أمانة جدة تواصل جهودها لتحقيق أهداف "السعودية الخضراء"

مبادرة السعودية الخضراء
مبادرة السعودية الخضراء

تزامناً مع اليوم الرسمي لمبادرة "السعودية الخضراء"، تستمر جهود أمانة محافظة جدة، في تحقيق مستهدفاتها من خلال مبادرات: مدن سعودية خضراء، والعمل التطوعي والمشاركة المجتمعية، وتحسين جودة الحياة في المدن، وتشمل العمل على زيادة مساحات المسطحات الخضراء وأعداد الأشجار في المدينة، والتي تنعكس إيجابا على معدل نصيب الفرد من تلك المسطحات والمناطق المفتوحة.

برامج الأمانة

وكشفت الأمانة عن عدة برامج ضمن جهودها في حماية الإنسان والمكان، أبرزها الاستفادة من المياه الرمادية للري، في خلق بيئة زراعية مستدامة، مع العمل على رفع الكفاءة التشغيلية لإدارة منظومة النفايات والاستفادة من إعادة تدويرها، وتطوير التقنيات الخاصة بتشغيل المرادم لتحسين الأثر البيئي الناجم منها، وتقليل انبعاث غاز الميثان، وغيرها من البرامج.

عن مبادرة السعودية الخضراء

وتعد "السعودية الخضراء"، مبادرة وطنية أطلقتها المملكة من أجل حماية كوكب الأرض والحد من تغييرات المناخ، والارتقاء بجودة حياة الإنسان.

وتتمثل أهدافها المحورية والاستراتيجية، في ضخ الاستثمارات الكبرى لتقليل الانبعاثات الكربونية، وتشجير المملكة، وحماية المناطق البرية والبحرية، وتسريع الجهود للانتقال نحو الاقتصاد الأخضر، وتحقيق مستقبل أكثر استدامة، تحقيقًا لمستهدفات رؤية 2030.

27 يوم مبادرة السعودية الخضراء

وحُدد يوم 27 مارس من كل عام كمناسبة سنوية للتوعية بأهمية العمل البيئي تحت اسم "يوم مبادرة السعودية الخضراء"، بالتزامن مع ذكرى إطلاق المبادرة في نفس اليوم من عام 2021م، حيث أحرزت تقدمًا كبيرًا في مختلف مناطق ومدن المملكة.

أمانة جدة تطلق مبادرة ساحل أخضر بنطاق الليث

وفي السياق ذاته أعلنت الأمانة، إطلاقها مبادرة ساحل أخضر ضمن نطاق بلدية محافظة الليث، والتي تساهم في تحسين المشهد البصري لمداخل المدن، وتحقق مستهدفات مبادرة السعودية الخضراء ضمن رؤية 2030.

وتأتي المبادرة في إطار العمل التطوعي والمشاركة المجتمعية، وتستهدف زراعة ألف شجرة موزعة على الطريق الدولي، وطريق الملك سلمان، وميدان مسجد الميقات‏، فيما تعتمد في ريها على رجيع مياه التحلية والفائض من سد الليث.

للمزيد الاطلاع على: أمانة جدة: توقيع 41 فرصة استثمارية في 2023.

وتظافرت الجهود لتنفيذ هذه المبادرة عبر جهود مشتركة بين أمانة جدة ممثلة بوكالة بلديات المحافظات، وبلدية الليث، والإدارة العامة للاتصال المؤسسي، والفرق التطوعية.

جدير بالذكر أن ساحل أخضر انطلقت كمبادرة تطوعية تقدم بها المشرف على التواصل في الإدارة العامة للاتصال المؤسسي، علي بن فايز آل قاسم، فيما تحرص الأمانة على دعم وتبني العمل التطوعي والمشاركة المجتمعية، بما يحقق مستهدفات رؤية 2030.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر.