أفضل الطرق لتحسين نطاق ومدى سيارتك الكهربائية لزيادة المسافة المقطوعة

أفضل الطرق لتحسين نطاق ومدى سيارتك الكهربائية
أفضل الطرق لتحسين نطاق ومدى سيارتك الكهربائية

عشاق السيارات يحبون السرعة والقوة في سياراتهم، وهي أمور لا يمكن الحصول عليها إلا بإجراء الصيانة المطلوبة وأحياناً كثيرة إجراء التعديلات المناسبة لهذا الغرض. طبعاً هناك متطلبات يجب تلبيتها عندما يريد صاحب السيارة أن تكون سيارته قوية وسريعة وذات مدى أطول. ومما هو جدير بالذكر أن موضوع المدى أو النطاق من حيث المسافات أكثر ما يهم هو في السيارات الكهربائية، وخاصة فيما يخص شحن البطارية والمسافة التي تقطعها السيارة في كل شحنة.

نطاق السير في السيارة الكهربائية:

بالنسبة لأي شخص لديه سيارة كهربائية، يُمكن أن يكون القلق من نطاق سيرها كثيراً للغاية. تعمل السيارات الكهربائية بالطاقة التي تُوفرها البطاريات القابلة للشحن. وخلافاً للسيارات التقليدية، تستخدم السيارات الكهربائية نقّال الحركة ذا السرعة الواحدة؛ لأنَّ مُحركها يوفر الحد الأقصى من العزم والقوة في سرعات متدنية للغاية.
على الرغم من أنَّ التكنولوجيا المُحسَّنة أدت إلى توفير بطاريات تدوم طويلاً، وأصبح هناك المزيد من محطات الشحن العامة مُتاحة، إلا أنَّ العديد من سائقي المركبات الكهربائية يُراقبون دائماً النطاق المُتبقي للمسافة التي يُمكن قطعها بالشحنة الحالية. تماماً مثل أي شخص لديه سيارة تقليدية تعمل بالبنزين، فأنت لا تُريد أن تتوقف مع مركبة لا يُمكنها الذهاب إلى أي مكان. تحقق هل شاحن سيارتك الكهربائية يمثل خطورة أمنية؟

طرق رائعة لتحسين نطاق سيارتك الكهربائية:

  1. الإبطاء:
    • على الرغم من اختلاف السيارات الكهربائية كثيراً عن نظيراتها التقليدية، إلا أنَّ بعض الحكمة تنطبق عند القيادة بالشكل نفسه. لذلك تماماً مثل عدد الأميال المقطوعة بالوقود، إذا كنت ترغب في تحسين نطاق السير لسيارتك، فقم بإبطاء السرعة أثناء قيادة EV الخاصة بك.
    • كلما زادت السرعة، زادت الطاقة التي تستهلكها من البطارية. وعلى الرغم من أنه من المُغري تجاوز كل شخص على الطريق السريع، فإنَّ هذا يستهلك أيضاً طاقة أكثر من الضغط المُستمر على دواسة الوقود.
  2. استخدام نظام الكبح المُتجدد:
    • يُعد نظام الكبح المُتجدد من أفضل ميزات السيارة الكهربائية. يستخدم النظام التقليدي وسادات تضغط على قرص مُتصل بالعجلات. والذي ينتج عنه بعض الحرارة والطاقة التي لا يُمكن إعادة استخدامها. يستخدم الكبح المُتجدد محركاً كهربائياً لتحويل الكثير من تلك الطاقة الحركية (كمُولد) إلى شكل مخزن من الطاقة، كان من المُمكن أن يتم فقده تماماً من خلال التباطؤ. لكن كن حذراً، الكبح المتجدد لا يعزز بشكل سحري نطاق السيارة الكهربائية الخاص بك. نظام الكبح المُتجدد يُدير العجلات في الاتجاه المعاكس. هذا يفعل شيئين. إلى جانب إبطاء السيارة، ينتج قدراً صغيراً من الطاقة لتعود إلى البطارية. والطاقة الإضافية للبطارية تعني نطاقاً أكبر. في حين أنَّ الطاقة المعادة إلى البطارية صغيرة، فمن المؤكد أنها يمكن أن تتراكم خلال رحلة طويلة. تُقدم معظم المركبات الكهربائية أيضاً نظام قيادة بدواسة واحدة يُمكنه إيقاف السيارة تماماً مع الكسر المُتجدد وعدم استخدام فرامل الاحتكاك. ميزة أخرى كبيرة لنظام الكبح المُتجدد هي في الجيب. يُمكن أن يستمر العديد من فرامل الأقراص في المركبات الكهربائية لمدة أطول خمس مرات عند استخدامها بمفردها مع خيار التجديد.
  3. اعتنِ بإطاراتك جيداً
    • يعرف معظم مالكي السيارات الكهربائية أنَّ سياراتهم تتطلب صيانة أقل من نظيراتها التقليدية. لكن هذا لا يعني أنه لا داعي للقلق بشأن أي جزء من سيارتك. تُعتبر الإطارات من أهم أجزاء أي سيارة. للحصول على أقصى نطاق سير مُمكن، تأكد دائماً من أنَّ ضغط الإطارات أقرب ما يكون إلى مواصفات الشركة المُصنِّعة. في أي وقت تكون فيه إطارات سيارتك أقل من ضغط الهواء، سوف يتأثر نطاق المركبة الكهربائية الخاصة بك سلباً. لذلك تأكد دائماً من فحص نظام مراقبة ضغط الإطارات على متن المركبة، خاصةً مع التقلبات الكبيرة في درجات الحرارة. إلى جانب فحص ضغط الإطارات، تأكد من تدوير الإطارات كثيراً. نظراً لأنَّ المركبات الكهربائية أثقل من نظيراتها التقليدية، يُمكن للإطارات أن تلبس أكثر. وعندما يحين وقت استبدال الإطارات، تأكد دائماً من استبدالها بطرازات مُصممة خصيصاً للسيارات الكهربائية بسبب التآكل الإضافي الناتج عن الوزن الإضافي وعزم الدوران الفوري.
  4. التكوين المُسبق لسيارتك:
    • هناك طريقة أخرى رائعة لتحسين نطاق EV وهي التكوين المُسبق لسيارتك. يُمكنك استخدام تطبيق الهاتف الذكي المصاحب لسيارتك أو النظام الداخلي لجدولة موعد المغادرة كل يوم. لذلك عندما تقفز في سيارتك الكهربائية في الصباح، خاصةً في يوم شديد البرودة أو شديد الحرارة، ستكون السيارة بالطريقة التي تُريدها بالضبط. سيساعدك ذلك على الحد من استخدام مكيف الهواء أو الحرارة أثناء الرحلة التي تستخدم طاقة بطارية ثمينة.
  5. حالة البطارية
    • تُعد بطارية السيارة الكهربائية جزءاً مهماً جداً من السيارة. وللحفاظ على البطارية في حالة جيدة لأطول فترة مُمكنة، هناك عدد من الطرق التي يُمكنك من خلالها تكييف البطارية بشكل أفضل. تأكد دائماً من شحن البطارية حتى 80 بالمائة فقط من سعتها القصوى؛ إذا كنت تُخطط فقط لرحلة قصيرة خلال اليوم. يمكنك تخصيص ذلك من خلال تطبيق السيارة أو النظام الموجود على متنها. من الواضح أنه يمكنك شحن البطارية بنسبة 100 بالمائة، خاصةً عند القيام برحلة طويلة عند الحاجة إلى أقصى نطاق مُمكن. لكن الحفاظ على شحن البطارية حتى 80 في المائة كحد أقصى أثناء الاستخدام المنتظم سيؤتي ثماره ويحافظ على صحة البطارية لفترة أطول. تحقق من أفضل التطبيقات للاستفادة منها في السيارة لأجهزة Android و iOS.
  6. كن سائقاً سلساً:
    • يُمكن أن يكون عزم الدوران الفوري من سيارة كهربائية اندفاعاً، خاصةً عند الانطلاق على الطريق السريع أو عند إشارة المرور عندما يتحول الضوء إلى اللون الأخضر. ولكن هذا يأتي بتكلفة انخفاض نطاق السير. لذا كن سائقاً سلساً عند التسارع، فسيُوفر هذا طاقة البطارية الثمينة.
  7. اختيار الطريق الجيد:
    • الطريق الجيد يعتبر مهماً أيضاً من أجل زيادة مدى السيارة الكهربائية. فاختيار الطريق الجيد للسير يعني عدم وجود عوائق تمنع السيارة الكهربائية من السير بشكل سلس. كما أن اختيار الطريق الجيد يجعل نطاق السيارة أطول من المعتاد.