حضري ماسك بذور الكتان للشعر... فوائده تضاهي علاج الكيراتين

حضري ماسك بذور الكتان للشعر... فوائده تضاهي علاج الكيراتين
حضري ماسك بذور الكتان للشعر... فوائده تضاهي علاج الكيراتين

هل تعلمين أن بذور الكتان عنصر قوي وفعال لعلاج مشكلات شعرك؟! وإن دمج بذور الكتان في روتين العناية شعرك هو السبيل للحصول على شعر صحي ولامع؛ نظراً لاحتوائها على الأحماض الدهنية الأساسية ومضادات الأكسدة،التي تساعد في تغذية الشعر وتعزيز صحته العامة. يمكن أن تساهم هذه العناصر الغذائية لبذور الكتان في الحصول على شعر أقوى وأكثر لمعاناً ومرونةُ. إذا كنت ترغبين في إدخال هذا المكون الطبيعي في روتين العناية بشعرك، "سيدتي نت" يطلعك على طريقة تحضير ماسك بذور الكتان للشعر، بخطوات سهلة وبسيطة لا تتطلب سوى بضعة دقائق.

طريقة تحضير ماسك بذور الكتان لشعر بخطوات سهلة

يفيد تطبيق ماسك بذور الكتان في حماية الشعر من التلف ويعزز صحته (المصدر: freepick)

هناك العديد من الطرق لاستخدام بذور الكتان في روتين العناية بالشعر، والاستفادة من خصائصها العلاجية في علاج تقوية وتغذية الشعر. من إضافتها الى نظامك الغذائي إلى صنع ماسك بذور الكتان للشعر الخاص بك. تعرفي الى كيفية تحضير هذا الماسك الذي يعتبر بمثابة كيراتين طبيعي للشعر.

ماسك بذور الكتان لترطيب الشعر

بعد غلي ربع كوب من بذور الكتان مع الماء على النار، صفي المزيج واتركيه جانباً حتى يبرد. أضيفي إليه ملعقتين كبيرتين من جل الألولفيرا أو الصبار، و3 نقاط من أحد الزيوت الأساسية المفيدة للشعر كزيت اللوز أو زيت اللافندر. امزجي المكونات جيداً للحصول على قوام متجانس، طبقيه على فروة رأسك وخصلات شعرك بالتساوي. انتظري 35 دقيقة، قبل شطف شعرك بالماء والشامبو الخالي من الكبريت.

كرري تطبيق هذا الماسك مرتين في الأسبوع للحصول على النتيجة المرجوة.
قد يهمك الاطلاع على أفضل أنواع الشامبو لتقوية بصيلات الشعر ومحاربة تساقطه؟

ماسك بذور الكتان لعلاج تقصف الشعر

يفيد هذا الماسك في حماية أطراف الشعر من التقصف (المصدر: freepick)

انقعي حفنة من بذور الكتان في الماء الساخن، انتظري بعض الوقت للحصول على قوام ليّن. صفيه، وأضيفي إليه ملعقة من زيت الزيتون وملعقة من زيت الخروع وحركي جيداً للحصول على مزيج متجانس. وزّعي الأخير على شعرك وفروة رأسك ودليكها بأطراف أصابعك بحركات دائرية؛ لتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس. انتظري نصف ساعة قبل شطفه بالماء الفاتر فقط.

كرري تطبيق هذا الماسك مرة في الأسبوع.
سيعجبك أيضاً، الاطلاع على كيف تقين شعرك من التقصف؟

ماسك بذور الكتان لتنعيم الشعر

تحتوي بذور الكتان على خصائص فعالة لتنعيم للشعر (المصدر: freepick)

بعد غلي بذور الكتان على غرار الطريقة أعلاه، أضيفي إليها ملعقتين من زيت جوز الهند ونصف ثمرة من الموز مهروسة. يحتوي الموز على البوتاسيوم، ما يساعد على تنعيم الشعر الجاف والمتقصف. امزجي المكونات جيداً للحصول على قوام متجانس وليّن. طبقي الأخير على خصلات شعرك بالتساوي وفروة رأسك. دلكي الأخيرة لمدة 10 دقائق. انتظري ربع ساعة قبل شطف شعرك بالماء والشامبو الخالي من الكبريت.

