حصاد 2023: "أكثر الكتب قراءة في عام 2023"

أكثر الكتب قراءة في عام 2023
أكثر الكتب قراءة في عام 2023 - الصورة من موقع goodreads.com
للقراءة نداءٌ خاص ومذاقٌ مختلف، ولقد كان الكتاب دائماً الصديق الوفي للإنسان، فلن يجد جليسًا يُجالسه، ويقضي معه أجمل الأوقات أفضل من الكتاب، ويقول الجاحظ في وصفه للكتاب "الكتاب هو الجليس الذي لا يطريك، والصديق الذي لا يغريك، والرفيق الذي لا يملك، والمستميح الذي لا يسترثيك، والجار الذي لا يستبطيك، والصاحب الذي لا يريد استخراج ما عندك بالملق، ولا يعاملك بالمكر، والكتاب هو الذي إن نظرت فيه أطال إمتاعك، وشحذ طباعك، وبسط لسانك، وجود بنانك، وفخم ألفاظك".
وفي ظل ما تفضيه القراءة من متعة، وما يورثه الكتاب من شعور بالروعة والثراء، ومع اقتراب العام الجديد سيدتي تطلعك من موقع goodreads.com على أكثر الكتب اطلاعاً عام 2023

كتاب الاحتياطي.. للأمير هاري Spare by Prince Harry

كتاب الاحتياطي.. للأمير هاري - الصورة من موقع goodreads.com

منذ تنحيه من منصبه كشخصية ملكية كبيرة، أوضح الأمير هاري أنه يريد السير على خطى والدته حيثما أمكن ذلك، وقد أصبح كتاب "SPARE" (الاحتياطي) أحد الموضوعات الرئيسية في وسائل الإعلام البريطانية، ومن المفترض أنه تسبب في استياء أفراد العائلة الملكية الآخرين ، ويأخذ كتاب "الاحتياطي" القراء فوراً إلى إحدى أكثر الصور المؤلمة في القرن العشرين صبيان صغيران، أميران، يسيران خلف نعش والدتهما، فيما العالم يشهد على ذلك بحزن ورعب. مع دفن ديانا، أميرة ويلز، تساءل مليارات الناس عما يدور في خلد الأميرين وبما يشعران، سيجسّد هذا الكتاب حقيقة الدوق، وجهة نظره، وتجاربه من دون إخضاعها لعملية تنقية، بالتأكيد سيرغب الكثير من الناس بالتعلم من تجربة هاري، ويرى الناشر Penguin Random House أنها ستكون قراءة ملهمة لا ملامة فيها، وأضاف أن الأمير هاري "يشارك (في كتابه) مساراً شخصياً مؤثراً بدءاً من الصدمة إلى الشفاء منها، وهي رحلة تتحدث عن قوة الحب وقد تلهم وتشجع الملايين من الناس حول العالم"

كتاب الاحتيال... زادي سميث The Fraud

كتاب الاحتيال... زادي سميث - الصورة من موقع goodreads.com

وهي رواية عن العبودية مستوحاة من قضية قضائية شهيرة، تجمع بين التاريخ والكتابة الأدبية البارعة والبناء الشاق في قصة لندن وأهوال العبودية، وهى الرواية السادسة فى مسيرة زادى سميث الأدبية، وتدور أحداثها جزئياً حول رجل مستعبد في مزرعة قصب في جامايكا، وهي كوميديا في آن واحد، حيث مزجت الكاتبة فيها بين البهجة السردية بأسلوب من السخرية السريعة بينما ترسم مشاهد من الحياة في انجلترا ومنطقة البحر الكاريبي في القرن التاسع عشر، وتستعرض القصة الأغرب من الخيال مجموعة من الشخصيات الواقعية، من إليزا توشيه، إحدى معارف تشارلز ديكنز، إلى أندرو بوغل، وهو عبد سابق تحول إلى شاهد رئيسي في المحاكمة.

كتاب مذكرات جادا بينكت سميث Jada Pinkett Smith memoir

كتاب مذكرات جادا بينكت سميث

تصدّر زوجها عناوين الأخبار في عام 2022 بعد صفعة الأوسكار الشهيرة المستنكرة، لكن جادا بينكت سميث ستروي جانباً من القصة في مذكرات "غير محظورة"، ويفصّل الكتاب أشياء كثيرة، من نشأتها إلى صراعاتها مع العقلية، بالإضافة إلى "زواجها المعقد" من ويل سميث، وتروي الدروس المستفادة في سياق رحلة صعبة ولكنها مثيرة للإنتباه، ويوصف الكتاب بأنه رحلة من أعماق الاكتئاب الانتحاري إلى ارتفاعات إعادة اكتشاف الشخصية والاحتفال بالقوة الأنثوية الأصيلة.

