في الاحتفال باليوم العالمي للمنطق.. تعرف على أشهر علماء المنطق في التاريخ

تمثال قديم لأحد لرجل يفكر
يشكّل علم المنطق أهمية بالغة لمجتمعاتنا واقتصاداتنا

التفكير والتفكر والتدبر من إحدى أهم الميزات والسمات التي وهبها الله تعالى للإنسان، وفضّله بها على سائر مخلوقاته، وفي العديد من الثقافات يرتبط تعريف الإنسانية بمفاهيم مثل الوعي والمعرفة والعقل. ومنذ صيغه الأولى، لعب المنطق دورًا مهمًا في تطور الفلسفة والعلوم، حيث كان المنطق في يوم من الأيام مصطلحًا فلسفيًا. وبمرور السنوات استخدمت تخصصات أخرى المنطق؛ مثل الرياضيات وعلوم الكمبيوتر، حيث تتم دراسة علم المنطق باعتباره البحث في مبادئ الاستدلال، من قبل العديد من الحضارات عبر التاريخ.
وفي ظل رفع الوعي العالمي بأهمية المنطق في تطوير المعرفة والعلوم والتقنيات، يحتفل العالم باليوم العالمي للمنطق في 14 يناير من كل عام.

المنطق تخصص عصري لا غنى عنه

أدرك كثير من العلماء أهمية المنطق في تطوير القدرات العقلية


وبحسب الموقع الرسمي لليونسكو unesco.org، فمن الملاحظ أن الوعي العام بأهمية المنطق ودراسته قليل، على الرغم من أهمية دراسته، والتي تؤدي لتطوير القدرات العقلية، ومن ثم فقد رأت اليونسكو وجوب الاهتمام به وإيلاءه عناية خاصة، وهو ما يكرسه الاحتفال باليوم العالمي للمنطق، والذي أضحى يجذب اهتمام مجتمعات العلوم متعددة التخصصات، حيث يحتفل هذا اليوم أيضًا بفكرة أن المنطق، باعتباره تفكيرًا، هو سمة أساسية للبشر.
هدف إعلان اليونسكو لليوم العالمي للمنطق، بالتعاون مع المجلس الدولي للفلسفة والعلوم الإنسانية (CIPSH)، إلى لفت انتباه مجتمعات العلوم متعددة التخصصات والجمهور الأوسع إلى التاريخ الفكري والأهمية المفاهيمية والآثار العملية للمنطق.
تقول أودري أزولاي، المديرة العامة لليونسكو (بحسب الموقع الرسمي لليونسكو): "أصبح المنطق في القرن الحادي والعشرين، أكثر من أي وقت مضى، تخصصاً عصرياً لا غنى عنه في مجتمعاتنا واقتصاداتنا. فالمعلوماتية والتكنولوجية هما على سبيل المثال تقنيات تستند في الأساس إلى التفكير المنطقي والخوارزمي".

تاريخ اليوم العالمي للمنطق

شجعت جمعية Logica Universalis علماء المنطق في جميع أنحاء العالم على تنسيق الأحداث المستقلة في 14 يناير 2019. تقدم مجتمع المنطقيين واستضاف حوالي 66 حدثًا في 33 دولة مختلفة. وبفضل نجاح اليوم العالمي للمنطق الأول، اقترح المجلس التنفيذي لليونسكو إعلانًا لهذا اليوم في صيف عام 2019. وفي 26 نوفمبر 2019، أعلن المؤتمر العام الأربعون يوم 14 يناير يومًا عالميًا للمنطق؛ ليحتفل به العالم بكل مؤسساته وجميع المهتمين بهذا العلم، حيث يقوم المجلس الدولي للفلسفة والعلوم الإنسانية (CIPSH) بتنسيق هذا الحدث كل عام.

