رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوى: 29 رمضان ليلة ختم القرآن الكريم

المسجد الحرام
المسجد الحرام - الصورة من حساب رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي على منصة إكس

أعلنت رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، أنه سيتم ختم القرآن الكريم خلال صلاة التراويح غداً، الذي يوافق ليلة 29، من شهر رمضان المبارك 1445هـ، في المسجد الحرام والمسجد النبوي؛ سائلين المولى -عز وجل- أن يتقبل من الجميع الصيام والقيام، وصالح الأعمال.

رفعت الرئاسة جاهزية منظومتها الدينية إلى أعلى مستوى؛ استعداداً لاستقبال المعتمرين والمصلين والزائرين ليلة ختم القرآن الكريم؛ ليلة التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك؛ وذلك بحزمة من الخِدمات التوجيهية والإرشادية والتوعوية الدينية والدروس العلمية، وتكثيف مواقع إجابة السائلين وحِلق القرآن؛ والمتوقع من الزائرين والقاصدين، توافدهم بالملايين، وتهيئة البيئة التعبدية، المحفوفة بالخشوع والسكينة لهم في الحرمين.

التأهب والاستعداد

وشدد الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، على العاملين بالمنظومة الدينية؛ التأهب والاستعداد لتلك الليلة؛ ليلة ختم القرآن الكريم بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، وتنفيذ الخطة المعدة بخصوصها، مع التناغم التام مع الجهات العاملة بالحرمين وشركاء النجاح، وتعزيزها بالتقانة والتطبيقات الذكية، والترجمة واللغات، وعوامل المعرفة الحديثة؛ لتقديم الخدمات الدينية للمصلين والمعتمرين والزائرين، وتسهيل أداء نسكهم وعباداتهم، وتذليل العقبات لهم.
تابعوا المزيد: أفضل دعاء ختم القرآن الكريم في رمضان

نجاح إيصال خطبة الجمعة لنصف مليار مسلم

نجحت رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي؛ عبر منصاتها الرقمية وتطبيقاتها الذكية الحديثة؛ في إيصال خطبة الجمعة الرابعة والأخيرة من شهر رمضان المبارك، التي ألقاها معالي رئيس الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس؛ مترجمة ب 14 لغةً إلى العالم، إذ وصلت مضامينها إلى ما يقارب نصف مليار مسلم في أنحاء العالم، إلى جانب الأعداد المليونية؛ من المصلين والمعتمرين الذين حرصوا على شهود صلاة الجمعة في المسجد الحرام.
وتضطلع منصة "منارة الحرمين" الرقمية، بمهمة بث خطبة الجمعة من الحرمين الشريفين، والدروس العلمية، والمحاضرات الدينية، والكلمات الوعظية؛ وإثراء التجربة الدينية للقاصدين والزائرين رقمياً، بما يسهم في تكامل أداء منظومة الخِدمات الدينية بشكل مرن.
فيما تعتبر منصة "مقرأة الحرمين" منصة عالمية لتعليم القرآن عبر "الإنترنت" من الحرمين الشريفين، وتستهدف المسلمين في شتى أنحاء العالم، وتُعد مرجعاً أولياً في تعليم القرآن وإقرائه، مبنيَّة على أعلى المعايير، وتُطبِّق أفضل الأساليب التعليمية والتربوية، وتلبي رغبات جميع الفئات العمرية.
وأما منصة "مصحف الحرمين"، فهي قائمة على تلاوات أئمة الحرمين قديماً وحديثاً، وتسجيلات تلاوات صلاتي التراويح والقيام، وستضاف في التحديثات القادمة تلاوات السنوات الماضية من صلاتي التراويح والقيام.

خدمات المنصات

توفر هذه المنصات مجموعة واسعة من الخدمات؛ فتوفر 13 خدمة عبر البوابة الإلكترونية، و4 خدمات في منصة "منارة الحرمين"، و4 خدمات في "مقرأة الحرمين"، و13 خدمة في موقع مكتبة الحرم المكي الشريف، و10 خدمات عبر تطبيق الحرمين الشريفين، وخدمتين في تطبيق مصحف الحرمين الشريفين، بمجموع 46 خدمة رقمية متاحة للمستفيدين، ويعد هذا الرقم في مجموع الخدمات الدينية الرقمية قياسياً من جهة عمر الجهاز الديني التخصصي بالحرمين وحداثة إنشائه.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر