أجزاء واسعة من الشرق الأوسط على موعد مع حالة ممطرة خلال الأسبوع المقبل

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

تشير أحدث نواتج التحليلات وبيانات المحاكاة الحاسوبية للتنبؤات الجوية، إلى أن أجزاء واسعة من الشرق الأوسط على موعد مع حالة جوية ممطرة خلال الأسبوع المقبل، تجلب الأمطار لأكثر من 8 دول عربية بإذن الله، كما أنها تترافق بكتلة هوائية أبرد من المعتاد، تتسبب في انخفاض درجات الحرارة.
وحسبما أفاد موقع "طقس العرب"، يأتي تأثير الحالة الممطرة المتوقعة على نطاق إقليمي، بفعل توقعات باندفاع منخفض جوي في طبقات الجو العالية نحو منطقة الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط تدريجيّاً مع مطلع الأسبوع المقبل، بالتزامن مع هبوب تيارات هوائية دافئة ورطبة ذات مصدر مداري؛ ما قد يؤدي إلى نشوء أحوال جوية غير مستقرة واستجابة سطحية لمنخفض البحر الأحمر بشكل فاعل في كل من مصر وبلاد الشام والسعودية، بالإضافة إلى العراق والكويت، قبل أن يتحول لمنخفض جوي جبهي منتصف الأسبوع المقبل.

التفاصيل الأولية

وبالنسبة للتفاصيل الأولية عن الحالة الجوية الممطرة ونطاق تأثيرها، تأتي كالتالي:

  • الأحد 17 مارس: يقترب الحوض العلوي البارد من المنطقة، وتتهيأ الفرصة لهطول أمطار متفرقة على أجزاء من جمهورية مصر وغرب ووسط المملكة العربية السعودية.
  • الاثنين 18 مارس: تتعمق الكتلة الهوائية الباردة في طبقات الجو العالية شرقي البحر الأبيض المتوسط بالتزامن مع امتداد منخفض البحر الأحمر؛ بحيث تهطل أمطار متفاوتة الغزارة في أجزاء عدة من شمال وغرب ووسط المملكة العربية السعودية والعراق، ويصحبها حدوث العواصف الرعدية أحياناً، كما تشهد أجزاء من بلاد الشام ومصر بعض الأحوال الجوية غير المستقرة.
  • الثلاثاء 19 مارس: يشتد تأثير الحالة الجوية الممطرة بشكل إضافي على أجزاء مختلفة من شمال ووسط وغرب المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى بلاد الشام والعراق والكويت ومصر.

تابعوا المزيد: خبراء الطقس يحذرون: انهيار المناخ قد بدأ

الاعتدال الربيعي

يحدث الاعتدال الربيعي عندما تتعامد أشعة الشمس تماماً على خط الاستواء يوم 21 مارس من كل عام، وذلك خلال الرحلة التي بدأتها حركة الشمس بعد يوم الانقلاب الشتوي مباشرة حيث تحركت تدريجياً نحو الشمال مقتربة من خط الاستواء، فزادت فترة إشراقها في نصف الكرة الشمالي ونقصت في النصف الجنوبي.
وعند تعامد أشعة الشمس عند خط الاستواء وحدوث الاعتدال الربيعي، يتساوى طول الليل والنهار "12 ساعة لكل منهما" في جميع الأماكن على سطح الكرة الأرضية.
ويحدث الاعتدال الربيعي في النصف الشمالي منها فيما يحدث الاعتدال الخريفي في النصف الجنوبي.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر