في "المستقبلية القوطية" من هو راميلزي الذي ملئت أعماله الكون الأسطوري بين المجرات

الكون الأسطوري
الكون الأسطوري (المصدر: pexels by merlin-lightpainting)
الكون الأسطوري
الكون الأسطوري (المصدر: pexels by sean-p-twomey)
الكون الأسطوري
الكون الأسطوري
2 صور

في أواخر السبعينيات من القرن الماضي، سئم عالم الاجتماع الأمريكي ناثان جليزر من ركوب مترو الأنفاق المغطى بالرسومات الجدارية في نيويورك. كانت أسماء المخربين الشباب، الذين عرفوا أنفسهم بأنهم "كتاب" وليس فنانين، موجودة في كل مكان - في الداخل والخارج، وتمتد أحيانًا عبر عربات القطار المتعددة.

• "كتاب" الجدران وليس فنانو الجدران

لم يكن جليزر يعرف من هم هؤلاء الكتاب، أو ما إذا كانت روحهم المخالفة لكل ما هو اعتيادي قد تجلت من قبل، والذي دفعه لكتابة مقال مؤثر عام 1979 فالجدران بفوضاها العرضية وتركيبها الغامض، لم تكن إلا لمحات عن "عالم من الحيوانات المفترسة التي لا يمكن السيطرة عليها".
كان رامبليزي من أوائل "كُتّاب" الجدران الذين قاموا بتوجيه فوضى المدينة (الجدران) وتركيبها الغامض إلى أساطير شخصية من "عالم من الحيوانات المفترسة التي لا يمكن السيطرة عليها"، والتي أذهلت الجميع، في ذلك الوقت، بداية من سبعينات القرن الماضي.
بحسب موقع newyorker.com ، فلطالما كان Rammellzee فنانًا مرئيًا ورسامًا وفنانًا للأداءً ومنظّرًا فنيًا ونحاتًا وموسيقيًا لموسيقى الهيب هوب، و "كاتب الجرافيتي" المستقبلي القوطي، من مدينة نيويورك، والذي تم الاستشهاد به باعتباره "فعّالًا في تقديم عناصر من الطليعة" إلى موسيقى وثقافة الهيب هوب.
لقد كان للكتابة على الجدران دائمًا هذا النوع من القوة المجازية. إنه بطريقة ما أكثر من مجرد فن "أو تدمير" يثير الرهبة، وعلى الرغم من أن قليل من الناس، في ذلك الوقت، هم من فهموا واستوعبوا هذه القوة بعمق مثل راميلزي الذي كان يعتقد أن الوقت الذي قضاه في ساحات القطارات وأنفاق نيويورك أعطاه رؤية لكيفية تدمير عالمنا وإعادة بنائه.

• من يسيطر على اللغة يوجه أفكار الناس وخيالهم

راميلزي، الذي كان حلم الشباب الرافض للتقليدي والمعتاد، ولد بالعام 1960، ونشأ في فار روكاواي، كوينز، بالولايات المتحدة الامريكية، وقد ظل اسم ولادته سر يخضع لحراسة مشددة. قام بتغييره قانونيًا إلى علامته الفنية الرام: إيل: زي، وكان يصر على أن كلمة ram:ell:zee "معادلة"، وليست اسمًا.) لا يُعرف سوى القليل عن شبابه، بصرف النظر عن طموحاته العابرة لدراسة طب الأسنان وأن يكون نموذجًا للشاب الصالح، وقد نفض عنه هذه الطموحات التقليدية منطلقًا لعالم الفن والإبداع والخيال والفلسفة الأسطورية.
بحسب الموقع السابق (newyorker.com ) كان رام - كما أصبح معروفًا - يعتقد أن اللغة تفرض الانضباط، وأن من يسيطر عليها يمكنه توجيه أفكار الناس وخيالهم. ومن ثمّ قام بتوجيه الفوضى (بحسب ما يراه الآخرون) إلى أساطير شخصية مذهلة، مستمدة من فقه اللغة، والفيزياء الفلكية، وتاريخ العصور الوسطى. فقد كان مهووسًا بقصة الرهبان القوطيين الذين أصبحت كتاباتهم مزخرفة جدًا لدرجة أنها من فرط زخرفتها أضحت غير قابلة للقراءة، فتم حظر هذه التقنية، وقد كان رام: إيل: زي، يرى أن عمل الرهبان لم يكن مختلفًا تمامًا عن الأساليب التجريدية المتزايدة للكتابة على الجدران، والتي حول من خلالها الاسم إلى شيء غامض ولا يمكن التعرف عليه.

