أسرار العناية بالبشرة لضمان نضارتها وجمالها بعيداً عن العلاجات التجميلية

أسرار العناية بالبشرة
أسرار العناية بالبشرة للحصول على نضارتها وجمالها

من منا لا يحلم ببشرة شابة تشع نضارة وإشراقاً، والحصول على بشرة خالية من التجاعيد والآفات الجلدية، التي تؤرق جمال المرأة وتُسبب لها الإزعاج. وعلى الرغم من توفر العديد من العلاجات التجميلية سواء الجراحية أو غير الجراحية التي تعكس علامات شيخوخة البشرة، وتساعد على تحقيق بشرة صحية وأكثر شباباً، ثمّة أسرار للعناية بالبشرة للحصول على نضارتها وجمالها، تستعرضها "سيدتي" في السطور الآتية:

أهمية العناية بالبشرة في استعادة شبابها

تُعتبر العناية بالبشرة من الخطوات الأساسية والضرورية للحصول على نضارة البشرة وجمالها؛ إذ تساعد على تعزيز وظيفة الحاجز الوقائي للجلد، مما يمنع الكائنات الحية الدقيقة الضارة، والملوثات والعوامل البيئية الأخرى من دخول الجسم، وبالتالي الحفاظ على صحة البشرة وشبابها. كما وتساعد العناية بالبشرة في منع الأمراض الجلدية المختلفة مثل حب الشباب والإكزيما والصدفية والتهاب الجلد، بما في ذلك مكافحة الشيخوخة المبكرة ومنع ظهور التجاعيد الدقيقة والبقع العمرية.

هذا بالإضافة إلى تعزيز الدورة الدموية بشكل أفضل من خلال تحفيز تدفق الدم. ما يساعد بدوره على تغذية خلايا الجلد وتجديد البشرة وتعزيز صحتها العامة.
سيعجبك أيضاً، التعرف إلى أسرع طريقة لنحت الوجه وشد عضلاته.. تغنيك عن الجراحة التجميلية

خطوات العناية بالبشرة لا تهملي تطبيقها

يفيد تخصيص روتين عناية بالبشرة على حمايتها من الشيخوخة المبكرة

تنظيف البشرة بغسول مناسب لنوعها

يشكّل التنظيف إحدى أهم خطوات العناية بالبشرة؛ إذ يساعد على تنظيف البشرة من العمق، ويقلل من انسداد المسام الواسعة، مما يمنع ظهور البثور وحب الشباب. لذا، احرصي على تنظيف وجهك في الصباح وقبل الذهاب إلى الفراش، مع مراعاة اختيار الغسول المناسب لنوع بشرتك.

  • للبشرة الدهنية: كما يوحي الاسم، تبدو البشرة الدهنية لامعة وعرضة لظهور حب الشباب، والبثور، والرؤوس السوداء والبيضاء، بما في ذلك المسامات المفتوحة. ابحثي عن منظّف للوجه للتحكّم في الزهم يحتوي بتركيبته على الفحم.
  • للبشرة الجافة: اختاري منظفاً يزيل الأوساخ وعيوب البشرة دون تجريدها من زيوتها الطبيعية. يعتبر غسول الوجه خالياً من الصابون هو الخيار الأفضل (خاصة الذي يحتوي بتركيبته على الجلسرين أو الزيوت الأساسية). استخدمي منظفاً معتدلاً، مع تجنّب التنظيف المفرط والفرك.
  • للبشرة المختلطة: اختاري المنظف بقوام الهلام أو الجيل الذي يحتوي على خصائص مطهرة بشكل معتدل، وأن يكون خالياً من العطور والمواد القلوية كالصابون.
  • للبشرة العادية: عادةً ما يكون للبشرة العادية ملمس ناعم وسلس، ومسامها ضيقة. يمكنك استخدام أي منظف للوجه، شريطة عدم احتوائه على مواد كيميائية ضارة.
  • للبشرة الحساسة: استخدمي منظفاً بصيغة كريمية سميكة، على أن يحتوي على مكونات مهدئة مثل الصبار، والصفصاف.

التونر لتطهير البشرة من العمق

عدم إغفال تطبيق التونر بعد تنظيف البشرة، إذ يساعد على توازن نسبة PH للبشرة، لاحتوائه على مضادات للبكتيريا، والتخلّص من الرواسب العالقة على سطح الجلد بعد استخدام غسول الوجه.

  • للبشرة الجافة، يناسبها التونر الذي يحتوي على خصائص مرطبة، كمادة الجلسرين أو مادة الهيالورونيك، وأيضاً البابونج.
  • للبشرة الدهنية: اختاري تونر بتركيبات تحدّ من إفراز الزيوت كالجليكوليك وحمض الساليسيليك.
  • للبشرة المختلطة: يمكنك اختيار التونر بخصائص مضادة للأكسدة وخالٍ من الزيوت والكحول الطبي؛ لتفادي إفراز الزيوت.
  • للبشرة الحساسة: اختاري تونر خالياً من الكحول، ويحتوي على خصائص مهدئة كالألوفيرا، وتجنّب المكونات التي تحتوي على مواد كيميائية وعطور اصطناعية.
  • أما للبشرة العادية، فتناسبها أغلب أنواع التونر.

ترطيب البشرة لحمايتها من التجاعيد

يعدّ ترطيب البشرة إحدى أفضل الوسائل للحفاظ على بشرة مشرقة، إذ يمدّها بالترطيب اللازم، ويعزّز من مرونتها. كما ويحميها من الاعتداءات الخارجية التي تُسبب جفافها، فتصبح أكثر عرضة للإصابة بالتشققات الجلدية. اختاري الكريمات المرطبة بتركيبة حمض الساليسيليك، أو حمض الجليكوليك، أو حمض اللاكتيك. فهذه الأحماض تعمل كمقشر خفيف للبشرة، كما وتسهم في تصغير المسام الواسعة.
إلى ذلك، هذه أفضل كريمات ترطيب البشرة الجافة.. خيارات رائعة تفي بالغرض

تطبيق واقي الشمس بعامل حماية لا يقل عن 30SPF

واقي الشمس، يُعتبر أحد أهم مستحضرات العناية بالبشرة، إذ يساعد على امتصاص الأشعة ما فوق البنفسجية قبل وصولها إلى البشرة الحية والأدمة، أو عبر عكس وتشتيت تلك الأشعة عن الجلد. يمكنك اختيار مرطب يحتوي على واقٍ شمسي واسع الطيف بعامل حماية لا يقل عن 30SPF؛ للمساعدة في حماية بشرتك من أشعة الشمس. إذا كانت بشرتك حساسة، تجنبي المرطبات ذات الرائحة المضافة.

تطبيق الأقنعة الجمالية لإزالة الزيوت

يُفيد استعمال قناع الوجه في إزالة السموم والزيوت المتراكمة على سطح البشرة، شريطة عدم استخدامه أكثر من مرتين في الشهر.
إذا كانت بشرتك دهنية، اختاري أقنعة الطين، ولا تنسي الترطيب بعد ذلك. أما للبشرة الجافة، فاستخدمي قناعاً يحتوي بتركيبته على خصائص مرطبة.

العناية بمحيط العينين

لحماية منطقة العينين من الشيخوخة، وإخفاء الهالات السوداء. يُفيد تطبيق سيروم قبل النوم يحتوي على حمض الهليالورونيك أسيد لتغذية منطقة محيط العينين. ويمكنك الاستفادة من كمادات الثلج لعلاج الهالات السوداء أو حتى الانتفاخ حول محيط العينين، حيث يساعد الثلج على تنشيط الدورة الدموية وشد الخطوط الدقيقة.

تقشير البشرة لإزالة خلايا الجلد الميتة

يساعد تقشير البشرة على التخلص من خلايا الجلد الميتة، مما يكشف عن بشرة نضرة (الصورة من Freepik - by benzoix)

يُنصح  بتقشير البشرة مرة واحدة في الأسبوع، سواء كان التقشير كيميائياً أو باستخدام ملح البحر الأحمر. يساعد التقشير على إزالة الخلايا الميتة وتفتيح مسامات البشرة، وتنشيط الدورة الدموية والتخلّص نهائياً من الخلايا الميتة وحتى الرواسب العالقة على سطح البشرة، مما يكشف عن بشرة أكثر صحة ونضارة.

6 نصائح لبشرة أكثر صحة وجمالاً

  1. الحرص على ترطيب بشرتك، سواء وجهك أو شفتيك، وحتى جسمك.
  2. عدم الإفراط في وضع المكياج، والحرص على إزالته قبل النوم.
  3. تجنّب مشاركة أدوات المكياج مع الآخرين؛ تفادياً لعدم انتقال عدوى حب الشباب.
  4. تجنب لمس البثور؛ تجنباً لعدم تفاقم المشكلة، وتلف أنسجة الجلد، وبالتالي التهاب البثور.
  5. الحدّ من تناول الأطعمة الجاهزة، لا سيما الغنية بالتوابل التي تُسبب زيادة إفراز الدهون، وبالتالي ظهور حب الشباب والبثور.
  6. الحرص على شرب كميات وافرة من الماء، وذلك للحفاظ على بشرة صحية ونضرة.

*ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.