احرصي على تطبيق هذا الماسك مرة أسبوعياً، للحصول على أفضل النتائج. أما إذا كنت تعانين من جفاف حاد للشعر، يفضل تطبيقه مرتين في الأسبوع.
ما رأيك التعرف الى فوائد زيت جوز الهند للشعر وتجربتي مع استخدامه وأبرز النتائج التي لمستها بسرعة

بذور الكتان وفوائدها للشعر

تقدّم بذور الكتان فوائد لا تعد ولا تحصى للشعر (المصدر: freepick)

بذور الكتان هي بذرة صغيرة تأتي من نبات الكتان (لينوم أوسيتاتيسيموم) وهي غنية بالعناصر الغذائية، بما في ذلك أحماض أوميغا "3" الدهنية والألياف والبروتين والفيتامينات والمعادن المختلفة. تمّ الإشادة ببذور الكتان لتحسين الصحة العامة. ولكن، هذه البذرة متعددة الاستخدامات يمكن أن تفيد الشعر والجلد أيضاً. على هذا النحو، فهي مكون شائع في المستحضرات التجميلية، مثل المواد الهلامية والمرطبات والزيوت.

تكثيف الشعر

تحتوي بذور الكتان على نسبة عالية من القشور، وهي مركبات موجودة في النباتات الغنية بالألياف. تتمتع هذه القشور بخصائص عالية جداً من مضادات الأكسدة وتحافظ على كثافة الشعر ولمعانه، ويمكنها زيادة الحجم والمرونة إلى أقصى حد. ناهيك عن أن شعرنا من الناحية الفنية عبارة عن ألياف، لذلك من المنطقي أن إدخال بذور الكتان إلى شعرنا سيفيده بشكل كبير. إليك الطريقة:

ترطيب الشعر

تساعد أحماض الأوميغا "3" الدهنية المتوفرة في بذور الكتان على ترطيب الشعر وتقليل جفافه وتشابكه. بالإضافة إلى ذلك، فإن الصمغ الموجود في بذور الكتان يشكل مادة شبيهة بالهلام عند مزجها بالماء، تساعد في الاحتفاظ بالرطوبة في خيوط الشعر.

منع تقصف الشعر

نظراً لأن بذور الكتان جيدة في ربط الرطوبة بالشعر، فإن هذا يقلل من تقصف أطراف الشعر؛ إذ تعكس بذور الكتان الضرر عن طريق سد بشرة خصلة الشعر. وهذا بدوره لا يحسن مرونة الشعر فحسب، بل يمنعه أيضاً من التكسر.

تقوية الشعر وتغذيته

الألياف الموجودة في بذور الكتان، تساعد على تقوية الشعر من جذوره. أما أحماض أوميغا "3" الدهنية تحسّن صحة شعرك وتعزز مرونته، بالتالي، الحصول على شعر قوي وصحي.

تحسين فروة الرأس

كمصدر نباتي ممتاز لمضادات الالتهاب حمض "ألفا لينولينيك" المتوفر في بذور الكتان، يدعم صحة فروة الرأس بشكل عام ويهدئ تهيج فروة الرأس، خاصة عندما ترتبط بالأكزيما أو الصدفية، ويمكن أن يمنع قشرة الرأس أيضاً.

تشجيع نمو الشعر:

بذور الكتان غنية أيضاً بفيتامين "هـ"، وهو أحد مضادات الأكسدة الأخرى التي تحسن فروة الرأس من خلال تقليل الآثار الضارة للجذور الحرة وتعزيز نمو بصيلات بصيلات شعر جديدة وصحية من خلال تقليل الالتهاب بشكل منهجي. وأيضاً تأخير ظهور الشيب المبكر.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.