احتفاءً بذكرى ميلادها الـ133 تعرفي إلى "ملكة الغموض" أجاثا كريستي

 أجاثا كريستي
تظهر هذه الصورة التي التقطت في مارس 1946 الكاتبة الإنجليزية أجاثا كريستي، في منزلها، جرينواي هاوس، في ديفونشاير.  (Photo by PLANET NEWS LTD / AFP)
 أجاثا كريستي
الكاتبة أجاثا كريستي وزوجها ماكس إي. إل. مالوان، يقفان في مارس 1946 في أرض منزلهما، جرينواي هاوس، في ديفونشاير. (Photo by PLANET NEWS LTD / AFP)
روايات أجاثا كريستي
تُعرض روايات الجريمة للروائية البريطانية السيدة أجاثا كريستي للبيع في مهرجان تكريما للذكرى 125 لميلادها في توركواي في 15 سبتمبر 2015. AFP PHOTO / JACK TAYLOR (Photo by JACK TAYLOR / AFP))
 أجاثا كريستي
 أجاثا كريستي
روايات أجاثا كريستي
3 صور
ظلت ألغاز جرائم القتل الشهيرة لأجاثا كريستي، المعروفة باسم "ملكة الغموض"، تطارد القراء لعقود من الزمن، حيث تم بيع أكثر من ملياري كتاب في جميع أنحاء العالم. ربما تكون أجاثا كريستي أشهر روائية جريمة بريطانية على الإطلاق فإرث هذه الروائية لا مثيل له. ورواياتها وقصصها ومسرحياتها البوليسية بغموضها وإثارتها وتشويقها لا يُنسى، وفي ظل الاحتفال بذكرى ميلادها الـ133 سيدتي تعرفك على "ملكة الجريمة" والعديد من الحقائق المثيرة عنها بالسياق التالي..

- أكثر روائيات الغموض إنتاجًا على الإطلاق

تُعرض روايات الجريمة للروائية البريطانية السيدة أجاثا كريستي للبيع في مهرجان تكريما للذكرى 125 لميلادها في توركواي في 15 سبتمبر 2015. AFP PHOTO / JACK TAYLOR (Photo by JACK TAYLOR / AFP))

ولدت أجاثا كريستي (1890 - 1976) لعائلة ثرية من أب أمريكي وأم إنجليزية في توركواي، إنجلترا، اسمها الكامل قبل زواجها من أرشي كريستي كان أجاثا ماري كلاريسا ميلر، وقد بدأت كريستي الكتابة في سن الثالثة عشرة عندما كتبت قصة قصيرة لصديق فقد قطًا اسمه بيتر. ومن هناك قامت بنشر العديد من القصص القصيرة والمسرحيات.
تعد أجاثا كريستي واحدة من أكثر روائيات الغموض إنتاجًا على الإطلاق. كتبت 66 رواية و14 مجموعة قصصية و16 مسرحية. باعت رواياتها أكثر من 2 مليار نسخة باللغة الإنجليزية و200 مليون نسخة أخرى بما لا يقل عن 40 لغة أجنبية.

- بم تتميز روايات كريستي؟

حسب موقع booksonthe747.com، فروايات كريستي تتميز بعدد من العناصر أهمها:
- عادة ما يتم حل اللغز نفسه بواسطة شخصية بوليسية، والتي يمكن أن تكون إما هاوية أو محترفة.
- تدور أحداث غالبية قصصها في ضواحي الطبقة المتوسطة العليا في لندن ومناطق بريطانية أخرى، على الرغم من أنها غالبًا ما تنشئ قرى خيالية في ريف إنجلترا أو الريفييرا الفرنسية بالإضافة إلى صحاري الشرق الأوسط أو قرى جبال الألب.
- تميل شخصياتها البوليسية إلى أن تكون أفرادًا أذكياء للغاية ويجيدون حل الألغاز ويهتمون بالتفاصيل.

- حقائق مدهشة عن أجاثا كريستي

الكاتبة أجاثا كريستي وزوجها ماكس إي. إل. مالوان، يقفان في مارس 1946 في أرض منزلهما، جرينواي هاوس، في ديفونشاير. (Photo by PLANET NEWS LTD / AFP)

وفقًا لموقع archive.bookstr.com

1. اختفت كريستي في ظروف غامضة لمدة 11 يومًا.

في ديسمبر 1926، اختفت أجاثا كريستي لمدة 11 يومًا. نعم، وعُثر عليها في فندق في هاروغيت. وادعت وقتها أنها لا تتذكر شيئًا ولم تقدم أي سبب لما حدث. ومن المثير للاهتمام أن هناك نظرية مفادها أنها قامت بتمثيل مؤامرة، كما لو كانت في قصة، لجذب انتباه زوجها أو كرد فعل على طلبه منها الطلاق.

