كيف أكون لايف كوتش.. وما هي المهارات المطلوبة للنجاح؟

لايف كوتش
يحتاج مدربو الحياة أن يمتلكوا مهارات التنظيم والتنسيق والمتابعة - مصدر الصورة: pexels by by - freestocksorg
لايف كوتش
مدرب الحياة أو (لايف كوتش) هو الشخص الذي يقدم المشورة للعملاء - مصدر الصورة: pexels by nataliya-vaitkevich
لايف كوتش
يحتاج مدربو الحياة أن يمتلكوا مهارات التنظيم والتنسيق والمتابعة - مصدر الصورة: pexels by karolina-grabowska
لايف كوتش
لايف كوتش
لايف كوتش
3 صور

يعمل مدربو الحياة (لايف كوتش) كمرشدين في جوانب مختلفة من الحياة، ويركزون على التغييرات السلوكية المستدامة المتجذرة في علم النفس الإيجابي، فهل فكرت يومًأ أن تصبح (لايف كوتش)؟ قد ترغب في استكشاف هذه المهنة إذا كنت جيدًا في تحديد العقبات ووضع الخطط ومساعدة الناس، فماذا يفعل مدرب الحياة؟.. سيدتي تعرفك بالسياق التالي كيف تكون لايف كوتش.
وفقًا لموقع .learnhowtobecome.org، نمت صناعة التدريب بشكل كبير. وفقا للاتحاد الدولي للتدريب (ICF)، هناك حوالي 71000 مدرب في جميع أنحاء العالم، ومن ثمّ فهي وظيفة مطلوبة يسعى إليها الكثيرون، على أنها ترتبط بأساسيات معينة لا بد أن تتوفر فيمن يقدم على الولوج لهذا المجال، حيث يعد التدريب مجالًا واسعًا، ومن ثمّ فالمحترفين لديهم العديد من المجالات للاختيار من بينها. يساعد ذلك المدربين على تسويق خدماتهم لنوع معين من العملاء ويمنح العملاء المحتملين الثقة في أن المدرب لديه خبرة في مساعدة الأشخاص في مواجهة تحدياتهم الفريدة.

• ما هو مدرب الحياة؟

مدرب الحياة أو (لايف كوتش) هو الشخص الذي يقدم المشورة للعملاء - مصدر الصورة:  pexels by nataliya-vaitkevich


مدرب الحياة أو (لايف كوتش) هو الشخص الذي يقدم المشورة للعملاء ويشجعهم على خوض التحديات الشخصية أو المهنية. كما أنه يساعد في توجيههم للوصول إلى أهدافهم النهائية.
يمكن لمدرب الحياة أن يساعد الأفراد في مجالات مختلفة من حياتهم. ولكن لأن كل إنسان مختلف، فإن أهدافه تختلف أيضًا. في كثير من الأحيان، يقدم مدرب الحياة المشورة للعملاء في المجالات الشخصية والمهنية والعلاقات الأسرية والإجتماعية، والتغذية، وحتى الاستشارات الاقتصادية والمالية.
ويمكنك التعرف بالسياق التالي على الفروق بين التدريب و"الكوتشنج"

• 7 فوائد لكي تكون لايف كوتش

إذا كنت تفكر في التدرب لكي تكون مدرب حياة (لايف كوتش)، فإليك سبع فوائد يجب وضعها في الاعتبار:

  1. تكتسب ثقة أفضل بالنفس.
  2. تكون ذو عقلية واعية وتفكير راجح وعميق.
  3. تحسين الوعي الذاتي. حيث اعتقاد الأشخاص أنهم مدركون لذواتهم يكرس للتفكير الإيجابي ومن ثمّ تقدمك وتقدم مستويات الوعي الذاتي لديك وبالنهاية اكتساب المزيد من الثقة في معرفة هويتك.
  4. تحسين العلاقات ومهارات الاتصال.
  5. مساعدة الناس في كل مكان على العيش بمزيد من الوضوح وتحقيق الهدف. 
  6. تحسين الرفاه العام. وإظهار الدعم للآخرين.
  7. انخفاض مستويات التوتر (ومرونة أفضل).

• أساسيات مهنة لايف كوتش

يحتاج مدربو الحياة أن يمتلكوا مهارات التنظيم والتنسيق والمتابعة - مصدر الصورة:  pexels by by - freestocksorg


وفقًا لموقع nerdwallet.com، يحتاج مدربو الحياة أن يمتلكوا الذكاء الكافي ودقة الملاحظة بالإضافة لمهارات التنظيم والتنسيق والمتابعة لمساعدة عملائهم على تحديد العقبات التي تعترض أهدافهم، ثم التغلب على تلك العقبات. وهم يركزون على الرغبات المستقبلية بدلاً من الحاضر.

• سمات لايف كوتش

من أهم سمات مدربو الحياة (لايف كوتش) الصبر والتواصل وإجادة مهارات التنظيم ووسائلها وطرقها. يحتاجون كذلك إلى تحديد خطط تفصيلية للعملاء والبقاء معهم على اتصال منتظم. فاللايف كوتش لا تقتصر وظيفته على تنظيم حياة عميله فحسب، بل يجب أن يكون قادرًا على متابعة جدول عميله وتتبعه لمعرفة مدى تقدمه.

• أدوات لايف كوتش

تتضمن أدوات مدرب الحياة (لايف كوتش) أن يكون على دراية ببرامج الكمبيوتر ويهوى قراءة الكتب ولديه مهارات وخبرات التصنيف، كذلك لا بد أن يكون على دراية ببعض التخصصات مثل الاخصائي النفسي، استشاري برامج الخدمات الاجتماعية، اخصائي تغذية، اختصاصي علاج سلوكي معرفي.

• 6 خطوات لتصبح لايف كوتش

خطوات لتصبح لايف كوتش - مصدر الصورة: pexels by karolina-grabowska

- الخطوة 1

اختر مجالًا مناسبًا: يعد التدريب مجالًا واسعًا، لذا فإن المحترفين لديهم العديد من المجالات للاختيار من بينها. يساعد ذلك المدربين على تسويق خدماتهم لنوع معين من العملاء ويمنح العملاء المحتملين الثقة في أن المدرب لديه خبرة في مساعدة الأشخاص في مواجهة تحدياتهم الفريدة، وتتضمن بعض مجالات التخصص الممكنة لمدربي الحياة:

  • التحول الوظيفي والبحث عن وظيفة
  • العلاقات الرومانسية
  • القضايا الأكاديمية
  • الشيخوخة
  • توازن الحياة مع العمل
  • العناية بالصحة العامة

- الخطوة 2

إكمال برنامج تدريبي: حيث تُعد مساعدة الأشخاص على تحسين مجالات مختلفة من حياتهم مسؤولية كبيرة تتطلب تدريبًا متخصصًا. أثناء التدريب، يتعلم المدربون المحتملون المبادئ النفسية للتدريب، وكيفية إجراء تقييم التدريب لتحديد احتياجات العملاء، والأخلاقيات في التدريب، ومهارات الاتصال. وللحصول على أفضل النتائج من تدريبهم، يجب على الطلاب العثور على برنامج معتمد من قبل جمعيات الصناعة المختصة مثل الاتحاد الدولي للمدربين (ICF). تستغرق هذه العملية حوالي 18 إلى 24 شهرًا.

- الخطوه 3

احصل على بيانات الاعتماد: يمكنك التقدم بطلب للحصول على الشهادة بعد إكمال برنامجك التدريبي. تتطلب أوراق الاعتماد المقدمة من الجمعيات المهنية مثل ICF والرابطة الدولية للتدريب (IAC) الخبرة وإظهار معايير العمل العالية.

- الخطوة 4

إعداد تصنيف الأعمال: للحصول على بعض الحماية القانونية كصاحب عمل، يمكن لمدربي الحياة الحصول على تصنيف تجاري.

- الخطوة 5

الحصول على التأمين التجاري: على الرغم من أن مدربي الحياة لا يحتاجون إلى تأمين، إلا أن الحصول على التغطية التأمينية يمكن أن يساعد في حماية أعمالهم ويمنح العملاء راحة البال.

- الخطوة 6

اعلن عن نفسك: يعد نشر الأخبار أمرًا مهمًا لأي عمل تجاري، خاصة الذي لا يزال في مراحله الأولى. يمكن أن يساعد وضع الإعلانات في المنشورات المستهدفة مدربي الحياة في الحصول على الشهرة والمصداقية التي يحتاجونها لتعزيز أعمالهم. يجب على مدربي الحياة أيضًا حضور فعاليات التواصل الموجهة للأشخاص في مجال التخصص - فقد يسمح له ذلك بمقابلة أنواع العملاء الذين يرغب في العمل معهم، ويمكن أن تساعد مشاركة التعليقات الإيجابية من العملاء أيضًا مدربي الحياة على اكتساب ثقة العملاء المحتملين. يجب كذلك على مدربي الحياة أن يطلبوا من العملاء المنتظمين كتابة شهادة للموقع وفي المواد الترويجية.