دراسة: الغربان يمكنها عد الأرقام مثل الأطفال

الغربان يمكنها العد لـ4 مثل الأطفال - الصورة من pexels by chrisleboutilier
الغربان يمكنها العد لـ4 مثل الأطفال - الصورة من pexels by chrisleboutilier

يعرف طائر الببغاء بأنه من أذكى أنواع الطيور كونه يمتلك القدرة على التحدث ومخاطبة البشر، وعبر دراسة حديثة اكتشف الخبراء أن الغربان هي الأخرى تتمتع بنفس القدر من الذكاء الذي يمتلكه البشر، بما يسمح لها بالتحدث بصوت عالٍ، وأشار إليها الخبراء بأنها من أذكى الحيوانات في العالم، واتخذت تلك الشهرة نظرا لامتلاكها قدرة ذهنية هائلة تجعلها تميز كل ما تراه بعينيها.

وحسب ما جاء في الدراسة الجديدة فقد أكد العلماء بأن الغربان لديها القدرة على العد من 1 لـ4 بصوت عالٍ تشبه الأطفال الصغار في مستوى الإدراك، وفي مفاجأة عثر عليها الباحثون، وجدوا أن الطيور يمكنها التحكم في عدد الأصوات التي تصدرها، وذك عبر الاستجابة للإشارات، حيث تتطلب مهارة العد بصوت عال القدرة على فهم الكميات العددية والتحكم بالصوت.

توصل العلماء لهذه النتيجة عبر تجربة قاموا خلالها بتدريب 3 غربان على قياس مدى الاستجابة للمؤشرات الخارجية، وقدرتهم على إنتاج ما بين واحد و4 أصوات كرد فعل للإشارات البصرية والسمعية، وتوصلوا في النهاية لنتيجة مدهشة.

الغربان تتحدث مثل الأطفال الصغار

وفقا لما ذكر في صحيفة dailymail البريطانية، اعتمد الباحثون في كل تجربة على قياس رد فعل الغربان حيث كان عليهم إصدار عدد معين من الأصوات والإشارة لنهاية التسلسل الصوتي عبر النقر على الهدف، ونتيجة لذلك نجح الغربان في إنتاج أعداد محددة من الأصوات استجابة لهذه التجربة، وتخطوا بهذه الاستجابة درجة من التحكم لم يتم رصدها على أي حيوان من قبل، وتبين من بيانات التجربة التفصيلية أن الغربان تخطط لعد الأصوات قبل البدء في النطق.

الغربان ذكية مثل القرود

واظهرت نتائج الدراسة أيضا أن لكل رقم نغمة معينة تختلف عن غيره من الأرقام تنبأت بإجمالي الأرقام التي تمكن الغربان من نطقها، مثل تماما اختلاف نطق الأرقام واحد، اثنان، ثلاثة، أربعة وهكذا في الكلام البشري، وأشار الباحثون خلال الدراسة إلى أن كفاءتة نطق الغربان للأعداد تتشابه مع مهارات التعداد لدى الأطفال الصغار والذين يمتلكون القدرة على العد قبل فهم معنى كلمات الأعداد، ويتوقع بعضهم أن هذه الدراسة ستكون خطوة في تطوير نظام الرموز التوافقي.

 

تتشابه نتائج تلك الدراسة مع دراسات سابقة أكدت أن الغربان "ذكية تمامًا مثل القرود" عندما يتعلق الأمر بالتفكير اللوجستي واستخدام الأدوات، ويظهر ذكاء الغربان بشكل واضح في قدرتهم على التعرف على أنفسهم في المرآة وإظهار بعض المشاعر مثل التعاطف.

تابعي أيضا العلماء في ذهول.. نهر النيل يكشف لغزاً جديداً عن أهرامات الجيزة

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس