كل ما تريدون معرفته عن مسابقة المهارات الثقافية في السعودية 2024

مسابقة المهارات الثقافية تمهد الطريق أمام مواهب ستضيء، لا محالة، مستقبل الثقافة السعودية - (مصدر الصورة: حساب وزارة الثقافة السعودية على إنستغرام)
مسابقة المهارات الثقافية تمهد الطريق أمام مواهب ستضيء، لا محالة، مستقبل الثقافة السعودية - (مصدر الصورة: حساب وزارة الثقافة السعودية على إنستغرام)

تُعد مسابقة المهارات الثقافية مبادرة وطنية تبنتها وزارة الثقافة السعودية بالتعاون مع وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، حيث تنطلق انطلاقاً من الإيمان بقدرات الشباب المتنامية على التألق، الابتكار واضطلاعهم بدور فاعل في تشكيل مستقبل زاخر بالإبداعات الثقافية والفنية.
بعد النجاح الهائل الذي تحقق في الدورة الأولى، يعود الموسم الثاني من المسابقة؛ حيث تنافس في الموسم الأول 247 ألف متسابق ومتسابقة على مجموعة من الجوائز التي قيمتها تجاوزت 5 ملايين ريال سعودي. في هذا الموسم تمكن 54 متسابقاً من الفوز، وقدموا أعمالاً مبتكرة تستحق التقدير والدعم على صعيد المملكة العربية السعودية.

الموسم الثاني


مع انتهاء فترة التسجيل؛ أعلنت وزارة الثقافة السعودية عن تسجيل أكثر من 430 ألف مبدع ومبدعة من طلاب المملكة في فعاليات الموسم الثاني من مسابقة المهارات الثقافية.

أهداف المسابقة

تتعدد أهداف المسابقة ما بين الاكتشاف، الإرث، الشغف والاستثمار؛ حيث استكشاف قدرات الطلاب وتنمية مهاراتهم في الميادين الثقافية والفنية، الحفاظ على التراث الثقافي للمملكة العربية السعودية وتعزيز الوعي بأهميته، توجيه شغف الطلاب والطالبات نحو الانخراط في أنشطة الثقافة والفنون المتنوعة، وتحقيق الاستثمار الأمثل لطاقات الطلاب والطالبات.

مسارات المسابقة

ويشارك المتسابقون بين الطلبة والطالبات في عشرة مسارات ثقافية وفنية مختلفة؛ تتنوع ما بين مسارات فردية أو جماعية.

الرسم

وهو مسار فردي، تم تصميمه لتطوير المهارات وصقل القدرات البصرية للمشاركين المتميزين، عن طريق تقديم الأسس العلمية والمعدات المطلوبة؛ حتى يكونوا قادرين على نقل أفكارهم وعواطفهم إلى الواقع، من خلال إنشاء أعمالهم الفنية على اللوحات وتقديم أساليبهم وتقنياتهم الخاصة.

التصوير

من المسارات الفردية في المسابقة، يزوّد الراغبون في ابتكار التصاميم البصرية، ورصد الأوقات الخاصة، بالمعرفة الأساسية والمهارات اللازمة لهذا النوع من الفن، مشبعةً حماستهم لتكوين الصور، وموجهةً إياهم نحو مسار الابتكار في مجال التصوير الفوتوغرافي.

الخط العربي

مسار فردي أيضاً، حيث بين اللغات المدونة كافة، يتألق فن الخط العربي كظاهرة مدهشة، يتمتع بمتابعين حول العالم. يوفر هذا المسار الظروف المثالية لفناني الخطوط العربية الصاعدين لشحذ مهاراتهم ومنحهم الإمكانات لدراسة هذا الفن المتجذر بناءً على منهجيات علمية.

العزف

أحد المسارات الفردية التي تشملها المسابقة؛ حيث تتجسد القيمة التي تحملها الموسيقى في الحياة الثقافية للشعوب في كونها وسيلة للتبادل الثقافي العالمي، وبناءً عليه، وإيماناً بقدرات الأجيال الصاعدة ذات المواهب الفذة في المملكة العربية السعودية على الإسهام الموسيقي المميز، تم إرساء مسار العزف كوسيلة للكشف عن هذه المواهب، ولتحفيزها وتعزيز قدراتها الإبداعية.

الغناء

يعد الغناء مساراً فردياً، هذا المجال يقدم الرعاية العلمية والتأهيل والمعدات الفنية لأي قادر على الغناء بصوتٍ عذب، ويأمل بأن ينضم إلى ركب الأصوات المتميزة التي أثرت السجل الوطني السعودي على مر العصور.

الشعر

هو أيضاً مسار فردي؛ حيث يُعتبر الشعر من الفنون العربية العريقة التي تُجسِّد تقاليد العرب وموروثهم التاريخي وممارساتهم اليومية. يوفر هذا المسار تدريباً مركّزاً على المهارات اللغوية الضرورية لإبداع الشعر، كما أنه يقدم الدعم للمواهب الشعرية بهدف تنميتهم ليصبحوا شعراء الغد، ويجب أن تكون المشاركات في هذه الفئة باللغة العربية الفصحى.

القصة القصيرة

يندرج مسار القصة القصيرة ضمن المسارات الفردية لأولئك القادرين على حكي القصص بشكل مختصر وذات مغزى عميق، الراغبين في متابعة مشوار هذا النوع الفني الذي نما وتطور في العالم العربي منذ الزمن البعيد، ستقدم لهم المشاركة في هذا المسار التمرينات اللازمة والفرصة للتطبيق العملي؛ مما يساعدهم على تحقيق طموحاتهم في مجال الأدب.

المانجا

هو أحد المسارات الفردية بالشراكة مع شريك المعرفة "مانجا"؛ حيث إنه مخصص لأولئك الذين لديهم شغف بالكتب المصورة لعرض الأفكار والثقافة، فهذا المسار معد خصيصاً لهم. إنه مصمم لتزويدهم بالمهارات الأساسية في الرسم والتصميم الجرافيكي، وسيدعمهم لتحقيق الإبداع وإنتاج العمل الفني الخاص، وستدعم مانجا الفائزين في هذا المسار باستضافتهم في مقر مانجا العربية بالرياض، بالإضافة إلى تقديم دورات معتمدة عبر الإنترنت للطلاب المشاركين، إلى جانب تقديم نسخ من مجلة مانجا العربية للأطفال.

المسرح

مسار جماعي (5-7 أشخاص على الأكثر)، تقوم المنافسة في المهارات الثقافية بدعم المتميزين من الفنانين المسرحيين، نظراً لكون المسرح واحداً من أعرق الفنون التي تعكس بوضوح الثقافة الراسخة في نسيج المجتمع والمرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالهوية الوطنية. تهدف هذه المبادرة إلى استكشاف وتنمية وتعزيز قدرات الشباب الموهوبين في هذا المضمار وتكريم إنجازاتهم الفنية.

الأفلام

يعد مسار الأفلام من المسارات الفردية؛ حيث يهدف هذا المسار إلى إيجاد، دعم، وتطوير جيل جديد من الموهوبين في ميدان الأفلام، معززاً للثقة في إمكانياتهم ومدركاً لضرورة تقوية وجود الإنتاج الفيلمي السعودي ونشره على نطاق عالمي.

شروط المشاركة

  • يجب أن يقع عمر المتسابق ضمن النطاق العمري المخصص للطلاب، بدءاً من المستوى الابتدائي وانتهاءً بالمرحلة الثانوية.
  • يجب أن تكون بيانات الشخص المشاركة كاملة ودقيقة.
  • يجب أن تلبي المشاركة جميع المعايير المحددة للفئة التي شاركت فيها.
  • يجب أن تكون المشاركة متوافقة مع الأذواق السائدة، وأن تحترم الأحكام الإسلامية والقواعد المجتمعية، وأن لا تشجع على الحقد أو التمييز العنصري، كما ينبغي أن تخلو من أي انتهاكات سياسية.
  • يجب أن يكون العمل المقدّم قد أُعِدّ من طرف الطالب المشترك بنفسه، وأن لا يشتمل على أي قسم مُنقول أو مستنسخ من عمل الآخرين، بما في ذلك تلقي الدعم من الوالدين، المعلمين، أو من أي فرد آخر.
  • يجب أن تكون الأعمال المقدمة ضمن فئة المسار المحدد المختار مسبقاً، وسيتم استبعاد أي عمل تم إرفاقه ضمن استمارة تتعلق بمسار غير مطابق.

