كيف يمكنك استخدام أسلوب القيادة الكاريزمية لتحسين أداء الفريق؟

دور القيادة الكاريزمية في بناء الثقة والإلهام داخل الفريق
دور القيادة الكاريزمية في بناء الثقة والإلهام داخل الفريق - المصدر: freepik


تعد القيادة الكاريزمية أسلوباً قيادياً يعتمد على السحر الشخصي والكاريزما وتأثير القائد لإلهام وتحفيز الأتباع؛ حيث يمكن للقادة الكاريزميين أن يكون لهم تأثير إيجابي على أداء الفريق من خلال خلق رؤية مشتركة، وتعزيز الثقة والولاء، وتحفيز الإبداع والابتكار.
فكيف يمكن للقادة تطبيق أسلوب القيادة الكاريزمية بفعالية لتحسين أداء الفريق؟ وهل يمكن أن تكون الكاريزما صفة مكتسبة، أم أنها غريزة طبيعية لدى بعض الأشخاص؟ وما هي الخطوات العملية التي يمكن اتباعها لتنمية هذا الأسلوب القيادي؟
وكيف تحاول أن تتجنب بعض العيوب المحتملة، كالتبعية والنرجسية، تقدم الدكتورة آثار عثمان، الخبيرة في مجال التربية الخاصة وعلوم النفس في جامعة فيينا، كيفية استخدام أسلوب القيادة الكاريزمية لتحسين أداء العمل، مع تجنب بعض المخاطر الشائعة.

ما هي القيادة الكاريزمية؟

تعتمد القيادة الكاريزمية على فكرة أن القادة يتمتعون بجودة خاصة أو كاريزما تجعلهم جذابين ومؤثرين في نظر الآخرين؛ حيث يستخدم القادة الكاريزميون شخصيتهم لإيصال رؤية مقنعة، والتعبير عن الثقة والتفاؤل، وإثارة المشاعر والقيم لدى أتباعهم، ويمكن للقادة الكاريزميين أيضاً تكييف أسلوبهم مع المواقف والجماهير المختلفة، واستخدام تقنيات مختلفة؛ مثل رواية القصص، والاستعارات، والرموز، والإيماءات، لتعزيز جاذبيتهم.
تعرف إلى قدراتك، من خلال: العمل عن بعد قد يكون موحشاً: كيف تكون مستعداً لتتلاءم معه؟

تحديات القيادة الكاريزمية

تواجه القيادة الكاريزمية أيضاً بعض التحديات التي يجب معالجتها، إحدى التحديات الرئيسية هو اعتماد الأتباع على القائد، يمكن للقادة الكاريزميين إنشاء رابطة عاطفية قوية مع أتباعهم، ولكن هذا يمكن أن يؤدي أيضاً إلى فقدان الاستقلالية والتفكير النقدي وتنوع الآراء بين أعضاء الفريق، التحدي الآخر هو نرجسية القائد، يمكن للقادة الكاريزميين أن يتمتعوا بقدر كبير من احترام الذات والثقة، ولكن هذا يمكن أن يؤدي أيضاً إلى الشعور بالاستحقاق والغطرسة وتجاهل مشاعر الآخرين واحتياجاتهم.

كيف يمكن تطوير القيادة الكاريزمية؟

الوسائل والطرق الفعالة الأمثل لأسلوب القيادة الكاريزمية - المصدر: freepik by studiogstock


إذا كنت ترغب في تطوير أسلوب القيادة الكاريزمية، فأنت بحاجة إلى العمل على جوانبك الداخلية والخارجية، يشير الجانب الداخلي إلى عقليتك وموقفك وقيمك، يجب أن يكون لديك رؤية واضحة ومقنعة، ونظرة إيجابية ومتفائلة، وإحساس قوي بالنزاهة والأصالة، يشير الجانب الخارجي إلى سلوكك وتواصلك ومظهرك، يجب أن تتمتع بصوت واثق ومعبر، ولغة جسد دافئة وجذابة، ومظهر احترافي وجذاب.

كيف يمكنك الموازنة بين القيادة الكاريزمية والأساليب الأخرى؟

القيادة الكاريزمية ليست الأسلوب الوحيد أو الأفضل للقيادة في كل موقف، أنت بحاجة إلى الموازنة بين القيادة الكاريزمية والأساليب الأخرى، اعتماداً على السياق والمهمة والفريق. على سبيل المثال، يمكنك استخدام أسلوب القيادة التبادلية لتحديد توقعات ومكافآت واضحة، أو أسلوب القيادة التحويلية لتعزيز التغيير والابتكار، أو أسلوب القيادة الخادمة لخدمة فريقك ودعمه، أو أسلوب القيادة الظرفية للتكيف مع الاحتياجات والاستعداد من فريقك.

كيف يمكنك تجنب مخاطر القيادة الكاريزمية؟

يمكن أن يكون للقيادة الكاريزمية بعض العواقب السلبية إذا لم يتم استخدامها بحكمة وأخلاق، يمكنك تجنب مخاطر القيادة الكاريزمية باتباع بعض الإرشادات،
أولاً، يمكنك تجنب خلق التبعية من خلال تشجيع فريقك على التفكير بشكل مستقل، والتعبير عن آرائهم، واتخاذ قراراتهم الخاصة.
ثانياً، يمكنك تجنب أن تصبح نرجسياً من خلال ممارسة الوعي الذاتي والتواضع والتعاطف وطلب التعليقات والمشورة من الآخرين.
ثالثاً، يمكنك تجنب أن تكون غير أخلاقي من خلال الالتزام بالمبادئ الأخلاقية، واحترام حقوق الآخرين وكرامتهم، والخضوع للمساءلة عن أفعالك.
بعيداً عن خرافات الشغف: أهم 6 خطوات لتحديد المسار الوظيفي الصحيح