بين أضرار غسل الوجه وفوائده.. هل نعدل الوتيرة المعتمدة أم الطريقة ؟

أضرار غسل الوجه كثيراً
أضرار غسل الوجه كثيراً.. وفوائده في حال المواظبة عليه يومياً وباعتدال- الصورة من freepik

يعَد غسل الوجه الخطوة الأولى في روتين العناية بالبشرة، ويُعتبر غسول الوجه أحد أهم مستحضرات العناية بالبشرة التي يجب أن تواظبي يومياً على استخدامها.. رغم ذلك؛ فإن المبالغة في غسل الوجه، تؤدي إلى أضرار للبشرة، وتسبب مشاكل جلدية كثيرة.. انطلاقاً من ذلك، رصدنا فيما يلي، أبرز أضرار غسل الوجه كثيراً، وفوائد تنظيف الوجه باعتدال؛ فضلاً عن بعض النصائح، وأفضل أنواع غسول الوجه.

كم مرة يجب غسل الوجه في اليوم؟

يجب غسل الوجه مرتين في اليوم- الصورة من freepik


بشكل عام، يجب عليك تنظيف وجهك مرتين في اليوم، صباحاً ومساءً؛ نظراً إلى أن البشرة تُنتج بطبيعتها الزهم والزيوت والدهون طوال اليوم، هذا فضلاً عن آثار المكياج والغبار والأوساخ التي تتراكم على البشرة طوال ساعات اليوم.. كما يجب عليك دائماً، أن تُتبعي استخدام غسول الوجه دائماً بمرطب الوجه؛ للحفاظ على بشرة ناعمة ورطبة ونديّة طوال الوقت.

ما الذي يحصل لبشرة الوجه في حال غسلها كثيراً؟

الإفراط في غسل الوجه يؤدي إلى مشكلة حقيقية بالنسبة للبشرة؛ إذ إن الغسل الزائد للوجه يؤدي إلى تجريد حاجز البشرة من الزيوت الطبيعية والترطيب؛ مما يتسبب في ظهور الاحمرار والحكة وجفاف الجلد.. في المقابل، إن غسلتِ وجهك مرتين في اليوم وبشكل منتظم، ولاسيّما قبل الإخلاد إلى النوم؛ فذلك سيسمح لبشرتك بالتنفس وإصلاح نفسها من أيّة أضرار خلال النوم.

الطريقة الصحيحة لغسل الوجه

• بللي وجهك بالماء الفاتر.
• ضعي غسول الوجه على البشرة بأطراف أصابعك، ومرريه بحركات دائرية من الأسفل إلى الأعلى.
• ركّزي بشكل خاص على منطقة T في الوجه.
• شطفي وجهك جيداً بالماء، وجففيه بهدوء باستخدام منشفة قطنية نظيفة.
من المفيد أيضاً أن تتعرفي إلى 7 أخطاء قد ترتكبينها عند غسل وجهك

ماذا عن الصابون لغسل البشرة؟

إن اختيار المستحضر المناسب لغسل الوجه، يؤدي دوراً كبيراً في الحفاظ على صحة البشرة، وبرغم أن الصابون يساعد في تنظيف بشرة الوجه، إلا أنه قد يزيل الزيوت الطبيعية من الجلد، ويعطّل التوازن الدقيق للميكروبيوم في البشرة؛ مما يؤدي إلى جفاف البشرة وتهيُّجها وظهور البثور، كما يتسبب في تكسُّر الكولاجين؛ مما يسرّع في ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة؛ فضلاً عن اختلال توازن درجة الحموضة الطبيعية للبشرة؛ فيجعلها عُرضة للبكتيريا والمواد الضارة المحتملة.. وبالنسبة إلى النساء اللاتي يعانين من البشرة الدهنية والبشرة المعرّضة لحَب الشباب؛ فيمكن للصابون أن يسد مسام بشرتهن ويؤدي إلى ظهور البثور والرؤوس السوداء.. علاوة على ذلك، ليس بإمكان الصابون أن يزيل بشكل كلّي الأوساخ والمكياج والشوائب الأخرى الموجودة على البشرة.. بالتالي، يعَد غسول الوجه السائل الخيار الأفضل لغسل الوجه؛ إذ إنه يعَد أحد أهم المستحضرات في روتين العناية بالبشرة، ولا يمكن الاستغناء عنه تحت أيّ ظرف؛ فالبشرة المتّسخة تُعيد امتصاصها للمستحضرات الأخرى مثل: مرطّب الوجه، التونر، سيروم الوجه وغيرها.. ولتسهيل الاختيار، بإمكانك تجربة أنواع الغسول التي سنرصدها في التالي:

غسول الوجه Aveeno Clear Complexion.. من أفينو

غسول الوجه.. من أفينو Aveeno


يحتوي غسول الوجه هذا من أفينو، على حمض الساليسيليك الذي يساعد في معالجة حَب الشباب، من دون التسبب بتهيُّج واحمرار الجلد.. وموازنة عملية إنتاج الزيوت في البشرة، وأيضاً يعمل على تنظيف عميق للبشرة، من دون أن يتسبب بجفافها، وهو أحد أفضل خيارات غسول الوجه التي تناسب مختلف أنواع البشرة، ولاسيما البشرة الدهنية؛ كونها معرَّضة بشكل أكبر لظهور حَب الشباب والبثور.

غسول الوجه Dior Capture Totale Super Potent Cleanser.. من ديور

غسول الوجه.. من ديور Dior


إن غسول الوجه هذا من علامة ديور، مصنوع من مستخلص بذور longoza اللامعة، والمورينغا، وهما من أفضل المكوّنات التي تساعد في إزالة آثار تلوّث الهواء وآثار المكياج وكافة الشوائب الأخرى عن البشرة، من دون تجريدها من زيوتها الطبيعية.. وهو مثالي؛ خصوصاً للبشرة الحساسة، الجافة، العادية، والمختلطة.

غسول الوجه Cetaphil Healthy Radiance PHA Cleanser.. من سيتافيل

غسول الوجه.. من سيتافيل Cetaphil


يعَد غسول الوجه أحد أفضل إصدارات علامة سيتافيل الرائدة في مجال العناية بالبشرة؛ فهو مستحضر متعدد الاستخدامات، يستحق أن تضيفيه إلى روتين العناية اليومي ببشرتك؛ إذ إنه مقشر لطيف ومنظف للوجه في الوقت نفسه.. كما أنه لا يسبب أيَّ احمرار أو آثار جانبية للبشرة؛ فهو لطيف بما يكفي ليقشر وينظف البشرة بشكل فعال وآمن.

غسول الوجه Neutrogena Stubborn Texture Daily Acne Gel Facial Cleanser.. من نيتروجينا

غسول الوجه.. من نيتروجينا Neutrogena


هذا الغسول من علامة نيتروجينا، مصمَّم لأنواع البشرة الدهنية والمعرَّضة لحَب الشباب والبثور؛ فهو يساعد في تنظيف البشرة جيداً من الدهون والزيوت الزائدة وغيرها من الشوائب، وتنقيتها وجعل ملمسها ناعماً كالحرير.. كما أنه لا يسبب الجفاف للبشرة، ولا يعمل على تجريدها من زيوتها الطبيعية.

نصائح ضرورية عند اختيار غسول الوجه

يساعدك اختيار أفضل منظف لنوع بشرتك، في الحفاظ على بشرة صحية ومشرقة وذات مظهر نديّ ومتوهج.. لذلك، احرصي على تحديد نوع البشرة؛ فذلك خطوة مهمة جداً، وتساعدك في تلبية احتياجات ومتطلبات بشرتك.. فمثلاً، إن كانت بشرتك دهنية، ابحثي عن أنواع الغسول التي تساعد في التحكم في إنتاج الزيوت الزائدة، أما إذا كانت بشرتك جافة؛ فابحثي عن غسول يحتوي على مكوّنات مرطّبة للبشرة.. وللبشرة المعرَّضة لحَب الشباب، اختاري غسولاً للوجه يحتوي على مكوّنات تساعد في التخلص من حَب الشباب والبثور.. وللبشرة الحساسة، اختاري غسولاً بتركيبة لطيفة وخالية من المواد القاسية.. بالتالي، احرصي على قراءة قائمة المواد التي يحتوي عليها غسول الوجه قبل شرائه.. كذلك، من المهم جداً أن تقومي باختبار غسول الوجه على بشرتك قبل البدء باستخدامه؛ تجنباً لأيّ رد فعل تحسسي، وذلك من خلال وضع كمية قليلة منه على بشرة يديك، قبل وضعه على وجهك.
وإذا كنت تفكرين في غسل وجهك بغسول الجسم؛ فلا تفعلي ذلك إطلاقاً.