محطات المسابقة
تشمل مسابقة المهارات الثقافية ثماني محطات وهي كالتالي:

  1. إطلاق المسابقة والتسجيل
    20 ديسمبر 2023 - 7 مارس 2024
    في هذه المحطة يُجرى التعرف إلى المواهب الإبداعية من خلال استلام مساهماتهم ضمن مجال واحد أو أكثر ضمن مجالات المسابقة.
  2. تدريب المبدعين الافتراضي
    20 ديسمبر 2023 - 7 مارس 2024
    في هذه المحطة، سيخضع المبدعون لبرامج تدريبية افتراضية تشاركية؛ بهدف تطوير مهاراتهم الذهنية والإبداعية.
  3. تحكيم المشاركات
    08 مارس 2024 – 24 مارس 2024

    في هذه المرحلة، تقوم لجان مختصة بتقييم المساهمات بناءً على معايير موضوعة مسبقاً لغرض انتقاء الأعمال البارزة.
  4. المقابلات الشخصية للمرشحين للمعسكر التدريبي
    26 مارس - 4 أبريل 2024

    في هذه النقطة، تُجرى مقابلات فردية بهدف انتقاء الأشخاص المؤهلين للمشاركة في المعسكر التدريبي.
  5. تكريم الفائزين في الإدارات التعليمية
    14 – 21 أبريل 2024

    في هذه المحطة، يتم تكريم أعلى ثلاثة مبدعين ومبدعات في كل مجال من المجالات الثقافية ولكل مستوى تعليمي داخل مقر الإدارة التعليمية.
  6. المعسكر التدريبي
    29 أبريل – 6 مايو 2024

    في هذه المرحلة، يخضع المشاركون المؤهلون لمعسكر تدريب مباشر لتطوير قدراتهم وتحسين مهاراتهم الثقافية؛ تمهيداً للمشاركة في الحفل الختامي.
  7. التحكيم النهائي
    07 – 13 مايو 2024

    في هذه المحطة، ستجري العملية الأخيرة للتقييم من قِبل لجان متخصصة في التحكيم تعتمد على معايير واضحة؛ لانتقاء الأعمال المتميزة وتتويجها في الحفل الختامي.
  8. الحفل الختامي
    14 مايو

    في هذه المحطة، سيتم تتويج المراكز الأولى في كل مسار ثقافي لكل مرحلة تعليمية على مستوى المملكة العربية السعودية.

الجوائز

ستُجرى المنافسات على مجموع جوائز يتخطى تسعة ملايين ريال سعودي، وسيتم منح الفائزين في ثلاثة المراكز الأولى لكل فئة من فئات المسابقات، ولكل المستويات التعليمية جوائز مالية كما هو موضح، إلى جانب جوائز قيمة أخرى تُمنح للطلاب الذين يحققون الفوز خلال مراسم الحفلات التي تقيمها الإدارات التعليمية.

جائزة المركز الأول

100,000 ريال سعودي

 

جائزة المركز الثاني

75,000 ريال سعودي

 

جائزة المركز الثالث

50,000 ريال سعودي

دعم كلي

المبادرة تحظى برعاية كاملة من قِبل وزارة الثقافة؛ بحيث لا يتوجب على المشتركين دفع أي رسوم، إذ ستغطي إدارة المسابقة جميع تكاليف السفر والإقامة للمتسابقين الذين سيصلون إلى مرحلة المعسكر التدريبي والمشاركة في الحفل النهائي.

فرصة ثانية

يُسمح لمن فازوا ولمن شاركوا في الموسم الأول بأن ينخرطوا من جديد في فعاليات الموسم الثاني، ولكن يجب أن تكون مساهماتهم متميزة وغير مكررة. وإذا تبين أن المشاركة هي ذاتها المقدمة في الموسم الأول، فسوف يُستبعد المتسابقون.

ختاماً

في خضم توافد أعداد هائلة من المشاركين، وتصاعد حماس المتنافسين، تأتي مسابقة المهارات الثقافية في نسختها الثانية بتعزيز القيم الإبداعية وتفجير طاقات الشباب السعودي في أفقٍ ملؤه التفاؤل والأمل. إن الإقبال الملحوظ الذي شهدته المسابقة ليس مجرد رقم يُسجَّل، بل هو مؤشر قوي على العزيمة والرغبة المُلحة في إحداث نقلة نوعية في المجال الثقافي والفني. ومع تجاوز الجوائز 9 ملايين ريال سعودي، تبرز المسابقة كمحفز فاعل لتطوير قدرات الشباب، وتوظيفها في بناء منظومة ثقافية قوامها الأصالة والحداثة. ستظل هذه المسابقة بمثابة لبنة أساسية في صرح الثقافة السعودية، ممهدة الطريق أمام مستقبل يشعّ بالمواهب والابتكارات التي ستضيء، لا محالة، ثقافة المملكة وهويتها الوطنية.
تابعوا المزيد: وزير الثقافة السعودية يعلن استقطاب مسابقة المهارات الثقافية لـ 247 ألف مشاركة خلال دورتها الأولى