في اليوم العالمي للإحصاء.. تعرفي إلى أشهر الإحصائيين في العالم

اليوم العالمي للإحصاء
يسلط اليوم العالمي للإحصاء الضوء على الدور الحاسم الذي تلعبه البيانات (المصدر: pexels by burak-the-weekender)
اليوم العالمي للإحصاء
الإحصاءات تدعم التنمية المستدامة (المصدر: pexels by karolina-grabowska)
اليوم العالمي للإحصاء
أشهر الإحصائين بالعالم - تعبيرية (المصدر: pexels by Tima Miroshnichenko)
اليوم العالمي للإحصاء
اليوم العالمي للإحصاء
اليوم العالمي للإحصاء
3 صور

الإحصاء هو وسيلة لجمع البيانات وتحليلها وتفسيرها وعرضها وتنظيمها، وتطبيق الإحصائيات على مجموعات أكبر من البيانات يعطي نظرة عامة على القضايا، بما في ذلك المشكلات العلمية أو الصناعية أو الاجتماعية، ومن ثمّ يحتفل العالم اليوم 20 أكتوبر باليوم العالمي للإحصاء.
يخصص هذا اليوم لإيجاد الوعي حول الدور الهام للإحصاءات المتقدمة والموثوقة وذات الجودة العالية ودورها في تنمية دول العالم.
حددت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم العالمي للإحصاء في 20 أكتوبر 2015. والهدف الأساسي من الاحتفال بهذا اليوم هو تسليط الضوء على الإنجازات الضخمة التي حققتها النظم الإحصائية الوطنية، وتعزيز أهمية الإحصاءات في مختلف جوانب المجتمع.

• الإحصاءات تدعم التنمية المستدامة

الإحصاءات تدعم التنمية المستدامة (المصدر: pexels by karolina-grabowska)


يُكرس اليوم العالمي للإحصاء لحقيقة مفادها أن البيانات والإحصاءات الجيدة لا غنى عنها لاتخاذ قرارات مستنيرة من قبل جميع الجهات الفاعلة في المجتمع، فوفقًا للموقع الرسمي للأمم المتحدة .un.org، تؤكد الأمم المتحدة أن الإحصاءات والمؤشرات الموثوقة وفي الوقت المناسب أصبحت أكثر أهمية من أي وقت مضى.
وكان الأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون أثناء حدث إقرار اليوم العالمي للإحصاء (في 20 أكتوبر 2015)، قد حثّ جميع الشركاء وأصحاب المصلحة على العمل معًا لضمان القيام بالاستثمارات اللازمة، وبناء القدرات التقنية الكافية، واستكشاف مصادر جديدة للبيانات، وتطبيق عمليات مبتكرة لتزويد جميع البلدان بأنظمة المعلومات الشاملة التي تحتاجها مؤكدًا أن العالم بحاجة إلى تحقيق التنمية المستدامة.
على صعيد آخر بينما يسعى العالم للتعاون بشأن البيانات الإحصائية لمواجهة التحديات المشتركة، دعا الأمين العام الحالى للأمم المتحدة العالم أنطونيو غوتيريش لاستغلال اليوم العالمي للإحصاء لتسليط الضوء على دور الإحصاء في تعزيز التنمية المستدامة وكيف يمكن أن تؤثر بحياة الجميع، حيث يوفر الاحتفال باليوم العالمي للإحصاء فرصة للإحصائيين والمنظمات الحكومية وصانعي السياسات والوكالات الأخرى لتعزيز قيم البيانات والإحصاءات عالية الجودة في العالم الحالي القائم على البيانات، حيث تلعب الإحصائيات دورًا بارزًا في العديد من المجالات مثل الرعاية الصحية والاقتصاد والتعليم والبيئة والرعاية الاجتماعية. فهو لا يساعد فقط في فهم تعقيدات العالم، بل يساعد أيضًا في تطوير سياسات فعالة في مجالات متنوعة، وتعد الإحصائيات جانبًا مهمًا من عملية صنع القرار القائمة على الأدلة.

• لماذا اليوم العالمي للإحصاء؟

يسلط اليوم العالمي للإحصاء الضوء على الدور الحاسم الذي تلعبه البيانات (المصدر: pexels by burak-the-weekender)


وفقًا لموقع pib.gov.in ، تكمن الأهمية الأساسية لاحتفالية اليوم العالمي للإحصاء في:
- تعزيز المعرفة بالبيانات، فالمهمة الأساسية لليوم العالمي للإحصاء تتمثل في تثقيف الناس ورفع مستوى وعيهم حول قيمة البيانات الإحصائية الدقيقة والموثوقة والخالية من الأخطاء.
- في عصر التكنولوجيا والفضاءات المفتوحة فالبيانات هي التي تحرك القرارات.
- يساعد على التخطيط للمستقبل، حيث تًعد الإحصاءات ضرورة للتخطيط طويل المدى لمستقبل المدن والبلدان..
- الوصول لأدق تفاصيل الحياة وتعقيداتها حيث تحلل الإحصائيات حتى أبسط الأشياء المتعلقة بالناس وتنتج حقائق مثيرة للاهتمام وذات صلة تساعد بشكل كبير في إيجاد حلول علمية وعملية لمواجهة تحديات الحياة.
- الاحتفال يزرع احترامًا أعمق للعمل الذي يقوم به الإحصائيون وغيرهم من المتخصصين في البيانات في جميع أنحاء العالم، حيث تلقي الاحتفالية الضوء على العمل الجاد والتفاني لأولئك الذين يعملون بلا كلل لجمع وتحليل البيانات التي تشكل عالمنا.
- يسلط اليوم العالمي للإحصاء الضوء على الدور الحاسم الذي تلعبه البيانات في تعزيز عملية صنع القرارات المستنيرة والتنمية المستدامة للمجتمعات في جميع أنحاء العالم.
- يسلط الضوء كذلك على الكيفية التي تًمكن الأفراد والمنظمات والحكومات من الوصول لقواعد بيانات واضحة وحقيقية.

• أشهر الإحصائيين بالعالم

أشهر الإحصائيين بالعالم - تعبيرية (المصدر: pexels by Tima Miroshnichenko)


وفي ظل الاحتفال باليوم العالمي للإحصاء سيدتي تعرفك على أشهر الإحصائيين بالعالم وفقًا للموقع الرسمي لبرامج الماجستير عبر الإنترنت بجامعة ميشيغان التكنولوجية،onlinedegrees.mtu.edu

1- يوهان كارل فريدريش غاوس (1777–1855)

وضع الكثير من الأسس للإحصاء، وخاصة في مجال نظرية الاحتمالات. قد يكون معروفًا بطريقة المربعات الصغرى، والتي تركز على إدارة الأخطاء في الملاحظات.

2- فلورنس نايتنغيل (1820–1910)

تُعد أحد أعظم الإحصائيين الأمريكيين. وقد أنشأت مخططًا للمنطقة القطبية أثبت بوضوح أن الظروف المحيطة بالجنود المحاربين تكون أكثر فتكًا من الجروح التي تلحق بهم أثناء المعركة .

3- كارل بيرسون (1857–1936)

سهّل عمل بيرسون الأكاديمي استخدام الإحصاء في الاكتشافات العلمية. ومن خلال تسليط الضوء على أهمية الارتباط والمنحنيات، قام بتطوير توزيع مربع كاي وطريقة العزوم.

4- رونالد أ. فيشر (1890–1962)

قدم الأساس للتصميم التجريبي، والاستدلال الإحصائي، والإجراء المعروف باسم تحليل التباين (ANOVA)، ويُعد رائدًا في مجال الإحصاء الحديث.

5- جيرترود كوكس (1900-1978)

من أوائل المساهمين والداعمين والدارسين للتعليم الإحصائي والبحث مع التركيز على التصميم التجريبي، وكانت كوكس تنظر إلى الإحصائيين على أنهم "شركاء في العلم". تُعرف باسم "السيدة الأولى للإحصاء"، وقد ألهمت العديد من النساء لمتابعة المسار الوظيفي الذي وصفته بأنه "واسع النطاق".

6- جورج بوكس (1919–2013)

طور خبرة في تحويلات البيانات، وتطوير تحويل Box-Cox، الذي يحول المتغيرات التابعة غير العادية إلى شكل عادي. ولعله اشتهر بتصريحه القائل: "جميع النماذج خاطئة في الأساس، ولكن بعضها مفيد".