الإمارات الأولى إقليمياً والسابعة عالمياً في مؤشر المساواة بين الجنسين 2024

الإمارات السابعة عالمياً في مؤشر المساواة بين الجنسين 2024 - الصورة من حساب الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم على إكس
الإمارات السابعة عالمياً في مؤشر المساواة بين الجنسين 2024 - الصورة من حساب الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم على إكس

إنجاز عالمي جديد وثقته دولة الإمارات العربية المتحدة بعدما سجلت تقدما ملحوظا في مؤشر التوازن بين الجنسين واحتلت على إثره المرتبة السابعة عالمياً، فيما ظلت محتفظة بالمركز الأول إقليميا في مؤشر المساواة بين الجنسين 2024، الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، لتتفوق على رقمها القياسي السابق بصعودها من المركز الـ49 لعام 2015، والمركز الـ11 عالميا في نسخة 2022.

واكتسبت الإمارات مكانة متميزة في مجال التوازن بين الجنسين على إثر الاهتمام الذي توليه القيادة الرشيدة للملف، وما يحظى به من دعم متواصل من الشيخ فاطمة بنت مبارك "أم الإمارات"، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، وهو ما أكدت عليه الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين.

مؤشر التوازن بين الجنسين في الإمارات 2024

"أن الثقة التي أولتها قيادتنا الرشيدة في قدرة المرأة على العطاء في مختلف القطاعات وتمهيد البيئة الداعمة لتمكينها من التميز والنجاح في كافة المجالات كان لها أثرها الكبير في النجاحات التي حققتها المرأة الإماراتية ومشاركتها اليوم بدور مؤثر ضمن دوائر صنع القرار في قطاعات حيوية تخدم الأهداف الاستراتيجية لدولتنا وتؤكد ريادتها العالمية"، بهذه الكلمات أكدت رئيسة مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين على دعم القيادة الرشيدة للملف.

وتابعت موضحة أن القيادة الرشيدة أقرت تشريعات ونظمت مبادرات بدورها ساهمت في الارتقاء بتصنيف الدولة في المؤشرات العالمية، وخلال كلمتها لم تغفل عن الإشادة بجهود "أم الإمارات" في دعم هذا القطاع من خلال إثرائه بالبرامج الوطنية والمبادرات النوعية التي سلطت الضوء على منح المرأة حقها في الحصول على فرص متوازنة في التعليم والعمل وشتى المجالات.

وعبر حسابها الرسمي على منصة إكس غردت " مبروك للإمارات، مبروك لقيادتنا الرشيدة التي وضعت دوماً تمكين المرأة ضمن أولوياتها، دولة الإمارات العربية المتحدة في المركز السابع عالمياً والأول إقليمياً في مؤشر المساواة بين الجنسين 2024 الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي".

وتابعت " في عام 2020 حدد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم هدفاً وطنياً لفريق العمل بأن تكون الإمارات ضمن أفضل 25 دولة في مجال التوازن، واليوم نفخر بتحقيق ذلك الهدف الوطني وتجاوزه لنقدم نموذجاً إماراتياً رائداً في مجال التوازن بين الجنسين".

مشاركة إماراتية في لجنة وضع المرأة

بدوره حرص مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين على أن يكون حاضرا في الدورة الـ68 من فعالية لجنة الأمم المتحدة لوضع المرأة في نيويورك، والتي انطلقت خلال الفترة من 11 مارس وتستمر حتى الـ22 من نفس الشهر، تحت شعار "تسريع منجزات المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات من خلال معالجة الفقر وتعزيز المؤسسات والتمويل من منظور النوع الاجتماعي".


وشاركت الإمارات بوفد رسمي ترأسه منى غانم المري نائبة رئيسة مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين، ومشاركة حنان منصور أهلي، عضو المجلس، مدير المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء، وجاء الهدف من المشاركة من أجل تحقيق بعض المكتسبات أهمها:

  • تمكين جميع النساء والفتيات خلال معالجة الفقر.
  • تمكين المؤسسات وتعزيز التمويل من منظور النوع الاجتماعي.
  • تسليط الضوء على إنجازات دولة الإمارات في التوازن بين الجنسين والتمكين الاجتماعي والاقتصادي للمرأة.

اقرأي أيضا "النبض السيبراني للمرأة والأسرة" مبادرة تنطلق برعاية الشيخة فاطمة بنت مبارك

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر