خطوات حماية أمان شبكة الـ"واي فاي" في المنزل

حماية أمان شبكة الـ"واي فاي" في المنزل من الاختراق - الصورة من unsplash by stephen phillips
حماية أمان شبكة الـ"واي فاي" في المنزل من الاختراق - الصورة من unsplash by stephen phillips

أصبح الإنترنت أداة رئيسية للتعامل اليومي مع منصات التواصل الاجتماعي، كما أنه أحد أبرز وسائل الاندماج مع العالم الخارجي، وتعد شبكة الواي فاي أحد تلك الوسائل التي تتواجد في منزلك وخلالها يمكنك الاستفادة من خدمات الإنترنت والدردشة مع الأصدقاء ومشاهدة الأفلام.

وفي بعض الأحيان قد تواجه مشكلة تعيق عملية الاستفادة من خدمات شبكة الواي فاي، خاصةً وأنها أصبحت مرتبطة في الوقت الحالي مع أنظمة الأمان وتنظيم الحرارة ومكيفات الهواء وليس الأمر مقتصرا فقط على مشاهدة الأفلام أو الدردشة في محادثات جماعية.

ومن ضمن تلك المشكلات سرقة واختراق شبكة الـ Wi-Fi المنزلية من قبل المحتالين والمتسللين، لذا في هذا المقال نستعرض لك بعض الإرشادات والنصائح التي بدورها تحمي شبكة الـ Wi-Fi الخاصة بك.

آلية حماية أمان شبكة الواي فاي

هناك بعض الخطوات التي يمكنك خلالها تأمين شبكة الواي فاي المنزلية تعيق وصول المحتالين إليك، وتتمثل في الآتي:

قم بتغيير اسم شبكة الواي فاي " SSID"

يعرف SSID بأنه معرف مجموعة الخدمة وعادةً ما تقوم الشركات بمنح جميع أجهزة التوجيه اللاسلكية اسما افتراضيا، من هنا يأتي الدور على المستخدم بضرورة تغيير هذا الاسم لمنع المتسلل من فرصة اقتحام شبكتك.

سجل كلمة مرور قوية

واحدة من أقوى الحيل لحماية شبكة الواي فاي من الاختراق هي تغيير كلمة المرور برمز يصعب التعرف عليه، لذا تأكد من أنها تحتوي على 20 حرفا على الأقل متضمنا الحروف والرموز والأرقام، وابعد تمامًا عن الأرقام المتعلقة بسنة الميلاد أو المناسبات العائلية وغيرها.

تمكين تشفير شبكة الواي فاي

خطوة مهمة عليك تفعيلها، وهي ميزة التشفير، حيث يمكن أن يساعد تشغيل إعداد التشفير الخاص بجهاز التوجيه اللاسلكي في تأمين شبكتك، لذا تأكد أولا من تشغيله عند استخدامه في النطاق المسموح به، ويوصي خبراء التقنية بشدة ضرورة تعطيل بث أسماء الشبكات للآخرين، بدورها تساهم تلك الخطوة في حجب اسم شبكتك عن المحيطين وستظهر غير مرئي.

تأكد من وجود خاصية smart firewall

عادةً ما يستخدم smart firewall لحماية أجهزة الكمبيوتر من البرامج الضارة والفيروسات من احتمالية التعرض لعمليات التطفل، لذا أحرص على أن تتوفر تلك الخاصية في أجهزة التوجيه اللاسلكية المتوفرة لديك، وقم بتشغيلها.

تابعي أيضا ميزة جديدة لإيجاد الهواتف عند "إيقاف" تشغيلها

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر