تعرف إلى أبرز فعاليات اليوم الأول من معرض القاهرة الدولي للكتاب بحضور زوجة ولي العهد النرويجي

استقبل معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55، التي تُقام خلال الفترة من 24 من يناير حتى 6 من فبراير؛ عدداً من الفعاليات الثقافية المهمة خلال يومه الأول، التي شهدت حضوراً رفيع المستوى من مسؤولين حكوميين مصريين وعدد من الشخصيات العامة والجمهور.

ديوان شغف أزرق

شهد المعرض حفل توقيع "شغف أزرق" للشاعرة الكويتية الشيخة أفراح محمد الصباح، الذي ضم عدداً من القصائد النثرية، يبلغ عددها 22 قصيدة تدور حول الحب والإنسانية، مطعمة بلوحات من الطبيعية رسمتها الفنانة دينا الغنيم، وصمم غلاف الديوان الفنان حيدر معاتيق.
وخلال الحفل ألقت "أفراح" عدداً من قصائد ديوانها كما وقعت على بعض النسخ من الديوان للجمهور، الذين جاء على رأسهم وزيرة الثقافة المصرية نيفين الكيلاني.
الشاعرة الكويتية الشيخة أفراح محمد الصباح مع وزيرة الثقافة المصرية -تصوير منى مجدي
وقالت الشيخة أفراح خلال حفل التوقيع إن الديوان عبارة عن مشاعر وأحاسيس مطعمة بلوحات عن الطبيعة؛ فالشغف الأزرق يعني لها البحر، بما يحمله من موجات ومد وجزر ورياح، وكل ما له علاقة بالطبيعة، هو ما يمثل لها شغفها الأزرق، لافتة إلى أن الديوان استغرق وقتاً أكثر من المعتاد بسبب بعض الظروف التي مرت بها وكذلك جائحة كورونا، وأنها لا تستطيع أن تكتب وهي في مزاج حزين، وأنها يجب أن تكون في حالة معينة، حتى تستطيع الكتابة.
قبل أن تلقي إحدى قصائدها التي قالت في مطلعها "رسائل في الهواء لا تصل لا تصل.. الحنين يعقد صفقة مع نفسه.. يتجدد كلما مررت بي ذكرى مشؤومة.. لا مفر من البتر المنافي والأغاني أوطان تتصدع!".
ولمعرفة المزيد عن المعرض: هيئة الأدب والنشر والترجمة السعودية تطلق مهرجان الكُتاب والقراء في عسير غداً
قرينة ولي العهد النرويجي -تصوير منى مجدي


حضور قرينة ولي عهد النرويج

كما شهد اليوم الأول أحد الفعاليات المهمة التي حضرتها الأميرة "ميت ماريت"، زوجة ولي العهد بالنرويج، وكذلك وزير الخارجية النرويجي "إسبن بارث إيدي"، وسفيرة النرويج بالقاهرة هيلدا كليم تيسدال، بصحبة وزيرة الثقافة المصرية نيفين الكيلاني.
قرينة ولي العهد النرويجي مع وزيرة الثقافة المصرية -تصوير منى مجدي
وقالت قرينة ولي العهد النرويجي في كلمتها إن الثقافة واللغة تخلق التفاهم وتبني جسور بين العالم، لافتة إلى أن وجود النرويج بالقاهرة يُعد تطوراً لزيارات سابقة لمصر الحديثة، كما حضرت ندوة للكاتب النرويجي الكبير جوستاين جاردر، التي أدارها رئيس الهيئة العامة للكتاب المصرية د. أحمد بهي الدين ، في حوار ثقافي فلسفي حول القراءة وبناء الوعي.
فعاليات اليوم الأول لمعرض الكتاب

النرويج ضيف شرف

يُذكر أن إدارة المهرجان اختارت هذا العام شعار "نصنع المعرفة.. نصون الكلمة"، ووقع اختيار اللجنة الاستشارية العليا للمعرض على عالم المصريات الدكتور سليم حسن؛ ليكون شخصية المعرض، ورائد أدب الطفل، يعقوب الشاروني؛ ليكون شخصية معرض الطفل، كما اختارت مملكة النرويج. بوصفها ضيف شرف للمهرجان.
تابعوا المزيد: تعليم عسير يدعو الطلاب والطالبات للمشاركة في مسابقة المهارات الثقافية