كتاب الحدث... آني إرنو (ترجمة هدى حسين) L'événement

كتاب الحدث... آني إرنو (ترجمة هدى حسين) - الصورة من موقع goodreads.com

طبعة جديدة لرواية الحدث من ترجمة هدى حسين للكاتبة آني إرنو الحاصلة على جائزة نوبل 2022، وكعادة إرنو تسرد لنا في كل عمل أدبي لها تجربة خاصة مرت بها فتضعها أمام مرآة الأدب وتستدعيها بالكلمات، و في الحدث تحكي إرنو عن تجربتها الشخصية مع الإجهاض عندما كانت طالبة جامعية في كلية الآداب عام 1964، وهي تجربة شديدة الألم والخصوصية خصوصاً أن الإجهاض في ذلك الوقت كان مجرَّماً في فرنسا، وبلغتها شديدة الحساسية والرقة تحكي آني عن صراعها الداخلي كبير لأنها لم ترغب في الاحتفاظ بالجنين والتمسك بالأمومة في هذه السن الصغيرة.

كتاب الرياح الأربعة... لكريستين هانا The Four Winds

كتاب الرياح الأربعة... لكريستين هانا - الصورة من موقع goodreads.com

الرياح الأربعة للكاتبة كريستين واحد من أفضل الكتب قراءة لعام 2023، حيث يتناول الكتاب رواية ملحمية عن الحب والبطولة والأمل، وذلك أبان عصر الكساد العظيم في الولايات المتحدة الأمريكية، وسط الملايين العاطلة عن العمل، حيث تسبب الجفاف في تدمير وجفاف السهول الكبرى وانتشار الجوع، وأثناء هذا الوقت العصيب تعين على إلسا مارتينيلي أن تقاتل من أجل الأرض التي تحبها أو الذهاب غرباً إلى ولاية كاليفورنيا، من أجل الحصول على فرص في حياة أفضل.
يمكنك التعرف كذلك على المزيد من الروايات من خلال : أكثر الروايات قراءة

كتاب صائد الأفكار... جون دوجلاس Mind Hunter

كتاب صائد الأفكار... جون دوجلاس - الصورة من موقع goodreads.com

وهو كتاب مميز، في موضوعه وأسلوبه، فمن خلال مسيرته المهنية التي استمرت خمسة وعشرين عاماً مع وحدة الدعم الاستقصائية، أصبح العميل الخاص جون دوجلاس رمزاً أسطورياً بما يتعلق بتطبيق القانون، عبر ملاحقته بعضاً من أكثر القتلة المتسلسلين شهرةً وساديّة في عصرنا، الرجل الذي طارد البغايا بغية اللهو في غابات ألاسكا، قاتل الأطفال في أتلانتا، وسفاح. الكاتب “جون دوجلاس” محقق فيدرالي، قرر أن يجمع عصارة مشواره وأشهر القضايا التي عمل عليها، وقام بشرحها وكيف توصل للقاتل وهكذا.
ونظراً لأنه درس علم نفس الجريمة وتخصص به، فكانت تفسيراته لأغلب القضايا مثيرة جداً وتكاد تكون خيالية في البداية ثم مع الوقت يتضح أن تفسيراته كانت صحيحة وقادت الشرطة إلى القبض على القاتل.

كتاب الجناح الرابع ... ريبيكا ياروس Fourth Wing

كتاب الجناح الرابع ... ريبيكا ياروس - الصورة من موقع goodreads.com

الكتاب هو الأكثر مبيعاً في نيويورك تايمز الموضوع رقم 1، وهو أفضل الكتب المسموعة لعام 2023، وحصد جائزة Goodreads Choice، وهو كتاب تشويقي، مثير يعتمد على رواية قصص مسلية لعشاق الخيال الرومانسي المليء بالمغامرة، ويدور حول فيوليت سورينجيل البالغة من العمر عشرين عاماً، والتي كان من المفترض أن تدخل إلى أرض خيالية تسمى نافار، لتعيش حياة هادئة بين الكتب والتاريخ. ولكن والدتها العنيفة، القائدة، تجبرها على الترشح لتصبح جندياً في فرقة ركوب التنين النخبوية، حيث يجب عليها أن تقاتل من أجل البقاء.

كتاب الشعلة الحديدية... ريبيكا ياروس Iron Flame

كتاب الشعلة الحديدية... ريبيكا ياروس - الصورة من موقع goodreads.com

هي رواية خيالية جديدة صدرت عام 2023 للمؤلفة الأمريكية ريبيكا ياروس، المؤلفة الأكثر مبيعاً رقم واحد بقائمة Goodreads . إنه الكتاب الثاني في سلسلة Empyrean، وهي سلسلة من خمسة أجزاء لها، وفيها توقع الجميع أن تموت فيوليت سورينجيل خلال عامها الأول في كلية باسجياث الحربية، بما في ذلك فيوليت. لكن الدرس لم يكن سوى أول اختبار مستحيل يهدف إلى التخلص من أصحاب الإرادة الضعيفة، وغير المستحقين، وسيئي الحظ.، الآن يبدأ التدريب الحقيقي، حيث تتساءل فيوليت بالفعل عن كيفية تجاوزه..
ونحو المزيد من متعة القراءة تعرفي على أفضل 10 كتب لتعزيز الثقافة