تحضير البشرة الحساسة لفصل الربيع Sensitive Skin Care 

تحضير البشرة الحساسة لفصل الربيع Sensitive Skin Care 
تحضير البشرة الحساسة لفصل الربيع Sensitive Skin Care -الصورة من موقع Shutterstock

مع حلول فصل الربيع، وتبدّل المناخ، تتأثّر البشرة الحساسة وتصبح أكثر عرضة للتهيّج والاحمرار، وحتى الإصابة بالالتهابات الجلدية. لحماية البشرة الحساسة، وتهيئتها لاجتياز فترة التحوّل من برودة الشتاء إلى الحرارة المنخفضة في فصل الربيع بأمان، وخلق درع واقٍ من مخاطر التغيرات المناخية التي تعترضها، يجب تدليلها وتخصيص روتين عناية خاص بها. في الآتي، خطوات العناية بالبشرة الحساسة في فصل الربيع، لا يقتصر على تهدئتها فحسب، بل يعزّز من نضارتها وإشراقها.
 

الصورة من موقع Shutterstock


عوارض البشرة الحساسة


تشير البشرة الحساسة إلى تحسّس جلدي تجاه منتج معين، أو مكون ما، أو نتيجة تعرضها للشمس والتغيرات المناخية، بما في ذلك الجفاف، والتقشير المفرط الذي يضر بحاجز الجلد. عادةً، ما تعاني البشرة الحساسة من التهيّج مصحوباً بالحكة. وتظهر الحساسية على شكل بقع حمراء، أو بثور صغيرة متلاصقة، أو قشور. قد تستمر هذه الحالة لفترة قصيرة من الزمن، لكنها غالباً ما تكون مزمنة. يمكن أن تكون البشرة الحساسة وراثية عند ربطها بالوردية أو الأكزيما، أو غيرها من الأمراض الجلدية، مثل الذئبة أو المشكلات الهرمونية.

لتحسين حساسية الجلد ومنع تفاقم الأعراض في فصل الربيع، تحتاج البشرة الحساسة إلى تحصينها ضد هذه الاعتداءات. فيما يلي بعض النصائح للعناية بالبشرة الحساسة، التي يمكن أن تساعدك في إنشاء روتينك الجمالي..


1 لا تهملي تنظيف بشرتك


عندما يتعلق الأمر بتنظيف بشرتك الحساسة، يجب الابتعاد عن المنظفات الرغوية، واستبدالها بمنظفات لطيفة خالية من الكحول الطبي والصابون والعطور، وذلك تفادياً لعدم تجريد البشرة من زيوتها الطبيعية والدهون والبروتينات الصحيّة التي تشكّل حاجزاً وقائياً للجلد. يكفي تنظيف بشرتك الحساسة مرة واحدة يومياً لإزالة الأوساخ ورواسب المكياج التي تسد المسام. بصرف النظر عن منتجات التنظيف، تأكدي من استخدام قطعة قماش ناعمة لتجفيف وجهك برفق بدلاً من فركه بمنشفة، إذ غالباً ما يتسبب فرك الوجه بالمنشفة في جفاف البشرة واحمرارها.


2 لا تغفلي التونر


تكمن وظيفة التونر الأساسية في تعديل مستوى حموضة البشرة PH وهو الرقم الهيدروجي للبشرة يدل على نسبة الحموضة بها. يعمل التونر على شد وتضييق مسامات البشرة، والتخلّص من الرواسب العالقة على سطح الجلد بعد تنظيف الوجه، ومنع احمرار البشرة والالتهابات. اختاري لبشرتك الحساسة تونر خالياً من الكحول الطبي والعطور، على أن يحتوي بتركيبته على خصائص مهدئة كالألوفيرا.


3 واظبي على ترطيب بشرتك


نظراً لأن البشرة الحساسة غالباً ما ترتبط بالجفاف، فمن الضروري ترطيبها صباحاً ومساءً. في الصباح، اختاري مرطباً خفيف الوزن. أما في المساء، اختاريه بتركيبة أكثر ثراء وأثقل. يعدّ الترطيب من الخطوات المهمة والضرورية لحبس الرطوبة داخل الجلد، وحماية البشرة من الجفاف، الذي يعتبر أحد المحفزات الرئيسة لتهيّج البشرة الحساسة وتقشرها. اختاري المرطب العضوي، وتجنبي المرطبات التي تحتوي على روائح عطرية وألوان صناعية أو كوميدوغينيك وهيبوالرجينيك، لأنها يمكن أن تهيج الجلد. يُمكنك اختيار المرطبات التي تحتوي على مكونات مفيدة مثل زيت الإيلنغ الذي يتحكم في إنتاج الزيت ويهدئ البشرة. أو تجربة المرطبات التي تحتوي على زيوت مشتقة من النباتات، مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت اللوز. المرطبات التي تحتوي على الغليسرين وزبدة الشيا وزبدة الكاكاو توفّر أيضاً تأثيرات مضادة للأكسدة للبشرة الحساسة.


