فيديو.. اختصاصية تغذية تكشف أهمية تناول منتجات الألبان في السحور

تعد منتجات الألبان أحد أبرز المنتجات التي لا تخلو من على موائد سحور المسلمين في شهر رمضان المبارك، سواء كانت تلك المنتجات عبارة عن الألبان أو الزبادي أو مختلف أنواع الجُبن والزبد؛ لما لها من مذاق مميز تفضّله معظم الفئات العمرية.

تحتوي الألبان على البروبيوتك

غني بالكازيين

وكشفت اختصاصية التغذية العلاجية وعلاج السمنة؛ د. هاجر عبد الدايم، في لقائها مع كاميرا "سيدتي"، العديد من الفوائد الصحية لتناول منتجات الألبان في السحور، وقالت إن منتجات الألبان مهمة جداً في السحور، خصوصاً للرياضيين؛ إذ تمدهم بـ"بروتين الكازيين"، وهو أحد أنواع البروتينات التي تمتاز بكونها بطيئة الهضم والامتصاص، وترفع من نسبة الإحساس بالشبع فترة أطول في ساعات الصيام.

يحتوي على البروبيوتك

وأضافت "هاجر" أن منتجات الألبان تحتوي على بكتيريا نافعة تسمى الـ"بروبيوتك" وهي بكتيريا مهمة لصحة الجهاز الهضمي، ومهمة لجهاز المناعة، كما أن منتجات الألبان مهمة لترطيب الجسم في فترة الصيام.

 

ربما يهمك الاطلاع على فوائد الجبنة القريش للصحة

فوائد متعددة

كما تعد منتجات الألبان مصدراً غنياً بالعناصر الغذائية؛ إذ تحتوي على الفيتامينات؛ مثل فيتامين ب12، وفيتامين د، وفيتامين أ، وكذلك العديد من المعادن؛ مثل الكالسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والزنك، والسيلينيوم، بجانب احتوائه على جميع الأحماض الأمينية الأساسية.

كما تعد منتجات الألبان مفيدة لصحة العظام والأسنان؛ بفضل احتوائها على الكالسيوم، الذي يُعد عنصراً أساسياً لصحة العظام، ويُساعد على تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام، ويُقوي الأسنان ويُحافظ على صحتها، كذلك فإن منتجات الألبان مفيدة لصحة القلب؛ إذ يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم، ويُساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

الألبان تحسّن أداء المعدة

تعمل منتجات الألبان على تحسين صحة الجهاز الهضمي، وتساعد على تحسين الهضم، وتقلل من خطر الإصابة بالإمساك، وتساعد على نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء.

الألبان تحسن أداء المعدة

وبالإضافة لكل الفوائد السابقة، فإن اللبن يُساعد على تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، وتقليل خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، وتحسين الأداء الرياضي، وزيادة كتلة العضلات.

تحذيرات من الألبان

وبالرغم من كل تلك الفوائد، فإن من المهم استهلاك منتجات الألبان باعتدال، حيث إن الإفراط في استهلاكها قد يُسبب بعض المشاكل الصحية، ويُفضل استهلاك منتجات الألبان قليلة الدسم أو منزوعة الدسم، كما يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز تجنب منتجات الألبان تماماً.

 

ربما يكون من المفيد الاطلاع على رجيم الرمان والزبادي الذي يفتت الدهون ويخفّض الوزن.