التمر والشوفان ثنائي قوي للصحة المثالية

يحظى التمر والشوفان بفوائد صحية عديدة. لقد كان هذان المكونان عنصراً أساسياً في العديد من المأكولات في جميع أنحاء العالم، وعند دمجهما؛ تصبح لهما فوائد هائلة، خاصة في شهر رمضان؛ إذا تم الإفطار على عصير التمر بالشوفان.

الجمع بين الشوفان والتمر يعزز من صحة القلب - Envato


التمر معزز الطاقة


التمر، المعروف علمياً باسم Phoenix dactylifera:

1. غني بالعناصر الغذائية

يعد التمر مصدراً ممتازاً لمختلف الفيتامينات والمعادن الأساسية، بما في ذلك الفيتامينات A1 وB1 وB2 وB3 وB5 وB6 وC، كما أنه يحتوي على الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور، مما يجعل الجسم أكثر صحة.

2. غني بالألياف

التمر غني بالألياف الغذائية التي تساعد على الهضم، وتمنع الإمساك، وتساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء. يُسهم محتوى الألياف أيضاً في الشعور بالامتلاء، مما يجعل التمر وجبة خفيفة مثالية للتحكم في الوزن.

3. معزز للطاقة

التمر مصدر طبيعي للسكريات البسيطة، مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز، والتي توفر دفعة سريعة من الطاقة. غالباً ما يُنصح بها كوجبة خفيفة قبل التمرين؛ لتغذية الأنشطة البدنية.

4. صحة العظام

التمر غني بالمعادن، مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور، والتي تعتبر ضرورية للحفاظ على عظام وأسنان قوية.

5. صحة القلب

يساعد محتوى البوتاسيوم العالي في التمر على تنظيم ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

الشوفان حبة الأبطال


الشوفان، المعروف علمياً باسم Avena sativa:

1. غني بالعناصر الغذائية

الشوفان مصدر رائع للعديد من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك الفيتامينات B1 وB5 وB6 وE، بالإضافة إلى الحديد والزنك والسيلينيوم والمغنيسيوم.

2. غني بالألياف

مثل التمر؛ يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الألياف الغذائية، مما يعزز صحة الجهاز الهضمي، وينظم مستويات السكر في الدم، ويساعد على إدارة الوزن.

3. صحة القلب

يحتوي الشوفان على نوع من الألياف القابلة للذوبان تسمى "بيتا جلوكان"، والتي ثبت أنها تخفض مستويات الكوليسترول في الدم وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، حسب أبحاث مايو كلينيك.

4. التحكم في نسبة السكر في الدم

يحتوي الشوفان على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض، مما يمنع الارتفاع المفاجئ والانهيار في مستويات السكر في الدم، وهذا يجعله خياراً غذائياً مثالياً للأفراد المصابين بالسكري، أو أولئك الذين يتطلعون إلى الحفاظ على مستويات طاقة مستقرة.

5. خصائص مضادة للأكسدة

الشوفان غني بمضادات الأكسدة، التي لها خصائص مضادة للالتهابات وتحمي الجلد. تساعد مضادات الأكسدة على مكافحة الجذور الحرة وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

الجمع بين التمر والشوفان

شاهدي ريجيم الشوفان والتمر لخسارة الوزن
عند الجمع بين التمر والشوفان؛ يصبحان قوة غذائية توفر عدداً لا يحصى من الفوائد الصحية. وفيما يلي بعض الأمثلة على ذلك:

1. تعزيز الطاقة

توفر السكريات الطبيعية الموجودة في التمر مع الطاقة البطيئة الإطلاق من الشوفان طاقة مستدامة طوال اليوم، مما يجعلهما خياراً مثالياً للإفطار.

2. صحة الجهاز الهضمي

محتوى الألياف في كل من التمر والشوفان يعزز الهضم الصحي ويمنع الإمساك.

3. صحة القلب

مزيج البيتا جلوكان الموجود في الشوفان والبوتاسيوم الموجود في التمر يعملان على دعم صحة القلب والأوعية الدموية.

4. التحكم في نسبة السكر في الدم

تساعد الطاقة التي يتم إطلاقها ببطء من الشوفان والسكريات الطبيعية الموجودة في التمر في الحفاظ على مستويات مستقرة للسكر في الدم، مما يجعلها خياراً مناسباً للأفراد المصابين بداء السكري، أو أولئك الذين يتطلعون إلى التحكم في نسبة السكر في الدم.

5. قوة مضادة للأكسدة

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الشوفان والفيتامينات والمعادن المختلفة الموجودة في التمر معاً على تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

دمج التمر والشوفان في نظامك الغذائي


هناك طرق عديدة للاستمتاع بالفوائد الصحية للتمر والشوفان. تشمل بعض الخيارات الشائعة مشروب التمر بالشوفان:

المكونات:

- 3 تمرات.
- ملعقتان من الشوفان.
- ملعقة فانيليا صغيرة.
- كوب لبن.

الطريقة:

يتم خلط جميع المكونات معاً في الخلاط الكهربائي لمدة ثلاث دقائق، أو حتى تتجانس المكونات، ويتم صبّه وتقديمه؛ للاستمتاع به على الإفطار أو السحور.