FIA Girls on Track.. مبادرة سعودية تهدف إلى تمكين الشابات في عالم رياضة السيارات

 رياضة السيارات
رياضة السيارات - الصورة من حساب الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية على منصة إكس

اختتم الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، بالتعاون فورمولا إي، بنجاح ورش عمل ملهمة تحت مظلة برنامج "FIA Girls on Track"، في مبادرة تهدف إلى تمكين الشابات في عالم رياضة السيارات.
ووفر البرنامج، الذي أقيم خلال سباق الدرعية "E Prix" للفورمولا إي خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي، منصة فريدة وجذابة لـ 120 من الشابات المتحمسات اللائي يتراوح أعمارهن بين 12 عاماً و18 عاماً، لاقتحام عالم رياضة السيارات بكل قوة.
وكانت ورشة العمل متعددة الجوانب جزءاً من جدول سباق الدرعية للسيارات الكهربائية للفورمولا "E-Prix"، وركزت على ثلاثة محاور أساسية هي تعليمي وتثقيفي وترفيهي.
وقد أتيحت للفتيات الفرصة للمشاركة في جلسات الحوار والتفاعل مع الفرق المحترفة واكتساب خبرة مباشرة من دورات التدريب على الحلبة.

التأكيد على أهمية مشاركة المرأة

المبادرة كانت بقيادة المهندسة أسيل الحمد، عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية وممثلة المملكة العربية السعودية في لجنة المرأة في رياضة السيارات التابعة للاتحاد الدولي للسيارات، وبدعم المتسابقة السعودية ريم العبود، أول امرأة سعودية تنجز اختبار قيادة في سيارة فورمولا إي من الجيل الثالث، وهو الدعم الذي يبرز أهداف البرنامج المتمثلة في التأكيد على أهمية مشاركة المرأة في رياضة السيارات وتعزيز حضورها في هذا القطاع.
وجرى تنظيم سلسلة من ورش العمل لتغطية جوانب متنوعة من السباقات ورياضة السيارات. وقدمت ورشة عمل بعنوان "الحياة في السباقات" رؤى حول الصعوبات البدنية والذهنية التي تواجه ممارسي رياضة السيارات، في حين ألقت ورشة عمل "لغة الحلبة" الضوء على الأدوار المختلفة غير المتعلقة بالقيادة مثل أدوار مسؤولي أمن وإدارة السباق.
وتناولت ورشة عمل بعنوان "مصنع المبدعات"، والتي استضافتها جامعة الفيصل، الجوانب الفنية لصناعة السباقات ورياضة السيارات، واستعرضت المشروع الناجح الذي يعمل خلاله طلاب الجامعة على بناء سيارة ويحمل اسم "Formula Student".
وعلاوة على ذلك، فتحت ورشة عمل بعنوان "الملهمات" الأبواب أمام الشابات للمشاركة مع شخصيات ملهمة ونماذج يحتذى بها من بينها السائقة السعودية ريم العبود "وكيلي آشبريدج، مسئولة العلاقات العامة للسائقين في دي أس بينسك، بالإضافة إلى كل من تشارلوت بردن وجيس رومبل من فريق جاغوار تي سي اس للسباقات.

جلسة مفيدة

واستضافت جامعة الفيصل جلسة حوارية مفيدة للغاية شاركت فيها المهندسة أسيل الحمد عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، بالإضافة إلى كات لوستي براون من الفورمولا إي، وتبادلت كلتاهما أبرز خبراتهما والمحطات المهمة في رحلتهما في صناعة رياضة السيارات.

تكريم المشاركين

وفي ختام هذه الفعالية كرم الأمير خالد بن سلطان الفيصل رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية المشاركين بالبرنامج. بتقديم شهادات تكريم في ختام الحفل احتفاء بمشاركة وإنجازات الشابات في البرنامج.

ردود فعل إيجابية

وفي تعليق لها بهذه المناسبة، قالت المهندسة أسيل الحمد، عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية وممثلة المملكة العربية السعودية في لجنة المرأة في رياضة السيارات التابعة للاتحاد الدولي للسيارات: "يسعدني المشاركة في النسخة الثالثة من برنامج " FIA Girls on Track" ضمن سباق الدرعية بالتعاون مع الفورمولا إي والاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية. كانت هناك استجابة كبيرة من الفتيات المشاركات وردود فعل إيجابية من المدارس التي وجهنا لها دعوة لمشاركة الطالبات. هذه المبادرة المهمة هي دائماً أحد أبرز الأحداث في العام بالنسبة لي. نحن سعداء جداً برؤية شغف هؤلاء الفتيات وزيادة اهتمام النساء برياضة السيارات. وبإذن الله سنشهد معاً كيف سيلهم هذا البرامج الذي يجمع بين الثقافة والترفيه الكثيرين لاعتبار رياضة السيارات مهنة مستقبلية. ويشرفنا أن فورمولا إي وجهت هذا العام الدعوة إلى ثلاثة مشاركين من مبادرة FIA Girls on Track للمشاركة في تقديم الجوائز الفائزة بسباق فورمولا إي الدرعية للسيارات الكهربائية. وهذه رسالة عالمية قوية ورائعة مفادها تأكيد حضور المرأة في رياضة السيارات. واليوم في المملكة العربية السعودية، نشهد كيف تشارك الشابات السعوديات في أدوار مهمة في عالم رياضة السيارات مثل المتسابقين والمهندسين الميكانيكيين ومسؤولي السلامة و وغيرها من الأدوار القيادية."
وأضافت ريم العبود، الداعمة للبرنامج لموسم 2024: "باعتباري امرأة تسعى إلى مهنة سائقة سباقات في المملكة العربية السعودية، فإنني أستمد طاقتي من تطلعات رؤية 2030. وفي ظل هذه الرؤية التي تمثل منعطفاً مهماً للغاية "في تطور المملكة"، فإنني أعتقد اعتقاداً راسخاً أن الإمكانيات لا حدود لها وإنني مصممة على الوصول إلى أعلى الآفاق في مسيرتي في عالم السباقات".

دعم شمول المرأة في رياضة السيارات

يواصل الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية دعم شمول المرأة في رياضة السيارات وتعزيز مجتمع يمكن خلاله للمواهب الشابة أن تنجح وتزدهر. ومن خلال برامج مثل "FIA Girls on Track"، فإن الاتحاد يتوخى مستقبلاً ديناميكياً لرياضة السيارات تعززه المواهب المتنوعة وإسهامات المرأة برؤاها وأفكارها.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر