مراحل الحب عند الأنثى بين الافتتان والالتزام

قلب وامرأة محبة
مراحل الحب الحقيقي عند الانثى

كثير من الفتيات يعتقدن أن لديهن فكرة عما يفترض أن يبدو عليه الحب الحقيقي، حيث تظن الفتاة أنه مع بداية النظرات الطويلة، الشعور بالاهتمام الزائد بشخص ما، حتى حالة التأمل الانهائية، والمحادثات العميقة الرائعة، وصولًا للعشاء على ضوء الشموع، والكثير من المشي في غروب الشمس يدا بيد. تبدو تلك الصورة المثالية لمراحل الحب الحقيقي الذي يستمر طول العمر ويؤهل لبناء أسرة ، إلا أن مراحل الحب ليست بهذه البساطة، فالحب الحقيقي الذي يستمر ويكون نواة صحية لحياة حقيقية ليس بهذه السطحية. بالسياق التالي سيدتي التقت د. أميرة مؤنس العدوي استشاري علاقات أسرية (حاصلة على الدكتوراة فى تأثيرات الحب النفسية في معادلات الحياة الأسرية والإجتماعية) لتحدثك عن مراحل الحب الحقيقي عند الانثى.

جذوة الحب تتغير مع مرور الوقت

مراحل الحب الحقيقي عند الانثى


تقول د. أميرة مؤنس العدوي لسيدتي: من الطبيعي أن نشعر بزهوة المشاعر وتأججها مع بداية خفقان القلب، كما أنه من الطبيعي أن نشعر أنه مع مرور الوقت تتغير العلاقة وتتغير مشاعرنا، ونعرف أنفسنا بشكل أفضل، فنعمد لتعديل تصورنا عن الحب، فمنحنى الحب يكون في قمته مع بداية العلاقة إلا أن هذا المنحنى قد ينخفض قليلًا أو يثبت والذي يدفعنا للتفكير أين ذهبت تلك الأحاسيس التي كانت لدينا في الأيام الأولى لمعرفة بعضنا البعض؟
تؤكد د. أميرة أن هذا الأمر أمر شائع تمامًا ويحدث في جميع العلاقات، فعملية الحب ليست عملية مادية خطية محسوبة بدقة، ولا يجب أن تظل ثابتة، فهناك مراحل للحب نكون فيها عرضة للتغيير، على أن الحب عامة يتكون من 3 مراحل أساسية نصل إليها مع مرور الأيام وكلما زادت معرفتنا ببعضنا البعض.

هل تنطفئ شرارة الحب بين الطرفين؟

الحب في البداية يكون في البداية مشاعر متأججة وأحاسيس منطلقة


تقول: لا على الإطلاق، لكنه يعني فقط أن الأمر لن يكون هو نفسه وأن ما يمكن أن يكون في البداية مشاعر متأججة وأحاسيس منطلقة لا يمكن السيطرة عليها سوف يتحول إلى التزام ونضج أكبر، والذي يطرح تساؤل في أي مرحلة من مراحل الحب تكون علاقة الحب ثابتة وراسخة؟ ولنتعرف على إجابة هذا السؤال الهام لا بد من التعرف على مراحل الحب الحقيقي بالإضافة إلى الخصائص المميزة لكل مرحلة.
والآن هل تريدين التعرف على الفارق بين الحب والإعجاب ويمكنك ذلك إذا تابعت السياق التالى كيف يختلف الحب عن الإعجاب وما العلاقة بينهما؟

ثلاث مراحل للحب

  1. المرحلة الأولى: الوقوع في الحب (الافتتان)
  2. المرحلة الثانية: الحب والألفة
  3. المرحلة الثالثة: الالتزام