أهداف الاحتفال باليوم العالمي للمنطق

إذا كانت الفلسفة هي الحاجة إلى التفكير بوضوح للتعامل مع أسئلة الكون الأساسية والفرعية، فالمنطق هو الجسر لإنجاز هذه المهمة، وفي فجر هذا العقد الجديد -بل والآن أكثر من أي وقت مضى- يشكّل علم المنطق أهمية بالغة لمجتمعاتنا واقتصاداتنا. إن علوم الكمبيوتر والتكنولوجيا الرقمية، التي توفر البنية الأساسية لأنماط الحياة اليوم، تضرب بجذورها في التفكير المنطقي والخوارزمي، ويهدف الاحتفال السنوي الديناميكي باليوم العالمي للمنطق إلى:

  • تعزيز التعاون الدولي.
  • تعزيز تطوير المنطق في كل من البحث والتدريس.
  • دعم أنشطة الجمعيات والجامعات والمؤسسات الأخرى المعنية بالمنطق.
  • تعزيز التفاعل بين الأشخاص المهتمين بالمنطق.
  • تكريس الفهم العام للمنطق وخصائصه.
  • تفسير الآثار المترتبة على العلوم والتكنولوجيا والابتكار.
  • يُسهم أيضًا في تعزيز ثقافة السلام والحوار والتفاهم المتبادل، على أساس النهوض بالتعليم والعلم.

أربعة أنواع عامة من المنطق

تشمل:

  1. المنطق غير الرسمي: يستخدم في التفكير والحجج اليومية أثناء التبادلات الشخصية مع الآخرين.
  2. المنطق الرسمي: يستخدم في الاستدلال الاستنتاجي بمقدمات صحيحة.
  3. المنطق الرمزي: يستخدم لإظهار كيفية ارتباط الرموز ببعضها البعض.
  4. المنطق الرياضي: يستخدم لتطبيق المنطق الرسمي على الرياضيات.

وإذا كان هذا هو اليوم العالمي للمنطق، يمكنك التعرف على الفلسفة ومعانيها المضيئة في اليوم العالمي للفلسفة

أشهر علماء المنطق في التاريخ


وفي ظل الاحتفال باليوم العالمي للمنطق، تعرفك "سيدتي"، من موقع ranker.com، على أشهر علماء المنطق في التاريخ..

  • أرسطو

يمكن القول إنه أعظم عالم منطق بالتاريخ، فهو المفكر الأكثر تأثيرًا في كل العصور. ويعتبر أبا المنطق الحديث، ومؤسس التفكير الأخلاقي. لقد كانت استنتاجاته المنطقية قابلة للتطبيق عبر الأجيال، وما زالت ذات صلة حتى يومنا هذا.

  • كورت غودل

هو أحد أكثر علماء المنطق ذكاءً في كل العصور، ومن أبرز أعماله "نظرية عدم الاكتمال"، وهو معروف بربطه بين المنطق الكلاسيكي والمنطق الحدسي والمنطق النموذجي. لقد كان من أقرب الأصدقاء لأينشتاين، وكان يلتقي به كل يوم في معهد الدراسات المتقدمة في برينستون.

  • ألفريد تارسكي

وهو أحد أعظم علماء الرياضيات والمنطق البولنديين، وأحد المؤثرين الجوهريين في نظريات الحقيقة، وقد كان لديه تحليل مختلف في ذهنه فيما يتعلق بالحقيقة. فلن يتوقف عند الاكتفاء بالتجول حول خصائص أي عبارة ليقوم بتحليل مدى صحتها، وإنما كان يذهب لأبعاد أكثر عمقًا.

  • برتراند راسل

ولا تقتصر خصائصه على صفات عالم المنطق فحسب، بل أيضًا على خصائص عالم الرياضيات والفيلسوف والناشط السياسي. وقد قام بتدوين تاريخ الفلسفة الغربية بشكل منهجي منذ عصر ما قبل سقراط.

  • جوتلوب فريج

ويمكن بلا شك اعتباره مخترع المنطق الحديث ومؤسس الفلسفة التحليلية. وهو يرى أنه لا يمكن فصل عالم الرياضيات الجيد عن عالم المنطق الجيد، ومن أقواله: "كل عالم رياضيات جيد هو على الأقل نصف فيلسوف، وكل فيلسوف جيد هو على الأقل نصف عالم رياضيات."
ويمكنك التعرف على أحد أهم علماء المنطق من خلال متابعة الرابط الذي سيعرفك على 10 أشياء قد لا تعرفها عن أفلاطون