علاج حساسية البشرة في المنزل بطرق آمنة وفعالة.. جربي تطبيقها

علاج حساسية البشرة في المنزل
علاج حساسية البشرة في المنزل بطرق آمنة وفعالة.. جربي تطبيقها

يُساهم استخدام منتجات العناية بالبشرة القاسية، والتي تحتوي بتركيبتها على مواد كيميائية، والأصباغ، أو الإفراط في تقشيرها، وحتى إهمال ترطيبها بشكل كافٍ في تحسّس البشرة.

وفي كثير من الحالات، قد لا تكون البشرة الحساسة مدعاة للقلق، إذ من المحتمل أن تُحدث جرّاء رد فعل تحسسي طفيف؛ وأحياناً، نتيجة حالة جلدية كامنة.

عادةً ما يتضمن علاج البشرة الحساسة إيجاد المحفزات والأعراض المصاحبة لها، بالإضافة إلى تخصيص روتين عناية خاص بها، واستخدام العلاجات المنزلية.

"سيدتي.نت" يستعرض طرق علاج حساسية البشرة في المنزل، الآمنة والفعالة.

حساسية البشرة.. أسبابها وطرق علاجها منزلياً

تتوفر علاجات آمنة وفعالة لعلاج حساسية البشرة

تُعدّ البشرة الحساسة، من أكثر أنواع البشرة تأثراً وتفاعلاً تجاه عوامل عديدة، مما يُسبّب في احمرارها وتشققها. ولحمايتها من هذه المشكلات، ثمّة علاجات منزلية آمنة وفعالة لتهدئة البشرة الحساسة. فيما يلي بعض النصائح العامة لعلاج حساسية الجلد في المنزل:

تنظيف البشرة بغسول متوازن الحموضة

يعدّ تنظيف البشرة، من أهم خطوات العناية بالبشرة الحساسة، إذ يساعد على إزالة الرواسب والأوساخ المتراكمة التي تسد المسام، لذا احرصي على تنظيف بشرتك يومياً، باستخدام منظف لطيف وخالٍ من الصابون، والعطور، واختيار الغسول المناسب للبشرة الحساسة، بتركيبة متوازنة درجة الحموضة؛ للحفاظ على توازن البشرة الحساسة، وعدم تجريدها من زيوتها الطبيعية والصحية؛ وتجنب استعمال الماء الساخن، تفادياً لعدم جفاف البشرة واحمرارها.

عدم إهمال ترطيب البشرة

طبّقي مرطباً مضاداً للحساسية، وخالياً من العطور؛ للحفاظ على رطوبة البشرة الحساسة؛ وابحثي عن المنتجات التي تحتوي بتركيبتها على مكونات مرطبة، مثل الصبار أو البابونج أو حمض الهيدروليكي.

أما للجسم، استخدمي مرطباً غنياً بالزيوت الطبيعية، كزبدة الشيا، التي تعتبر مهدئاً رائعاً للبشرة الحساسة بشكل خاص.

مراعاة تطبيق واقي الشمس

احرصي على تطبيق واقي الشمس بعامل حماية لا يقل عن 30 SPF؛ لحماية بشرتك الحساسة من أضرار الأشعة ما فوق البنفسجية، إذ يساعد واقي الشمس على تشكيل طبقة واقية على سطح الجلد، وامتصاص الأشعة ما فوق البنفسجية قبل وصولها إلى البشرة، أو عبر عكس وتشتيت تلك الأشعة عن الجلد.

اختاري اختيار منتجات الوقاية من الشمس بتركيبة فيزيائية تحتوي على الزنك، أو ثاني أكسيد التيتانيوم، وتجنبي واقيات الشمس الكيميائية التي قد تزيد من تحسس البشرة الحساسة واحمرارها.

تطبيق كمادات باردة

يُفيد تطبيق الكمادات الباردة، في تهدئة البشرة الحساسة ومنع التهابها.

ضعي قطعة قماش نظيفة، او منشفة ناعمة بين الكمادات الباردة وجلدك، واتركيها لمدة 15 الى 20 دقيقة.

تطبيق ماسكات مهدئة للالتهاب

غالباً ما تعاني البشرة الحساسة من الاحمرار، ولتفادي تفاقم هذه المشكلة، يُفيد تطبيق ماسك دقيق الشوفان؛ نظراً لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات، تساعد في تهدئة البشرة الحساسة؛ لذا، استفيدي من خصائصه المهدئة، واستخدميه عن طريق مزجه مع القليل من الماء الفاتر، للحصول على مزيج ليّن، وطبقيه على بشرتك الحساسة.
قد يهمك معرفة هل بشرتك حساسة بالفعل أم متحسسة فقط؟

أسباب حساسية البشرة

ثمّة عوامل عدة تساهم في حساسية البشرة

يمكن أن يحدث تحسس الجلد بسبب عوامل مختلفة، وغالباً ما يؤدي إلى احمرار أو حكة أو التهاب أو تشققات نتيجة جفافها.

فيما يأتي، بعض الأسباب الشائعة لحساسية البشرة:

مسببات الحساسية

تحدث تفاعلات الحساسية عندما يتفاعل الجهاز المناعي مع مادة (مسببة للحساسية) كما لو كانت ضارة.

تشمل مسببات الحساسية الشائعة بعض الأطعمة أو حبوب اللقاح أو وبر الحيوانات الأليفة أو لدغات الحشرات أو بعض المواد الكيميائية.

عادات العناية بالبشرة السيئة

التعرض للمواد القاسية يمكن أن يسبب حساسية الجلد، وهذا يشمل استعمال منتجات العناية بالبشرة بتركيبة قاسية، واستخدام منظفات التنظيف والصابون، من شأنها تجريد البشرة من زيوتها الطبيعية وتعطيل حاجز الجلد؛ فتصبح أكثر عرضة للحساسية.
قد يهمك معرفة، هل أنت حساسة تجاه مستحضرات العناية بالبشرة ؟

العوامل البيئية

تؤدي التقلبات المناخية، مثل درجات الحرارة القصوى، والرطوبة المنخفضة، والرياح، وكذلك التعرّض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، إلى حساسية البشرة.

الالتهابات الجلدية

يمكن أن تسببّ الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية أو الفطرية في حساسية الجلد.

وتشمل الأمثلة عدوى الخميرة، والتهاب الجلد التماسي (وهو التهاب يحدث عندما يتلامس الجلد مع مادة قاسية أو مسببة للحساسية)، ويمكن أن يكون سبب الالتهاب، بعض المعادن (مثل النيكل) أو اللاتكس أو بعض النباتات.

الأمراض الجلدية

الإصابة بأمراض جلدية، كالأكزيما والصدفية والوردية، قد تُسبّب في حساسية الجلد المزمنة، وغالباً ما ترتبط هذه الحالات بالتهاب واستجابة مناعية مفرطة النشاط.

حساسية الأدوية

قد يؤدي تناول بعض الأدوية ردود فعل جلدية وحساسية البشرة كأثر جانبي؛ من الضروري أن تكون على دراية بالآثار الجانبية المحتملة المرتبطة بالجلد عند تناول الأدوية.

*ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.