المرحلة الأولى: الوقوع في الحب

المرحلة الأولى تكون فيها المشاعر متأججة والعواطف قوية


تقول د. أميرة: هي أجمل مراحل الحب، ففي هذه المرحلة يحدث ما يمكن تعريفه بأنه إضفاء المثالية على الشخص الآخر، فكما يقول المثل الشعبي (الحب أعمى) فنحن لا نرى عيوب الطرف الآخر ولا نقدرها، فنرى أنه كيان شبه كامل، أو إذا نظرنا إلى الحد الأدنى من بعض عيوبه، فإنه بلا شك يعوضها بفضائله الوفيرة والاستثنائية.
علاوة على ذلك، فإن تواصلنا مع الطرف الآخر يكون متقطعًا مقارنة بالمراحل الأخرى، ولكنها في الوقت نفسه تتسم بالعاطفة والرومانسية الشديدة، حيث يكون الشعور بالشوق كبيرًا عندما تبتعدان عن بعضكما البعض، كذلك يكون هناك رغبة كبيرة في اللقاء مرة أخرى في أقرب وقت ممكن.

خصائص مرحلة الوقوع في الحب

  • الانجذاب المغناطيسي

في هذه المرحلة من الوقوع في الحب، "يغمر" كل طرف الطرف الآخر بمشاعر فياضة، وتمثل هذه المرحلة مرحلة "جنون الحب" لأننا نفقد، في مرحلة معينة، جزءًا من عقلانيتنا بسبب هذا التدفق الهائل من الهرمونات في دماغنا. إن "جنون الحب" هذا ليس شيئًا يستحق الازدراء، حيث ستكون له أهمية خاصة في المراحل التالية من العلاقة لأن هذه الجنون سيكون الجذوة التي تشعل سُبات الليالى الهادئة بالعلاقة، وهي التي سيتذكرها الزوجان كشيء جيد جدًا وإيجابي .

  • التوقف عند الميزات والفضائل فقط

في مرحلة الوقوع في الحب، تعتبر المثالية من أكثر الخصائص الحاسمة. لدرجة أن الناس عادة ما يركزون على أوجه التشابه بينهم ويتجاهلون كل عيوبهم.

  • تجنب الصراعات

في هذه المرحلة من مراحل الحب، تكون الصراعات معدومة عمليا، ويتم تجنبها من قبل الطرفين. لهذا السبب يعتقد كلا الطرفين أنهما متفقان تمامًا، ووفق هذا السياق يمكننا أن نقول أنه طالما استمرت مرحلة الوقوع في الحب، فمن المحتمل أن تبتعد الصراعات والخلافات فترة ما إلا أن هذا لا يعنى أنها لن تظهر، فالصراعات ستصل في النهاية ولذلك علينا أن نتحلى بالنضج للتغلب عليها ومواجهتها معًا وبدون مشاعر قاسية.

إلى متى يمكن أن تستمر مرحلة الوقوع في الحب؟

تقول د. أميرة: هذه واحدة من أكثر مراحل الحب متعة وعاطفة، ولهذا نأمل ألا تنتهي أبدًا. ومع ذلك، فوفقا لدراسات مختلفة، عادة ما تستمر هذه المرحلة من الحب ما بين ستة أشهر وسنتين. ومع ذلك، هناك جزء صغير من الأزواج يعتقدون أنهم ما زالوا واقعين في الحب على الرغم من أنهم عاشوا لسنوات عديدة

المرحلة الثانية: الحب والألفة

تميل العلاقة إلى التطور إلى نقطة أكثر استقرارًا.

في هذه المرحلة، يبدأ فقدان المثالية لدى الزوجين، وتبدأ عيوبهما وأفكارهما أو ردود أفعالهما بالظهور. علاوة على ذلك، قد تبدأ أولى علامات الروتين والملل في الظهور داخل الزوجين، وتقل العاطفة ومع ذلك، فإن السلوكيات والإيماءات الرومانسية لا تزال متكررة جدًا وتظل في هذه المرحلة.

خصائص مرحلة الحب والألفة

في هذا الوقت تميل العلاقة إلى التطور إلى نقطة أكثر استقرارًا. ومن بين خصائصهذه المرحلة الأكثر شيوعًا:

  • الاتحاد العاطفي

تبدأ المشاعر المتأججة والشوق بلا نهاية والعواطف الفائقة في الانضباط والهدوء فيمكننا القول أنه يحدث توازن جسدي وعاطفي أكبر في العلاقة، لهذا السبب، فهذه المرحلة تكون خطيرة لأن الأزواج يدركون عمومًا ما إذا كانوا يريدون حقًا أن يكملوا الحياة معًا وأنهم قادرون على مواجهة التحديات وموائمة الخلافات أم أنهم لا ينبغي عليهم قضاء المزيد من الوقت معًا.

  • يبدأ كلا الطرفين في رؤية عيوبهم

خلال هذه المرحلة من الوقوع في الحب، يبدأ الازاوج في رؤية ما لا يعجبهم في بعضهم البعض، وهذا لا يعني أنهم لم يعودوا في حالة حب، ولكن ببساطة فكل طرف لا يبدو رائعًا كما كان خلال مراحل الوقوع في الحب.
يمكنك الولوج للمزيد بذات السياق إذا تابعت ما هي مراحل الحب وكيف تتجاوزينها بنجاح؟

المرحلة الثالثة: الالتزام

للوصول إلى الالتزام في مراحل الحب يحتاج كلا الطرفين إلى نضج كبير


تسمى هذه المرحلة "حب الرفيق" وتكون هذه المرحلة قائمة كركيزة أساسية على المودة، هذه المودة تفوق أي شعور آخر. عند هذه النقطة تتضاءل الرومانسية إلى حد كبير، وتتضاءل العاطفة بشكل أكبر، حيث يصل كلا الطرفين للنقطة الأكثر عقلانية في العلاقة، فالالتزام يصل إلى ذروته ويتعزز. ويكون كلا الطرفين يعرفان بعضكما البعض، وهو ما يُترجم إلى مشاعر التماهي والتفاهم والقبول.

خصائص مرحلة الالتزام

في هذه المرحلة تكون العلاقة الزوجية وصلت إلى ذروتها وتتميز بـ:

  • نضج العلاقة

للوصول إلى هذه المرحلة من مراحل الحب والبقاء فيها يحتاج كلا الطرفين إلى نضج كبير، فلا يستطيع جميع الأزواج الوصول إليها، على أن كلا من الطرفين بالغالب يشعر أن الشخص الآخر هو شخص مميز وأن وجوده ودعمه يولد فوائد هائلة لرفاهيته وسعادته بالحياة.

  • الاستمرارية

يكون كلا الطرفين قد قررا أن يكونا معًا وملتزمان ببعضهما البعض، مما يفسح المجال للعلاقة المحترمة المستمرة القائمة التفاهم والعشرة والبعيدة عن العواطف المثيرة.

  • اتصال أكبر

على الرغم من أنه قد يكون هناك معارك أو احتكاك، إلا أن الواقع هو أن الناس يشعرون بأنهم مرتبطون جدًا خلال هذه المرحلة من الحب. بهذه الطريقة، الثقة هي إحدى الخصائص الأساسية لهذه المرحلة من العلاقة.
كلمة أخيرة كلمة أخيرة
بالنهاية تقول د. اميرة لسيدتي: لا بد لعلاقة الحب أن تزودنا بالجوانب الإيجابية التي تجعلنا نشعر بأن تقاسم الحياة أفضل من البقاء بمفردنا
والآن بعد أن تعرفت على مراحل الحب التي تمر بها الأنثى فهل يمكنك بالفعل تحديد في أي مرحلة من الحب أنت؟ وكم مرحلة من مراحل الحب مررت بها؟ أخبرينا رأيك.
وإذا كانت هذه مراحل الحب عند الأنثى يمكنك التعرف بالسياق التالي على يمكنك كذلك التعرف إلى درجات الحب الـ 14