فوائد الزواج التي لا يعرفها العزاب!

فوائد الزواج
فوائد الزواج

الزواج هو الأساس لتشكيل الأسرة، هو ميثاق تراض وترابط شرعي بين رجل وامرأة على وجه الدوام، وهو ضرورة إنسانية، دعت إليها مطالب الحياة، وعلى الشباب أن يعلم أن الزواج رحلة طويلة، وخلال الرحلة قد يجد محطات كثيرة بصور مختلفة منها ما يسر ومنها ما يحزن، وهذا الزواج يمنحه شكلاً من أشكال الأمان العاطفي، الذى قد يستغرق البعض سنوات طويلة ليشعر به، ولكن عليه أن يختار الرفيق قبل الطريق.
بالسياق التالي "سيدتي" تعرفك على فوائد الزواج التي لا يعرفها العزاب.

الزواج نعمة جديرة بالشكر والحمد

فوائد الزواج
الزواج يمنح الشاب شكلاً من أشكال الأمان العاطفي


تقول استشاري العلاقات الأسرية د. سميرة دعدور: يتجنب الكثير من الشباب الإقدام على الزواج لأسباب مختلفة منها الخوف من تحمل المسؤولية، أو التقييد بأسرة أو التقليد الأعمى للتقاليد المكلفة للزواج، وهي تُحَمّل الطرفين ما لا يطيقون، كإعطاء الكماليات صفة الضروريات، وذلك مما يرهق الشاب ماليًّا، وهو لا يزال في بدء حياته العملية اللا مستقرة، التي يتخبط فيها الشاب والتي تنعكس سلباً على حياته و حياة من حوله، حيث لا تزال الأسباب الاقتصادية هي البارزة وراء عزوف الشباب عن الزواج، وخاصة غلاء المهور و أزمة السكن، بالإضافة إلى الاختلاط بفضل التطورالتكنولوجي و في مقدمتها مواقع التواصل الإجتماعي، ولكن على كل الشباب أن يعي أن الزواج نعمة جديرة بالشكر لله والثناء عليه، ففوائد الزواج عديدة ومميزاته كبيرة، أولها أنك ستجد شخصًا يرافقك بطول الطريق، يكون موجودًا في جميع اللحظات المهمة، الأفراح والأحزان، النجاحات والإخفاقات، معه تشعر بالحب والدعم، حيث تغرسان ثمرة الحب لتنبت قوة مشتركة بينكما، فكل هدف تحققانه سويًا وكل عقبة تتغلبان عليها معًا تجعل زواجكما أكثر ترابطًا ووشائجه أكثر قوة، وروابطه أكثر نضجاً.
قد ترغبين في التعرف على: كيف يساعد الزواج في تحسين الحالة النفسية للرجال

ما هي فوائد الزواج للشباب؟

تعدد لكم "سيدتي" في الآتي أهم فوائد الزواج التي يجهلها العديد من الشباب والتي من الممكن بعد الاطلاع عليها أن تشجعهم في الإقدام على هذه الخطوة.

تعلم تحمل المسؤولية في وقت مبكر

الزواج مسؤولية كبيرة، لايستطيع تحملها إلا شخص عاقل وراشد، وبما أن الزواج يتطلب من الزوجين مقدرة كافية على تحمل مسؤوليات وأعباء الحياة الزوجية، فإن الزواج يعلم الأزواج الشبان كيفية تحمل المسؤولية في سن مبكر، ويصبحون قادرون على مواجهة المواقف المختلفة، وقد يكون الأمر صعباً في بدايته، ولكن مع تقدم العلاقة، سوف يصبح الزوجان أكثر قوة وتقبلاً لكل المواقف الحياتية.

المشاركة في الإنجاز

بالتأكيد أن العلاقة الزوجية تحتاج إلى مشاركة بين الزوجين معاَ لتحقيق أهدافهما، وتعاوناً مستمراً لبناء أسرة سليمة، لذا فإن الأزواج الشبان يحصلون على هذه الفرصة لتحقيق ذلك من خلال تعاونهم في وقت مبكر، وهذا من شأنه أن يؤثر إيجاباً على استقرار حياتهما الزوجية، والتعاون مع الزوجة مهم في الحياة الأسرية والعملية أيضاً، فالزوجة لها مدارك مختلفة في التفكير بخلاف الرجل، وتفتح آفاقاً جديدة لا تخطر على بال الرجل.

الالتزام بأسلوب صحي قويم

أحد أهم فوائد الزواج أنه يساعد في تحفيز الشاب المتزوج على الالتزام بأسلوب حياة صحي، وتفادي سلوكيات غير سليمة، قد تؤدي إلى الإصابة بالأمراض، مثل التدخين، أو تناول الطعام غير الصحي والوجبات السريعة، كما يؤدي هذا الالتزام إلى زيادة الشعور بالسعادة، فالعلاقة الزوجية الصحية تقلل من فرص الإصابة بالنوبات القلبية وتعزز الشعور بالسعادة، وهو أمر ضروري لصحة القلب.

الدعم العاطفي

يقضي الزوجان الكثير من الوقت معاً، فيكثر الحديث وتبادل الحوار عن مختلف الأمور، وهذا بدوره يؤدي إلى التقارب العاطفي وتكريس الشعور بالمحبة والمودة، وإشاعة أجواء الدفء والتفاهم والتفهم، وتتوالد لديهم مشاعر العمل الجماعي والتواصل بين الزوجين.

تهذيب للنفس البشريّة

فوائد الزواج للشباب
                                                    الزواج يعاون الشاب على تربية النفس واستقامتها

 

ومن فوائد الزواج أنّه عامل قوي ومساعد لتهذيب النفس، وتحليها بالأخلاق الفاضلة، وتخليها عن الأخلاق السلبية، فيجنب الشاب الوقوع في الخطأ، ويعلمه صيانة النفس، بذلك فهو يعاون الشاب على تربية النفس واستقامتها.

يقلل الاكتئاب

الزواج يقلل من الضغط النفسي والاكتئاب لدى الرجال، ولهذه النتيجة فائدة كبيرة؛ لأنه يبعده عن الانطواء والعزلة الاجتماعية، والتي تكون سبباً أساسياً للاكتئاب، وقد كان من قبل وهو شخص عازب يسلك سلوك التهرب، وهو أن يقضي المزيد من الوقت في العمل أو في ممارسة الرياضة.

إنجاب الأطفال

                                               من أهم ميزات الزواج أنه يمنح الرجل شعور الأبوة الرائع والمرأة شعور الأمومة المدهش

 

ميزة أخرى يمنحها الزواج وهي إنجاب الأطفال، زيادة النضج عند الإنسان الذى يأتى مع تحمل المسؤولية والتربية، والذى يلعب دور إيجابياً أيضاً فى تحسين الإحساس بالأبوة وإشباع عاطفة الأبوة بإنجاب الأبناء.

مشاركة أكبر قدر من الذكريات

من فوائد الزواج، هو منح الزوجين فرصة للقيام بالأنشطة الترفيهية، والسفر معاً أثناء شبابهما، مما يتيح لهما أن يحظيا بأكبر قدر وفير من الذكريات الجميلة، والتي تنعكس بشكل إيجابي على سعادتهما وعلى حياتهما المستقبلية.

بناء المجتمع

تعدّ الأسرة نواة المجتمع، حيث إنّ أساس تكوينها هو الزوجان، وإن نجاح هذه العلاقة يسهم في تكوين مجتمع مثقف وناضج يغير مسارالمستقبل نحو الأفضل.
قد ترغبين في التعرف على دراسة علمية أخبرت أن مواقع التعارف هي المسؤولة عن «عدم زواج النساء»