عدسات للبشرة السمراء.. كيف تختارين درجة اللون المناسب منها؟

عدسات للبشرة السمراء
عدسات للبشرة السمراء- الصورة من freepik

إذا كنت صاحبة بشرة سمراء، وترغبين في وضع العدسات الملونة، من المهم معرفة كيفية إقرانها مع نغمات الجلد، ولون العينين، وحتى لون الشعر، ومراعاة النغمات والخصائص المحددة للون بشرتك؛ إذ تختلف درجات لون البشرة، لا سيما السمراء بشكل كبير من حيث الدفء أو البرودة أو المحايدة وهي مزيج من الدفء والبرودة.

فيما يلي، كل ما يجب معرفته عن عدسات للبشرة السمراء، والطرق الصحيحة لاختيار اللون المناسب للبشرة.

البشرة السمراء ودرجات نغماتها

تعتبر البشرة السمراء من أكثر أنواع البشرات جاذبية- مصدر الصورة: Freepik by Racool_studio


يرتبط لون البشرة، باختلاف مستوى نشاط الخلايا الصبغية الميلانية (مادة مسؤولة عن تحديد لون البشرة) مقترناً بكيفية بناء الخلايا وطريقة تجميعها؛ فكلما زادت نسبة إنتاج الميلانين أصبح لون البشرة داكناً والعكس صحيح.

ومن الممكن أيضاً، أن يتغير لون البشرة جراء عوامل عديدة، منها الوراثة والتعرض للأشعة فوق البنفسجية؛ ويتم تصنيف لون البشرة السمراء من حيث درجاتها الدافئة أو الباردة؛ فالأخيرة، تتسم باللون الوردي أو الأحمر أو تميل إلى الزرقة.

أما البشرة الدافئة تميل إلى الاصفرار أو مسحة من اللون البرتقالي المصفر؛ وبعض النساء يتمتعن بدرجة لون بشرة محايد؛ وهو خليط من الدفء والبرودة؛ وإليك، ألوان ودرجات البشرة السمراء:

  • البشرة السمراء داكنة اللون: تُعتبر البشرة الداكنة، من أكثر ألوان البشرة جاذبية؛ وتتميّز بعدم تأثرها بأشعة الشمس ما فوق البنفسجية، رغم التعرّض لها؛ نظراً لغمق لونها.
  • البشرة السمراء بنية اللون: البشرة السمراء المائلة إلى اللون البني، تتسم بلون أفتح بقليل من البشرة الداكنة، وهي أقل تأثراً بأشعة الشمس ما فوق البنفسجية مقارنة بالبشرة الداكنة.
  • البشرة السمراء قمحية اللون: تتميّز البشرة القمحية بلونها البني المائل إلى الفاتح؛ وتتسّم صاحبات هذا اللون من البشرة، بالجاذبية، لا سيما إذا كانت عيونهن بنية اللون؛ ونسبة تفاعلها مع أشعة الشمس ما فوق البنفسجية متوسطة، مقارنة بنغمات البشرة الداكنة والبنية.
  • البشرة السمراء فاتحة اللون: تتسم البشرة السمراء الفاتحة بلون أسمر مائل إلى الفاتح؛ وتتفاعل هذه البشرة مع أشعة الشمس بشكلٍ واضح، من هنا تأتي ضرورة الحرص على تطبيق كريم واقي الشمس، لتفادي أضرار أشعة الشمس، وظهور الحبوب والبثور والحدّ من حساسيتها.

سيعجبك أيضاً، التعرف إلى كيفية تطبيق مكياج البشرة السمراء في خطوات

طرق اختيار ألوان العدسات اللاصقة الملونة

يجب مراعاة لون البشرة السمراء عند اختيار لون العدسات اللاصقة

عند اختيار عدسات للبشرة السمراء، من الضروري النظر ليس فقط إلى تفضيلاتك الشخصية، ولكن أيضاً لنغمات الجلد والاستخدام المقصود من العدسات اللاصقة؛ وإليك، بعض الإرشادات العامة لاختيار ألوان العدسات المناسبة للبشرة السمراء:

عدسات للبشرة السمراء الداكنة

إذا كانت بشرتك سمراء داكنة اللون، لا تتردّدي في اختيار العدسات بتدرجات لونية تتناقض مع لون بشرتك؛ إذ يمكنك اعتماد العدسات اللاصقة بنغمات العسل أو البندق أو البني أو عدسات باللون الأزرق الجليدي، بما في ذلك اللون الرمادي؛ وهذه الألوان جمعيها ستجعل عينيك تبدوان متوهجتين؛ إلى ذلك، تجنبي الألوان الوردية، لأنها لن تتناسب مع لون بشرتك السمراء.

عدسات للبشرة السمراء البنية

بالنسبة لذوات البشرة السمراء بنية اللون، تناسبها ألوان العدسات العسلية، والبنية المائلة إلى الكراميل، بما في ذلك الأزرق المائل إلى الرمادي.

عدسات للبشرة السمراء القمحية

إذا كان لون بشرتك يتراوح من البني الفاتح إلى بشرة زيتونية فاتحة مع نغمات دافئة، يمكنك اعتماد أي عدسات لاصقة ذات ألوان هادئة تقريباً، كاللون العسلي، أو اللون الأزرق الخفيف.

عدسات للبشرة السمراء الفاتحة

لصاحبات البشرة السمراء الفاتحة، تناسبهن العدسات باللون الأزرق أو الرمادي، وبعض الألوان الأخرى مثل الفيروزي، والأخضر بجميع تدرجاته؛ فهذه الألوان تمنحك نظرة جذابة.
ما رأيك بالاطلاع على 10 حقائق يجب معرفتها قبل تطبيق العدسات اللاصقة

ضعي في اعتبارك نغمات البشرة السمراء

  • النغمات الدافئة: اختاري العدسات اللاصقة، بدرجات اللون البني أو البندق أو الأخضر؛ فالنغمات الدافئة للبشرة السمراء تميل إلى الاقتران بشكل جيد مع الألوان الترابية.
  • النغمات الباردة: اعتمدي العدسات اللاصقة بدرجات اللون الأزرق أو الرمادي أو البنفسجي؛ كما يمكن للنغمات الباردة في كثير من الأحيان سحب الألوان الباردة.
  • النغمات المحايدة: يمكن لصاحبات البشرة السمراء ذات النغمات المحايدة، اعتماد مجموعة متنوعة من ألوان العدسات اللاصقة.

مراعاة لون الشعر

عند اختيارك العدسات للبشرة السمراء، من المهم مراعاة لون عينيك وشعرك أيضاً.

  • إذا كانت بشرتك سمراء ولون شعرك داكناً، اختاري العدسات باللون الأزرق الداكن.
  • لصاحبات الأشقر البلاتيني، أو متدرج اللون، فكري في اختيار عدسات بدرجات ألوان مثل الأخضر الفيروزي أو الأزرق الجليدي.
  • أما بالنسبة لألوان العيون الداكنة، لا تترددي في وضع العدسات ذات الألوان الزاهية؛ وذلك لخلق مظهر لافت للنطر على نظرة عينيك.