فوائد زيت السكوالين للبشرة مذهلة.. استفيدي منها للحفاظ على شبابك

فوائد زيت السكوالين للبشرة
فوائد زيت السكوالين للبشرة

هل تعلمين أن زيت سكوالين، يُعتبر من أكثر أنواع الزيوت الطبيعية المفيدة للبشرة؛ إذ يقي البشرة من الشيخوخة المبكرة، ويحارب علامات التجاعيد والخطوط الدقيقة، بما في ذلك المشكلات الجلدية التي قد تتعرض لها البشرة جراء جفافها وغيرها من العوامل الضارة. فزيت السكوالين يتمتع بخصائص مرطبة رائعة لجميع أنواع البشرة، وخاصة الدهنية منها؛ حيث تقوم البشرة بامتصاصه بسرعة كبيرة دون ترك أي أثر دهني عليها. وهذا ما جعله يدخل في تحضير العديد من منتجات العناية بالبشرة. فما رأيك في إدراجه ضمن روتينك الجمالي؟! تابعي مع "سيدتي" وتعرفي إلى فوائد زيت سكوالين للبشرة، وطرق استخدامه المتعددة.

ما هو زيت السكوالين؟

يُعتبر زين السكوالين من أهم الزيوت الطبيعية لترطيب البشرة

زيت السكوالين، مركب طبيعي يتوفر في مصادر مختلفة، بما في ذلك كبد سمك القرش وزيت الزيتون وبذور القطيفة وبعض الزيوت النباتية. وهو هيدروكربون متعدد غير مشبع ويشبه هيكلياً أنواعاً معينة من الدهون الموجودة في جلد الإنسان. غالباً ما يستخدم السكوالين في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة بسبب خصائصه المطرية والمرطبة.

تاريخياً، تم الحصول على السكوالين بشكل أساسي من زيت كبد سمك القرش. ومع ذلك، نظراً للمخاوف البيئية المتعلقة باصطياد أسماك القرش، فإن المصادر البديلة مثل زيت الزيتون والزيوت النباتية الأخرى تستخدم الآن بشكل شائع لاستخراج السكوالين. ويشتهر هذا المركب بتأثيراته المرطبة على البشرة، مما يجعله مكوناً شائعاً في المرطبات والكريمات وتركيبات العناية بالبشرة الأخرى.
سيعجبك أيضاً، الاطلاع على زيوت الوجه والجسم لمكافحة الشيخوخة Face & Body Oils

زيت السكوالين.. فوائده الجمالية لا تُعد ولا تُحصى

يوفر زيت السكوالين فوائد جمّة للبشرة

عندما يتعلق الأمر بالعناية بالبشرة وترطيبها، والحفاظ على شبابها الدائم، فإن الإجابة تتمثل بزيت السكوالين، الذي ثبتت فعاليته في التعامل مع البشرة بمختلف أنواعها. فهو خفيف وغير دهني، ويمنح البشرة درجةً كبيرة من الترطيب والليونة. ويُضفي عليها إشراقة واضحة دون أن يترك أي آثار بقع أو دهون، مما يجعله خياراً مثالياً لترطيب البشرة بجميع أنواعها. ولا تقتصر أهمية زيت السكوالين في ترطيب البشرة فحسب، بل يقدم العديد من الفوائد المحتملة للبشرة، نذكر أهمها:

ترطيب البشرة وتعزيز مرونتها

يشتهر زيت السكوالين بخصائصه المرطبة الممتازة. إذ يُحاكي الزهم الطبيعي للبشرة، مما يساعد على ترطيب البشرة وتنعيمها. وهو مناسب لجميع أنواع البشرة، وخاصة الجافة. والسكوالين يساعد على تحسين نسيج ونعومة الجلد، ويُعتبر بمثابة مطريات طبيعية.

حماية البشرة من الجذور الحرة

يحتوي زيت السكوالين على خصائص مضادة للأكسدة، مما يعني أنه يساعد على حماية البشرة من الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب الشيخوخة المبكرة. ويحيد هذه الجذور الحرة، ويمنع الضرر التأكسدي لخلايا الجلد. وبالتالي، الحفاظ على شباب البشرة.

علاج التهاب البشرة وتهدئتها

زيت السكوالين غني بخصائص مضادة للالتهابات، مما يساعد على تهدئة البشرة الحساسة. وهذا يجعله خياراً جيداً للأفراد الذين يعانون من أمراض جلدية حساسة أو ملتهبة. كذلك، يدعم التئام الجروح ويعزّز تجديد الأنسجة، مما يساهم في صحة الجلد بشكل عام.

تعزيز وظيفة حاجز البشرة

يساعد السكوالين على تقوية وظيفة الحاجز الطبيعي للبشرة، وهو أمر بالغ الأهمية للحماية من الملوثات الخارجية ومنع فقدان الرطوبة.

علاج حب الشباب

غالباً، ما تعاني البشرة الدهنية من ظهور حب الشباب والبثور، نتيجة الإفراط في الزهم. ولأن السكوالين خفيف الوزن وغير دهني، وغير كوميدوغينيك، مما يعني أنه لن يسد مسام البشرة؛ لذا يعتبر مناسباً تماماً لعلاج البشرة المعرضة لحب الشباب، والبثور.

الحماية من الأشعة فوق البنفسجية

في حين أن السكوالين نفسه لا يوفر حماية كبيرة من أشعة الشمس؛ إلا أنه قد يساعد في حماية البشرة من آثار أضرار الأشعة فوق البنفسجية عن طريق تحييد الجذور الحرة الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس.

الحفاظ على شباب البشرة

نظراً لخصائصه المرطبة ومضادات الأكسدة المضادة للشيخوخة، يساعد زيت السكوالين على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وتعزيز بشرة أكثر شباباً.
ما رأيك التعرف إلى أسرار العناية بالبشرة لضمان نضارتها وجمالها بعيداً عن العلاجات التجميلية

طريقة استخدام زيت السكوالين

عند استخدام زيت السكوالين في روتين العناية ببشرتك، خاصة في شكله النقي، ينصح بإجراء اختبار البقعة للتأكد من أنه لا يسبب أي ردود فعل تحسسية للجلد. ضعي كمية صغيرة من الزيت على منطقة صغيرة من بشرتك وانتظري لمدة 24 إلى 48 ساعة للتأكد من عدم وجود أي ردود فعل سلبية. إليك، طرق استخدام زيت السكوالين بالخطوات:

  • نظفي بشرتك جيداً باستعمال منظف لطيف، لإزالة أي مكياج أو أوساخ أو شوائب.
  • ضعي التونر واتركيه يجف قبل الانتقال إلى الخطوة التالية.
  • خذي بضع قطرات (عادة 2-4 قطرات) من زيت السكوالين. ودلكي الزيت برفق على وجهك أو المنطقة المرغوبة. وإذا كنت تستخدمينه لجسمك، فقد تحتاجين إلى المزيد من الزيت.
  • دعي الزيت يمتص في بشرتك لبضع دقائق. ويتميّز زيت السكوالين بامتصاصه السريع وملمسه الخفيف، لذلك لا يترك أي آثار دهنية.
  • اعتماداً على نوع بشرتك، يمكنك المتابعة باستخدام المرطب المعتاد إذا لزم الأمر.
  • إذا كنت تستخدمين زيت السكوالين أثناء النهار، لا سيما في الصباح، فمن الضروري تطبيق واقي الشمس لحماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية.
  • يمكنك تطبيق زيت السكوالين، على مناطق أخرى من الجسم، مثل البشرة والمرفقين والركبتين، لتوفير رطوبة إضافية.

*ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.