• طور فلسفة المستقبلية القوطية

طور رام فلسفة، هي المستقبلية القوطية، ومنهجًا فنيًا أطلق عليه اسم Ikonoklast Panzerism: "Ikonoklast" كان "مدمرًا للرموز"، وألغى المعايير القديمة للغة والمعنى؛ فقد كان يرى أن هذه الحرب الرمزية تتضمن تسليح جميع حروف الأبجدية حتى تتمكن من تحرير نفسها.
لطالما عاش راميلزي هذه الأفكار من خلال فنه وموسيقاه، ومن خلال كونه جزءًا من مشهد الهيب هوب خلال بداياته، ففي الثمانينات، كانت الكتابة على الجدران قد اكتسبت قبولا في عالم الفن. وعلى الرغم من كاريزما رام، إلا أن كثافة عمله وشخصيته العنيدة غير المنتظمة أبقته على هامش الحركة الفنية، وعلى الرغم من ظهوره كأستاذ مجنون استلهم لوحاته المبكرة من الكتب المصورة والخيال العلمي، مع مسارات قطار المتاهة الذي يمر عبر النقوش الكونية.
اللافت بأعمال راميلزي أن لوحة ألوانه دائمًا متناغمة مع مخاوف العصر بشأن الحرب النووية والنفايات النووية، حيث كانت مشرقة ومبهرجة وصاخبة، فيشعر المتلقي أن لوحاته عبارة عن صندوق من الألوان والإضاءات النيون الفجة يعيث فسادًا في الأجواء.

• منحوتات تستحضر البقايا المتحجرة للحياة في القرن العشرين

ابتكر راميلزي وارتدى بدلات درعية كاملة الجسم أطلق عليها اسم "أيقونات القمامة"، في منتصف الثمانينات، وبدأ في عرض هذه الأفكار بتقنية ثلاثية الأبعاد، حيث صنع منحوتات تستحضر البقايا المتحجرة للحياة في القرن العشرين: قصاصات الصحف، وحلقات المفاتيح، وروابط السلاسل، وغيرها من الخردة، التي تطفو في طبقة من الإيبوكسي. وقد كانت من أبرز أعماله.
"أيقونات القمامة"، هي بدلات مدرعة تغطي الجسم بالكامل، ويزن بعضها أكثر من مائة رطل. ومن يرتديها يشبه المتحولين في ساحة الخردة وهم يرتدون أزياء الساموراي، وقد كانت شخصيته الأكثر شهرة، Gasholeer، مجهزة بقاذف لهب صغير.

• أفول نجم فيلسوف المستقبلية القوطية

مع تغير موسيقى الهيب هوب والفن، واختفاء الكتابة على الجدران من قطارات وجدران نيويورك، غاص رام أكثر في عالمه الخاص - أي الدور العلوي الضخم في تريبيكا حيث كان يعيش، والذي أطلق عليه اسم "محطة المعركة". لم يكن غموضه خيارًا. وفي أوائل الثمانينيات، كتب أوبرا بعنوان "قداس المستقبل القوطي". وفي التسعينيات، حاول الترويج لأفكاره من خلال إنتاج كتاب فكاهي ولعبة لوحية. كان يعتقد أن مصنعي الألعاب قد يرغبون في إنتاج نماذج "أيقونات القمامة" الخاصة به بكميات كبيرة. فقد كان أول فنان يتعاون مع ماركة أزياء الشارع سوبريم.
بحلول الوقت الذي توفي فيه راميلزي، في عام 2010، بعد صراع طويل مع المرض، كانت مدينة نيويورك قد أعيد تشكيلها بالكامل، وأصبحت "محطة المعركة" حيث كان يعيش ويبدع ويتفلسف راميلزي شققًا سكنية، إلا أن تأثير راميلزي حيث " الالتزام برؤية أخلاقية بشراسة تتطلب منك كسر جميع القواعد" ليس من السهل تخطيه..!