4 طبّقي واقي الشمس


يمكن أن يؤدّي التعرّض المفرط لأشعة الشمس إلى إتلاف خلايا الجلد، ما يُسبّب غالباً في حدوث طفح جلدي وفرط التصبغ ومشكلات جلدية أخرى. لذلك، يجب الحرص على تطبيق واق من الشمس دائماً قبل الخروج من المنزل، إذ يعمل على تشكيل طبقة واقية على سطح الجلد، لامتصاص الأشعة ما فوق البنفسجية قبل وصولها إلى البشرة الحية والأدمة، أو عبر عكس وتشتيت تلك الأشعة عن الجلد. استخدمي واقياً من الشمس واسع الطيف، ويفضل أن يكون مع أكسيد الزنك وأكسيد التيتانيوم، إذ يمكن أن يكون له تأثير مهدئ. تجنبي استخدام واقيات الشمس التي تحتوي على أكثر من عامل حماية من الشمس 30، لأنها تحتوي على كمية أكبر من المكونات كوميدوغينيك، والتي يمكن أن تكون ضارة للبشرة الحساسة. ولا تنسي ارتداء النظارات الشمسية لحماية عينيك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

سيعجبك التعرف إلى تفاصيل البشرة الحساسة وطرق العناية بها Sensitive Skin


5 لا تفوتي تقشير بشرتك


إذا كانت بشرتك حساسة، تجنبي تقشيرها باستخدام أي طرق ميكانيكية أو فرك للتقشير. هذا يمكن أن يهيج بشرتك أكثر، ما يزيد الاحمرار. اختاري مقشراً كيميائياً بصيغة خفيفة ولطيفة يناسب البشرة الحساسة، وقشرّي بشرتك مرة واحدة في الأسبوع للتخلص من خلايا الجلد الميتة.


6 أضيفي قناع وجه مهدئاً إلى روتينك


لإعطاء بشرتك الحساسة الدفعة المهدئة التي تحتاجها هذا الربيع، حاولي إضافة قناع الوجه إلى روتين العناية بها. اختاري قناعاً يحتوي على مكونات مهدئة ومرطبة ومرممة، مثل البابونج لتقليل الاحمرار وتهدئة البشرة. يمكن للأقنعة المصنوعة من دقيق الشوفان اللطيف والصبار أيضاً تجديد شباب البشرة. طبّقي قناع الوجه المهدئ مرتين في الأسبوع على بشرة نظيفة وجافة.


7 لا تنسي بشرة جسمك


البشرة الحساسة لا تتعلق فقط بالوجه، بل بالجسم أيضاً. احرصي على تدليل بشرة جسمك وتنظيفها بغسول خالٍ من العطور. ثم، ترطيب جسمك بكريم مرطب لطيف.


8 تجنّبي الماء الساخن


في حين أن الحمّامات الساخنة غالباً ما تكون مفضّلة للاسترخاء، فإن الماء الساخن يمكن أن يجرد بشرتك من زيوتها الطبيعية، ويسبّب في جفافها وتهيجها، ما يؤدي إلى ظهور بقع حمراء. لذلك، تجنبي الماء الساخن للاستحمام، واستعيضي عنه بالماء الفاتر.


9 جددي شباب بشرتك في الليل

 

عندما تكون بشرتك حساسة، يجب أن تعتني بها أكثر للحفاظ على صحتها. واحدة من أفضل الأوقات لتجديد الجلد هو في الليل، إذ تعمل البشرة على تجديد نفسها أثناء النوم. اختاري كريم الليل بصيغة مرطبة ومغذية، وابتعدي عن الكريمات التي تحتوي على العطور الاصطناعية والكحول الطبي، والسولفات.

نقترح عليك قراءة 5 نصائح للعناية بالبشرة الحساسة


Editors’ Choices
اخترنا لك:

مستحضرات من اختيارنا
  1. مرطب للبشرة الحساسة، بتركيبة خالية من العطور والكحول الطبي، وغني بحمض الهليالورونيك: ووتر درينتش هيالورونيك كلاود كريم هيدرايتينغ مواستشرايزر من بيتر توماس روث Peter Thomas Roth, Water Drench Hyaluronic Cloud Cream Hydrating Moisturizer.
  2. قناع بحمض الهيالورونيك ينشّط البشرة وينعّمها ويمدّها بالترطيب اللازم: هيالورونيك فاكتور فايف سيلك هايدروبوست ماسك من د. بيلتر Dr. Belter, Hyaluronic Factor 5 Aqua Silk Hydroboost Mask.
  3. منظف للوجه لطيف، مصمم خصيصاً لللبشرة الحساسة: ديليكايت فوم كلينسر من ديكار Decaar, Delicate Foam Cleanser.
  4. تونر ينظم توازن درجة الحموضة الحساسة من الجلد، ويهدّئ البشرة المتهيجة والحساسة: بالنسينغ تونر من دكتور. باربارا ستورم Dr. Barbara Sturm, Balancing Toner.
  5. كريم مهدئ بتركيبة خالية من أي مواد قد تسبب تهيجاً أو تفاعلات تحسسية: توليريان ألترا فايس مواستشرايزر فور سنسيتيف سكين من لا روش بوزيه La Roche-Posay, Toleriane Ultra Face Moisturizer for Sensitive Skin.
  6. واقٍ شمسيّ بعامل حماية 60+ بتركيبة خالية من العطور والأصباغ: مينيرال سانسكرين إس بي إف 60+ من نيتروجينا Neutrogena, Mineral Sunscreen SPF 60+.
  7. قناع ليلي خال من العطور يرطب البشرة الحساسة ويغذيها: ألترا فاشيال أوفرنايت هايدرايتينغ فايس ماسك من كيلز Kiehl’s, Ultra Facial Overnight Hydrating Face Mask.
  8. مقشر يفتح المسام بلطف ويقلّل من حجمها بطرد خلايا الجلد الميتة، مخصّص للبشرة الحساسة: إيكسفوليات سكين بيرفيكيتنغ 2 % بي إتش إيه ليكويد من بولاس تشويس Paula’s Choice, Exfoliate Skin Perfecting 2% BHA Liquid.


ما رأيك بعد هذا الموضوع الإطلاع على كيف أعرف نوع بشرتي؟ والطرق الصحيحة للعناية بها وفق نوعها؟