طرق فعالة لمواجهة رائحة الفم الكريهة خلال صيام رمضان

تُعتبر رائحة الفم الكريهة من المشكلات المحرجة التي يعاني منها الكثيرون خلال صيام شهر رمضان المبارك، ولكن هنا بعض الطرق التي يمكنك اتباعها للتخفيف من رائحة الفم خلال الصيام، والتي تتضمن نظافة الأسنان بانتظام، ولا سيما أن الحفاظ على صحة الفم والأسنان جزء لا يتجزأ من الحفاظ على الصحة العامة؛ فعدم العناية بصحة الفم قد يؤدي إلى الإصابة بتسوس الأسنان وتلف اللثة؛ ما قد يساهم بدوره في إصابة أجهزة الجسم المختلفة بالعديد من الأمراض والالتهابات، نقدم إليكِ عدة طرق فعالة لمواجهة رائحة الفم الكريهة خلال صيام رمضان، وفقاً لموقع Dr. Michael's Dental Clinic الطبي.

نصائح للتخلص من رائحة الفم خلال الصيام

  • عليكِ بغسل أسنانك مرتين يومياً بعد السحور والإفطار، لمدة 2-3 دقائق بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد، مع مراعاة تنظيف اللسان للتخلص من البكتيريا العالقة التي تسبب رائحة الفم.
  • تجنبي تناول بعض الأطعمة، مثل الأطعمة الغنية بالبصل والثوم والتوابل، التي يمكن أن تترك رائحة كريهة في الفم والأنفاس لفترة طويلة، ويمكنك تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء بدلاً منها، مثل البطيخ والخيار والكرفس التي تساعد على التخلص من البكتيريا.
  • شرب الماء بانتظام؛ حيث يساعد شرب ما لا يقل عن 8-10 أكواب من الماء بين الإفطار والسحور على ترطيب الفم، والتخلص من البكتيريا التي قد تسبب رائحة الفم الكريهة.
  • الحد من الكافيين والسكريات؛ لذا عليكِ بتقليل تناول الكافيين والمشروبات السكرية لتجنب الجفاف مثل القهوة والشاي، كما يسبب الإفراط في تناول المشروبات السكرية في رائحة الفم الكريهة، عن طريق تحفيز نمو البكتيريا في الفم.

يمكنك الاطلاع أيضاً على طريقة إزالة جير الأسنان بالمنزل.. ببعض الخطوات البسيطة

يمكنك مواجهة رائحة الفم بالحفاظ على نظافة الأسنان (مصدر الصورة: موقع freepik)

خطوات مهمة للحفاظ على صحة الفم

يجب الحرص على استخدام فرشاة الأسنان ذات الشعيرات الناعمة؛ لتكون ألطف على الأسنان واللثة، وتغييرها بشكل دوري عند تلف شعيراتها، وتجنب الفرك العنيف بالفرشاة، للتأكد من إزالة بقايا الأطعمة العالقة التي قد تسبب العديد من الأمراض، كما يجب الحرص على زيارة طبيب الأسنان كل 6 أشهر، للتأكد من الحفاظ على صحة الفم والأسنان، وليست الأسنان فقط ما تحتاج وحدها إلى العناية، بل لا بُدَّ أيضاً من تنظيف اللسان جيداً للتخلص من البكتيريا والجراثيم، والحد من تناول السكريات والمشروبات الحمضية لتفادي تآكل مينا الأسنان.

تناول البطيخ يساعد على التخلص من البكتيريا في الفم (مصدر الصورة: موقع freepik)