"بوغوتا" مدينة الزمرّد الأخضر

تقدّم العاصمة الكولومبية "بوغوتا" لزائريها نشاطات لا حصر لها وسط إطار طبيعي يصعب وصفه من شدّة روعته، وتكثر فيها الأماكن الجديرة بالزيارة. 

في سطور...

"بوغوتا" هي عاصمة "كولومبيا" ومقاطعة" كونديناماركا"، أسّسها الإسباني غونزالو جيمينيو دي كيزادا سنة 1538، ويسكنها اليوم حوالي 7.309.073 نسمة. تعتبر أكبر المدن الكولومبية وأكثرها ارتفاعاً مع 2640 متراً، وهي بذا تعدّ ثالث أعلى عاصمة في العالم بعد "لا باز" و"كويتو". يجتازها عدد كبير من مجاري المياه الصغيرة، وتضمّ عدداً من الحدائق والمتنزّهات الطبيعية.

 

مناخها... 

مناخ "بوغوتا" لطيف ومعتدل، حيث يسجل متوسط درجات الحرارة 15 درجة مئوية، ولكن يمكن أن يتراوح أحياناً ما بين 9 و22 درجة مئوية. وتتبدّل الفصول الجافة والأمطار في خلال العام، وتعدّ أشهر ديسمبر(كانون الأول)  يناير(كانون الثاني) فبراير(شباط) وبداية مارس (آذار) الأكثر جفافاً، فيما أبريل (نيسان) ومايو(أيار) وسبتمبر (أيلول) وأكتوبر(تشرين الأول) ونوفمبر(تشرين الثاني) هي الأكثر رطوبة. وتقلّ الأمطار في يونيو(حزيران) ويوليو(تموز)، فيما يمتاز أغسطس (آب) بشمسه الساطعة، مع حضور للرياح القوية.

 

عناوين هامّة

_ "متحف الذهب" Museo del Oro: يضمّ أكثر من 36000  قطعة أثرية وآلاف القطع الرائعة المصنوعة من الذهب.

_ متحف "بوتيرو" Museo Botero: يحتضن غالبية أعمال الفنان الكولومبي الشهير

بوتيرو، بالإضافة إلى لوحات تعود إلى آخرين.

_ "لا سابانا" La Sabana: ترتفع 2600 متر، وتكثر فيها الأزهار والنباتات المختلفة، وتشتهر بزراعة البن. وتحتضن مناجم عدة كمناجم الزمرّد والزنك والفحم.

_ "لا كانديلاريا" La Candelaria: محلة تاريخية هادئة تكثر فيها المنازل التي تعود إلى الحقبة الاستعمارية، تقع في قلب وسط المدينة الذي قاوم الحروب، تتمتع بجاذبية سياحية بالغة وتعدّ اليوم الأجمل في "بوغوتا".

_"لا بلازا بوليفار" de Bolivar  La plaza: ساحة قديمة وشهيرة للغاية في "بوغوتا"، كانت تنظّم فيها الأسواق والاحتفاليات خلال الغزو الإسباني، وتحتضن اليوم الصروح الأثرية المميّزة.

 

7 نشاطات

 التوجّه إلى "افينيدا جيمينيز" Avenida Jimenez La لملاقاة تجار الزمرّد الذين يفاوضون كلّ من يرغب بالشراء، فلا تفوّتوا القيام بهذه الرحلة في أي وقت من النهار لتحظوا بفرصة نادرة للحصول على ذلك الحجر الأخضر!

 تسلّق جبل "مونسيرات" Monserrate المشرف على مدينة "بوغوتا" والذي يعدّ معلماً سياحياً هاماً تتخلّله الحدائق الرائعة والمحال الصغيرة التي تبيع التذكارات. لكن، لا تجزعوا، فالتسلّق لا يتمّ سيراً على الأقدام، بل عبر المصاعد الآلية!

 اكتشاف حديقة "خوسيه سيليستينو موتيس"The Jose Celestino Mutis Botanical Garden  الأكبر في "كولومبيا" والواقعة على أبواب متنزّه "سيمون بوليفار". هنا، يدهش التنوّع النباتي الهائل، وتحلو مراقبة الطيور الرائعة كالطواويس.

 التعرّف إلى مدينة "زيباكيرا" Zipaquira الاستعمارية الصغيرة التي تبعد 50 كيلومتراً عن "بوغوتا"، فهي تعدّ أحد التكتلات الأكثر قدماً في البلاد وتقدّم لزوارها الكثير من الأشغال الحرفية المحلية اللافتة.  

 رحلة إلى منطقة "كابورغانا" Capurgana على الحدود مع "باناما"، علماً أنّ كل ما عليكم القيام به هو حجز الفندق الذي ستقيمون فيه، وهذا الأخير يتولى مهمة تنظيم الرحلات المختلفة التي تتنوّع بين استقلال المراكب أو السير على الأقدام لاكتشاف الغابة بشلالاتها وأنهارها، والعوم في المياه وسط إطار طبيعي يصعب وصفه من شدة الروعة!

 زيارة  بحيرة "غواتافيتا" Laguna de Guatavita الواقعة وسط إطار طبيعي خلّاب.

 التسوّق في محلة "زونا روزا" Zona Rosa التي تكثر فيها المحال الأنيقة التي تعرض الماركات المعروفة ضمن مراكز تجارية ضخمة تتخلّلها المطاعم الفخمة، ولا تغيب عنها المساحات الخضراء.