2. جعلت من نفسها شخصية في كتبها.

حسنًا، ليس بنفسها ولكن من خلال شخصية كاتبة الجرائم أريادن أوليفر، كان لدى أجاثا الفرصة لتقديم نظرة تستنكر نفسها جدًا للأحداث. ففي رواية "الجسد في المكتبة" (1942)، تشير أجاثا في الواقع إلى نفسها بالاسم، عندما تناقش إحدى الشخصيات كتاب الجرائم الذي يحبها، وقد ذكرت ذات الشخصية فى روايات أخرى، ومن الواضح أن أجاثا أحبت اللقب كثيرًا لدرجة أنها أخذته لنفسها بعد ست سنوات.

3. الحرب العالمية الأولى شكلت كتاباتها.

خلال الحرب العالمية الأولى، قامت أجاثا كريستي بدورها من خلال العمل كممرضة متطوعة وتدربت على المستحضرات الصيدلانية، حيث اكتسبت معرفة قوية بالسموم. وهو شيء استخدمته بشكل جيد للغاية في مسيرتها الأدبية.

4. عملت في التنقيبات الأثرية.

تزوجت أجاثا من زوجها الثاني، السير ماكس مالوان في عام 1930 (وأصبحت سيدة من الناحية الفنية - الليدي مالوان) وكان عالم آثار مشهورًا. لقد رافقته وساعدته في الحفريات من خلال تنظيف وتوثيق القطع الأثرية التي عثر عليها، وإلى جانب ذلك كتبت أشهرها رواياتها "جريمة قتل في قطار الشرق السريع"، والتي كتبتها أثناء قيامها بالتنقيب، وكانت مستوحاة من رحلاتها في القطار. ويظهر كذلك معرفتها الأثرية في روايات أخرى مثل "القتل في بلاد ما بين النهرين" و"الموت على النيل".

5. كتبت تحت اسم مستعار سري لمدة 20 عاما.

قد لا تربط أجاثا كريستي بالرومانسية، لكنها منذ عام 1930، وجهت يدها إلى ست قصص عن الحب والعلاقات - مكتوبة تحت اسم مستعار ماري ويستماكوت. لقد أرادت استكشاف هذا النوع مع عدم الكشف عن هويتها وإزالة توقعات ما افترض الناس أنها ستكتبه. لقد فعلت ذلك قبل ما يقرب من 20 عامًا من الكشف عن اسمها المستعار.

- مؤتمر أجاثا كريستي في المكان الذي ولدت فيه

تظهر هذه الصورة التي التقطت في مارس 1946 الكاتبة الإنجليزية أجاثا كريستي، في منزلها، جرينواي هاوس، في ديفونشاير. (Photo by PLANET NEWS LTD / AFP)

واحتفالًا بذكرى مرور 133 عام على ميلاد أجاثا كريستي، وفي ظل الاحتفال بـ"ملكة الغموض"، تقيم مؤسسة Agatha Christie الخيرية في المكان الذي ولدت فيه على شاطئ الريفييرا الإنجليزية في توركواي، ديفون، مؤتمر ومهرجان أجاثا كريستي خلال الفترة من 8- 17 سبتمبر الجاري.
يُقام المهرجان سنويًا (بحسب الموقع الرسمي للمهرجان .iacf-uk.org ) لمحبي كريستي في جميع أنحاء بريطانيا وحول العالم احتفاءًا بحياة كريستي الغنية وإرثها الأدبي المدهش والذي أثرى الثقافة العالمية لعقود طويلة، وتأتي الاحتفالية بهدف استخدام القوة غير العادية للثقافة وامتدادًا لسمعة أجاثا كريستي العالمية من أجل تعزيز المشاركة في الأدب والفنون، والمساعدة في تعافي ونمو الاقتصاد والجهود الأوسع لزيادة السياحة ودعم العمل لفهم وتعزيز التراث الثقافي الأدبي والجيولوجي. يتضمن المهرجان متحدثين رفيعي المستوى وعروضًا حية لمسرحيات كريستي وشعرها بالإضافة إلى الأنشطة الفنية والأدبية الأخرى ذات الصلة وكما يتضمن مهرجانًا هامشيًا يشمل مجموعة كاملة من التجارب الجذابة الأدبية الشابة التي يتم مناقشتها لجميع الأعمار.
يمكنك التعرف على المزيد من روائيي وروايات الغموض والإثارة عبر متابعة رحلة في الغموض.. أكثر الروايات البوليسية إثارة وشهرة