انطلاق عمليات تطبيق "مقياس ألف ياء" على طلبة التعليم العام في السعودية

هيئة تقويم التعليم والتدريب
هيئة تقويم التعليم والتدريب

كشفت هيئة تقويم التعليم والتدريب، عن بدء تطبيق "مقياس ألف ياء" المقياس الرقمي للذكاء، بالتعاون مع وزارة التعليم وإداراتها في عدد من مناطق المملكة العربية السعودية.

وأوضحت الهيئة، عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، أن هذا المقياس يطبق على عينات من طلبة التعليم العام من الفئة العمرية (5 إلى 18 عاماً).

يستهدف طلاب وطالبات التعليم العام

وأفادت هيئة تقويم التعليم والتدريب، أن مقياس "ألف ياء" يستهدف طلاب وطالبات التعليم العام من الفئات الخاصة والفئات التي تحتاج إلى تشخيص وإصدار تقارير لتقديم الخدمات الصحية المناسبة لهم، وكذلك الفئات التي تحتاج إلى تقديم الرعاية الاجتماعية لهم.

يتضمن 47 اختبارًا فرعيًا

وقد صُمم المقياس ليتناسب مع جيل العصر الرقمي تقنيًا، معتمداً على منهجية اللعب من خلال الألعاب الحاسوبية المشوقة، ويتضمن 47 اختبارًا فرعيًا، بزيادة نسبتها 261 % مقارنة بالمقاييس العالمية المعتبرة، كما تم تقنينه على 22 ألف طالب وطالبة في 65 مدينة بالمملكة؛ وذلك للمساهمة في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، في تعزيز جودة الحياة، والكشف عن الموهوبين، والتعرف على اضطرابات الذاكرة والتعلم والانتباه، والتوحد.

قياس الذكاء العام

ويعد "مقياس ألف ياء" أول مقيـاس فـردي للذكاء، طوّرته هيئة تقويم التعليم والتدريب بصورة كاملة؛ ليتناسب مع البيئة والثقافة العربية، معتمدةً في ذلك على أكثر النظريات العلمية شيوعًا للذكاء، يقيس الذكاء العام وجوانب أخرى، منها ما يتعلق بالموهبة والاستعداد للمدرسة والمساعدة في التشخيص الإكلينيكي لبعض الاضطرابات مثل اضطرابات: (الانتباه وفرط الحركة – التعلم – التوحد – اللغة – وظائف المخ).

وكانت الهيئة قد أطلقت خلال الفترة من 11 فبراير 2024م إلى 10 مارس الجاري سلسلة من اللقاءات الخاصة ببدء عمليات انطلاق "مقياس ألف ياء" وتطبيقه على عينات من طلبة التعليم العام من الفئة العمرية (5 إلى 18 عاماً)، حيث أقيمت في المرحلة الأولى في ثلاثة مناطق بالمملكة وهي: "منطقة الرياض، والمنطقة الشرقية، ومنطقة القصيم"، وبالتعاون مع إدارات التعليم في المناطق الثلاثة، وستستمر عمليات التطبيق في باقي مناطق المملكة وإدارات التعليم.

برامج ولقاءات

وقام بتقديم تلك البرامج واللقاءات فريق من هيئة تقويم التعليم والتدريب ممثلةً بالمركز الوطني للقياس، إضافةً إلى عدد من المنسقين من وزارة التعليم وإدارات التعليم في المناطق، والفاحصين والفاحصات المرشحين من وزارة التعليم وفق الاشتراطات والتخصصات المحددة في المناطق الثلاث، بلغ عددهم 49 فاحصًا وفاحصة، واشتملت تلك اللقاءات على عددًا من المحاور من بينها:

  • التعريف بالمقياس وخصائصه وأهميته والخلفية النظرية والأساس العلمي له.
  • التعريف بجميع الاختبارات الفرعية في المقياس (47 اختبارًا) وعمليات التطبيق الفعلي لكل اختبار.
  • اعتبارات وتعليمات مهمة للتطبيق لكل من (الفاحص والمفحوص).
  • الاعتبارات التقنية وتجهيز تقرير النتائج.

يمكنك أيضًا قراءة: "تقويم التعليم" تعلن إطلاق النسخة الأولى من تطبيق "مستقبلهم"

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر