في ذكرى ميلاد الروائي نبيل فاروق .. رحلة استكشاف "رجل المستحيل"

في ذكرى ميلاد الروائي نبيل فاروق .. رحلة استكشاف "رجل المستحيل" (مصدر الصورة:صحفة د.نبيل فاروق على الفيسبوك)
في ذكرى ميلاد الروائي نبيل فاروق .. رحلة استكشاف "رجل المستحيل" (مصدر الصورة:صحفة د.نبيل فاروق على الفيسبوك)

منذ سن مبكرة، دفعه عشقه للأدب، وشغفه للغموض والمغامرة، للإبحار في عوالم الجاسوسية والاستخباراتية والخيال العلمي، والولوج لفضاءاته الكونية المدهشة، وقصصه الماورائية المحيرة، فكشف كثيراً من مجاهيله وأسراره، وأضاء حول الكثير من حوادثه وأخباره، ولم يتوقف عند حدود الزمان والمكان، بل سافر عبر العديد من الأقطار مخترقًا حجب الزمان والمكان، ليضع القارئ فوق جذوة مشتعلة من الفضول والدهشة، تتلقفه الحيرة وتحيط به موجات من التساؤلات، التي يظل يبحث عن إجاباتها فتأخذ عليه نفسه، فلا يترك رواية أو كتاباً للمغامرة كتبها أديبنا إلا مع السطور الأخيرة؛ ليجد إجابة تشفي غليله، وتنهي استغرابه، وتهدئ روع دهشته. هل عرفت من هو؟
إنه الأديب د. نبيل فاروق، رائد أدب الجاسوسية وأشهر من كتب روايات الخيال العلمي بعالمنا العربي المعاصر، والذي تحل ذكرى ميلاده اليوم (9 فبراير)، بالسياق التالي سيدتي تعرفك على د. نبيل فاروق، وتعرفك عدداً من أجمل الاقتباسات الإنسانية من عوالمه الأدبية.

أشهر من كتب روايات الخيال العلمي والجاسوسية


عالم د. نبيل فاروق السحري الغامض من منا لم يدخله، ومن منا لم تتلقفه حكاياته المدهشة منذ نعومة أظفاره، فتستفزه المغامرات المثيرة، وتأخذه لعوالم بعيدة وأكوان سحيقة، وحيوات متخيلة فريدة ما بين المجرات والكواكب والكائنات الفضائية، تتخللها سياقات إنسانية وحكايات رومانسية، فلطالما أمتعنا فاروق بحكاياته المدهشة، وقصصه الغامضة، ورواياته البطولية التي كرست للأخلاق الفاضلة وحب الأوطان، وتعلمنا منها أصول الشهامة والاعتزاز بالقومية العربية، وعرفتنا الكثير عن ثقافات وعادات وتقاليد الشعوب بشرق الأرض وغربها.
على الرغم من شهرة د. نبيل فاروق بأدب الجاسوسية إلا أن له العديد من الإبداعات في مختلف مناحي الأدب، حيث عرج للأدب الرومانسي بعواطفه الجياشة ونزعاته الإنسانية، والأدب الفلسفي وتوجهاته الفكرية وصولًا للأدب الاجتماعي وحتى السياسي.
امتاز د. نبيل فاروق بأسلوبه الممتع الرصين في الكتابة، وأفكاره ذات العمق المختلفة الأبعاد بسياقاتها المشوقة، وصياغاته البيانية البليغة، التي طالما استخدمها في وصف شخصيات رواياته وسرد من خلالها مغامرات أبطاله، والتي سافر معها القراء إلى مختلف بقاع العالم، على الرغم من أنهم لم يبرحوا أماكنهم.
.
بالسياق التالي هذا أديب آخر من أدباء الجاسوسية رحل عن عالمنا هو الكاتب البريطاني جون لو كاريه ملك روايات الجاسوسية

لم يدرس الأدب بشكل أكاديمي

لم يدرس د. نبيل فاروق (9 فبراير 1956 - 9 ديسمبر 2020) الأدب بشكل أكاديمي، فقد كان طبيبًا جراحًا تخرج في كلية الطب جامعة طنطا، بمصر، وظل يمارس مهنة الطب فترة طويلة من حياته، إلا أن روح الكتابة والأدب جذبته بقوة لعالمها الإبداعي، فترك مهنة الطب وسافر للقاهرة حيث تفرغ تمامًا للكتابة، واعتبرها مهنته الأساسية بالعام 1990، وكان التحول الجذري في مسيرة د. نبيل فاروق عندما اشترك بمسابقة تابعة للمؤسسة العربية الحديثة وفاز بالجائزة الأولى، وكانت اللبنة الأولى لسلسلة روايات ملف المستفبل، لتبدأ انطلاقات فاروق الإبداعية والتي لاقت نجاحًا مذهلًا عندما التقى ضابط مخابرات مصري جسد شخصيته في سلسلة رجل المستحيل، لتتوالى الأعمال المميزة مثل كوكتيل 2000، والتي حققت نجاحًا كبيرًا، خاصة لدى الشباب والمراهقين، وقدم كذلك سلسلة زووم وسلسلة فارس الأندلس وروايات عالمية للجيب وغيرها، ما جعله من أفضل كتاب الأدب البوليسي والخيال العلمي ليس في مصر فحسب بل في الوطن العربي. قدم فاروق كذلك العديد من الروايات الممتازة منها (ظل الأرض)، (ليه لأ)، (الثورة)، (7وجوه للحب)، وغيرها الكثير، فاز فاروق بالعديد من الجوائز الهامة، كما قام بتأليف المسلسل الإذاعي رجل المستحيل العملية شبل، وسيناريو مسلسل العميل 1001، وقد قام قسم دراسات الشرق الأوسط في جامعة فرجينيا الأمريكية بإنشاء موقع خاص للدكتور نبيل فاروق تكريمًا وتقديرًا لإبداعاته.
رحل نبيل فاروق عن عالمنا عن عمر ناهز 64 عامًا، متأثرًا بأزمة قلبية مفاجئة عام 2020. ليشكل رحيله صدمة بالغة للعديد من محبيه وقارئيه بالعالم العربي.

اقتباسات إنسانية من عوالم نبيل فاروق


في ظل الاحتفاء بذكرى رائد أدب الجاسوسية العربي الراحل، سيدتي جمعت لك 10 اقتباسات إنسانية حكيمة من عوالم نبيل فاروق الأدبية الثرية من موقع goodreads.com

  1. "اللا معقول اليوم قد يصبح مجرد نظرية علمية بسيطة يدرسها الأطفال فى المستقبل".
  2. " لولا فتح العرب للأندلس ووجودهم فيها لما انتقلت الحضارة إلى أوروبا قبل نصف قرن آخر".
  3. " هناك وجهان دوماً لأية مشكلة، وجه اجتماعى، وآخر دينى".
  4. "الطيور الحبيسه لفترة طويلة لا تغادر أقفاصها عندما تفتح لها الباب".
  5. "أنا واثق من أن كل رجل شرقي يحفظ عن ظهر قلب كل ما ورد في الأديان عن حقوقه مع زوجته وواجباتها تجاهه، و لكن كم منهم يعرف ما ذكرته الأديان عن حقوقها هي؟".
  6. "المشكلة أيها السادة أن كل شيء في الكون هو طريق ذو اتجاهين فكما تأخذ تعطي، وكما تعطي تأخذ".
  7. "أحيانا تكون الحقيقة هى ما يتمنى المرء ألا يعرفه أبداً".
  8. "كل رواية فى الدنيا تحوى جانباً من الطب النفسى".
  9. "الحقائق دوماً أغرب من الخيال".
  10. "الخيال العلمى ما هو إلا باب للمستقبل".

يمكنك التعرف على المزيد من الأدباء الذين قدموا أدب الجاسوسية عبر الرابط: بالفيديو: سبعة نجوم قدّموا مسلسلات الجاسوسية .. فمن الأفضل؟