رئاسة الشؤون الدينية للحرمين الشريفين تستعد لإقامة صلاة الجمعة الرابعة والأخيرة في ‎رمضان

الاستعداد لإقامة صلاة الجمعة الرابعة والأخيرة في ‎رمضان
الاستعداد لإقامة صلاة الجمعة الرابعة والأخيرة في ‎رمضان - الصورة من حساب رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي على منصة إكس

أكدت رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي؛ أن المنظومة الدينية حشدت كل طاقاتها؛ لتهيئة الأجواء التعبدية؛ لقاصدي وزائري الحرمين؛ لصلاة الجمعة، التي تعدّ الرابعة والأخيرة من شهر رمضان المبارك؛ وفق حوكمة وقياس الأثر، وتقديم خدمات دينية معيارية ذات جودة عالمية.
وأوصى الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، رئيس الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي؛ قاصدي وزائري الحرمين الشريفين، باغتنام الجمعة الرابعة من الشهر الفضيل، واغتنام شرف الزمان والمكان وتعظيمهما، وفق هدي النبي الكريم صلي الله عليه وسلم، والاجتهاد في الطاعات، واستغلال نفحات يوم الجمعة، مؤكدًا أن الجمعة إلى الجمعة مكفرات لما بينهما ما اجتنبت الكبائر، وهي فضيلة ينبغي للمسلم أن يحرص على تحصيلها، وعدم تفويتها.
وأشار السديس خلال الاجتماع الذي عقده مع القيادات الدينية بمكتبه في المسجد الحرام إلى أن المنظومة الدينية حشدت كل طاقاتها لرابع جمعة من شهر رمضان المبارك، وفق خطة الرئاسة المرسومة لإثراء تجربة القاصدين والزائرين الدينية، وتمكينهم من أداء عباداتهم في أجواء مفعمة بالإيمان والخشوع.

تأمين الكتيبات

وقامت رئاسة الشؤون الدينية بتأمين الكتيبات والمطويات الدينية باللغات المتعددة؛ لتغطي جنسيات القاصدين ولغاتهم المختلفة، وتثري تجربتهم الدينية، وتعزز من اقتدائهم بسنة الرسول ﷺ، والمنهج الوسط المعتدل؛ في العبادات والفكر والسلوك، وليكون هذا الشهر الفضيل شهر تغيُّر، ولينعموا بنفحات ونسمات العشر الأواخر من الشهر الكريم.

السديس إماماً

كما سيؤم المصلين في صلاة الجمعة في المسجد الحرام، الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، رئيس الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي.
فيما ستذاع خطبة الجمعة عبر منصة منارة الحرمين، والترددات الإذاعية بلغاتِ عدة؛ بمساهمة كوكبة من المترجمين المؤهلين، وتعزيز الكوادر المعنية بالترجمة الميدانية لإرشاد وتوجيه القاصدين دينياً؛ لضمان شمولية الخِدمات الدينية لكافة الزوار من الناطقين بغير العربية، وفي جميع جنبات المسجد الحرام.
تابعوا المزيد: فضل ليلة القدر والأعمال المستحبة فيها وكيفية إحيائها

تسخير الكوادر النسائية لخدمة قاصدات المسجد الحرام

كما عمدت الشؤون الدينية إلى تسخير جميع الإمكانات البشرية والتقنية النسائية لتجويد منظومة الخدمات للمعتمرات وقاصدات المسجد الحرام.
وتسهم الكوادر النسائية في الجانب التوجيهي والإرشادي والإنساني، إضافة إلى التوجيه الديني وتذكير القاصدات بروحانية العبادة في المسجد الحرام وفضل واستغلال الساعات بالطاعات، وخدمة إنهاء الملاحظات التي قد تصدر من القاصدات، وتفعيل الكونتر الإرشادي بجانب باب ٧٤ الأرضي بتوسعة الملك فهد - رحمه الله - ، والاستفادة منه في توزيع المصاحف، وعرض الباركودات المخصصة للمطبوعات الدينية داخل المصليات النسائية على القاصدات وخدمة الإرشاد المكاني لأسئلة القاصدات عن المواقع داخل الحرم الشريف، إضافة إلى ذلك يتم العمل على تهيئة وتأهيل الموظفات لاستقبال الوفود النسائية في المصليات النسائية.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر