الكتب المساعدة ضرورة أم مدعاة للكسل والتراخي؟

مع بداية موسم الدراسة وما يليها من امتحانات فصلية، تشهد مكتبات المملكة العربية السعودية رواجاً ملحوظاً ليس لشراء المستلزمات الدراسية وأدوات القرطاسية كما هو المعتاد فحسب، بل بات لزاماً على العديد من الطلاب والأسر شراء بعض الكتب الخارجية التي يراها البعض مفيدة ومساعدة للطالب، في حين يراها آخرون مدعاة لتراخي الطالب الكسول الذي يشتريها لنقل أجوبة الواجبات المدرسية.

"سيدتي نت" سألت بعض القائمين على بيع هذه الكتب لتتعرف على ماهيتها، هل هي مرخصة، ما أهميتها للطالب، وما مدى الإقبال عليها في المراحل التعليمية المختلفة؟

كتب مصرح بها:
بداية يخبرنا مهدي يحيى (بائع في مكتبة الخريجي):" نحن مكتبة ودار نشر نتعاون مع مجموعة مختارة من المؤلفين لتأليف هذه الكتب المساعدة، وفي الغالب لا يذكر اسم المؤلف مادامت المكتبة قد أخذت حقوق النشر منه مقابل مبلغ من المال".

ويوضح قائلاً:" بعد انتهاء المؤلف من تأليف الكتاب الذي غالباً ما يتضمن شرح مبسط ومفصل لمضمون الكتاب المدرسي بالإضافة إلى التمارين وبعض نماذج الامتحانات السابقة مع حلولها، يتم تقديم مسودة بالكتاب إلى الوزارة حيث يتم الاطلاع عليها وفي حال الموافقة يتم أخذ تصريح مبدئي بالطباعة، وبعد انتهاء عملية الطباعة يتم إرسال نسخة نهائية للوزارة وبعد تأكيد الموافقة يأخذ الكتاب رقم إيداع ويكتب في الصفحة الأولى من الكتاب، كما توضع نسخة منه في مكتبة الملك فهد".

الإقبال على الكتب المساعدة:
مهدي:" بالنسبة للمرحلة الابتدائية يزيد الإقبال على كتب التعبير وكتب السلوك، أما مناهج القواعد والعلوم فيقل الإقبال عليها، كما تحظى الكتب المساعدة في اللغة الإنجليزية بالنسبة للمرحلة الثانوية والمتوسطة بإقبال كبير حيث تضمن شرحاً للمنهج، بالإضافة للعديد من التمارين، أما بالنسبة لأكثرها انتشاراً وإقبالاً من قبل الطلاب فهي "السلسلة الذهبية في الرياضيات".

سألنا مهدي عن مدى الرقابة التي تتعرض لها هذه المنتجات من قبل الوزارة وعن مدى معرفته بوجود مساعدات غير مرخصة فأجاب:" السلسلة المباعة في المكتبات هي بلا شك مرخصة ومكتوب عليها عبارة تثبت ذلك. لا أعلم عن المواد التعليمية غير المرخصة قد يكون المقصود بهذه المواد الملازم أو الكتب المصورة في مركز خدمات الطالب، أما بالنسبة للرقابة فلم يحدث يوماً أن تعرضنا لنوع من أنواع التفتيش على هذه الكتب".

ويخبرنا محمد صبري مسؤول بمكتبة جرير:" بالطبع تتوافر هذه الكتب المساعدة لدينا وتحقق مبيعات كبيرة خاصة بالنسبة لطلبة المرحلة الثانوية، وهذه المساعدات مصرحة من قبل وزارة التربية والتعليم فالمؤلف بعد كتابة المادة يتم عرضها على لجنة لتتأكد من مطابقتها لمنهج الدراسي ويسجل على غلافها مصرح من وزارة التربية والتعليم".

وعن أشهرها يخبرنا:" هناك سلسلة التبسيط وهي سلسلة شهيرة خاصة في المواد العلمية للمرحلة الثانوية مثل: الفيزياء، والرياضيات، والأحياء، وهناك سلسلة "بالبيد" لمؤلفها سعيد عبد الله كما يوجد سلسلة النخبة وهذه السلاسل جميعها مصرحة ولا غبار عليها".

وسيلة اتكالية:
وتنتقد هدى التركي مديرة المدرسة 219 هذه المساعدات قائلة:" من وجهة نظري أعتبر أنّ لجوء الطالبات لمثل هذه المساعدات وسيلة اتكالية منهنّ فغالباً ما يتم اللجوء إليها بسبب قلة تركيز الطالبة أثناء الشرح، ولو زاد وعي الطالبة بمستقبلها لأحسنت التعامل مع هذه المساعدات كوسيلة لتوضيح بعض الأمور والمفاهيم التي يستعصي فهمها على الطالبة، وليس كوسيلة لنقل الواجبات المدرسية".

وتضيف:" بصفة عامة لا توصى المعلمات بالاعتماد على هذه الكتب، وأحياناً ما تكتشف بعض المعلمات لجوء طالباتهنّ إلى نقل حلول التمارين والواجبات عندما تلاحظ اختلافاً في طريقة الحل".