انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية بالقريات

مهرجان
فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية بالقريات - الصورة من واس
مهرجان
يتضمن المهرجان أركان وأنشطة ترفيهية متنوعة - الصورة من واس
مهرجان
مهرجان
2 صور

وسط اقبال كبير من الزوار، انطلقت فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية الذي يضم 9 مواقع وأجنحة للفعاليات المشوقة والتجارب الفريدة لإثراء الزوار.

ويستمر المهرجان الذي تنظمه هيئة تطوير المحمية في المركز الحضاري بمحافظة القريات لمدة 5 أيام، ويستقبل المهرجان زواره يومياً من الساعة 4 إلى 11 مساءً.

فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان الملكية

ويسعى مهرجان محمية الملك سلمان الملكية إلى التعريف بالمواقع السياحية والترفيهية داخل نطاق المحمية، وتعزيز مشاركة المجتمع المحلي في أنشطة المحمية.

أركان وبرامج متنوعة

ويضم المهرجان العديد من الفعاليات والأنشطة الترفيهية والثقافية التي تتضمن أركان وبرامج متنوعة، ومن أبرزها:

  • سوق الحرفيين.
  • منطقة الحياة الفطرية.
  • جناح المحمية.
  • مسرح الفنون الأدائية.
  • منطقة الطفل.
  • مسابقات تفاعلية.
  • منطقة التشجير والزراعة.
  • منطقة المطاعم والمقاهي.

محمية المك سلمان بن عبدالعزيز الملكية

تعد محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية أكبر المحميات البرية وتضم 3 مناطق رئيسة وهي: (الطبيق، الخنفة، وحرة الحرة).

وتتميز المحمية بطبيعتها البكر، وهواءها النقي والتنوع الجغرافي والتراثي، والآثار النادرة التي يعود بعضها لثمانية آلاف سنة قبل الميلاد، ويشهد للمحمية بموقعها الجغرافي المتميز، فضلاً عن غناها بتنوع حيواني وجغرافي، حيث يصل عدد الحيوانات بها لـ300 حيوان بين حيوانات برية مختلفة ونادرة، كما تتميز بامتلاكها سلسلة من الجبال والسهول والهضاب.

وتقع محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية على ممرات الهجرة الرئيسية للطيور في العالم، حيث تشكل الطيور المهاجرة 88% من إجمالي أنواع الطيور المسجلة في المحمية الملكية، بينما تمثل الطيور المقيمة نسبة 12%، وتعكس هذه النسب أهمية موقع المحمية الملكية كنقاط استراحة رئيسية للطيور المهاجرة بين القارات، كما يعكس هذا التوازن البيئي أهمية الحفاظ على المحمية الملكية كموقع إستراتيجي للطيور والمحافظة على التنوع الحيوي في المنطقة.

أهداف المحمية

وتستهدف المحمية تجديد النظم البيئية المتدهورة للحفاظ على الحياة البرية، وتسعى إلى التطوير من أجل تعزيز فكرة اعتبارها وجهة رئيسية لتجربة شبه الجزيرة العربية، كما تعد معلماً دولياً بارزاً للإدارة المتكاملة للمناطق الطبيعية المتكاملة في المملكة العربية السعودية.

للمزيد: 27 ولادة جديدة داخل محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية خلال عام 2023

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر