احتفالاً باليوم العالمي لسلامة المرضى 2023: علمي طفلك آداب زيارة المريض

صورة لعائلة وزيارة لمريض
احتفالاً باليوم العالمي لسلامة المرضى 2023- الصورة من AdobeStock
صورة ليد مريض تلتمس السلامة من الزائر
زيارة المريض وشد آزره تعجل بسلامته- الصورة من AdobeStock
صورة لطبيبة ومريض
تكاتف الأطباء والأهل والمرضى لسلامة المريض- الصورة من AdobeStock
صورة لمريضة صغيرة تلتمس السلامة
الرعاية الطبيبة والزيارات الودية لسلامة المريض- الصورة من AdobeStock
صورة تعبيرية لتأثير الزيارة
لكبار السن والأجداد قواعد خاصة لسلامتهم- الصورة من AdobeStock
صورة لعائلة وزيارة لمريض
صورة ليد مريض تلتمس السلامة من الزائر
صورة لطبيبة ومريض
صورة لمريضة صغيرة تلتمس السلامة
صورة تعبيرية لتأثير الزيارة
5 صور

يُحتفَل العالم باليوم العالمي لسلامة المرضى في 17 أيلول/سبتمبر 2023، تحت شعار "إشراك المرضى من أجل سلامتهم"، وذلك تقديراً وتعاطفاً مع دور المرضى وأسرهم المساعد، والأطباء ومقدمو الرعاية الصحية كذلك في مجال صون السلامة.. إذ تُظهِر البيِّانات أن المرضى عندما يُعاملون على أنهم شركاء في الرعاية المقدَّمة إليهم، تتحقق مكاسب كبيرة في مجال السلامة الصحية ، ويمكن للمرضى عندما يصبحون أعضاءً فاعلين أن يسهموا في صون وسلامة نظام الرعاية الصحية بعامة.
ومع عدم خلو أسرة من وجود مريض داخل العائلة..صديق أو قريب صغيراً كان أو جدة أو جد حبيب، كان على الآباء انتهاز الفرصة للحديث مع أطفالهم صغاراً كانوا أو كباراً عن آداب زيارة المرضى وأهمية العمل بها. اللقاء ودكتور طب المجتمع إبراهيم الخولي للتوضيح.

"إعلاء صوت المرضى"..ومشاركته بالعلاج

"إعلاء صوت المريض" شعار 2023 لليوم العالمي لسلامة المرضى- الصورة من AdobeStock
  • هو الشعار الذي رفعته منظمة الصحة العالمية هذا العام، لتدعو فيه جميع الجهات من أصحاب المصلحة.. إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان مشاركة المرضى في صياغة السياسات، وتمثيلهم في هياكل الحكومة.
  • وإشراكهم في تصميم استراتيجيات السلامة، إلى جانب كونهم شركاء فاعلين في الرعاية المقدَّمة إليهم، ولا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال توفير منصات وفرص للمرضى والأسر والمجتمعات المتنوعة.
  • وإعلاء صوت المرضى يعني أن يعربوا عن آرائهم ومخاوفهم وتوقعاتهم وتفضيلاتهم بشأن تعزيز السلامة، بوصفها من الاستراتيجيات الرئيسية للقضاء على الضرر الذي يمكن تجنبه تحت مظلة الرعاية الصحية.
  • وخطة العمل العالمية بشأن سلامة المرضى 2021-2030، قد تحددت فكرتها منذ عام 2019، وتتمثل أهداف هذا اليوم في إذكاء الوعي العام، وتعزيز الفهم العالمي، لتعزيز سلامة المرضى والحد من الضرر الذي يصيبهم.

هل تدركين..عوارض السكري لدى الأطفال عمر 3 سنوات

أهداف اليوم العالمي لسلامة المرضى 2023

ضرورة الإشراك الفعال للمرضى وأسرهم والأطباء- الصورة من AdobeStock

1. إذكاء الوعي العالمي بضرورة الإشراك الفعال للمرضى وأسرهم ومقدمي الرعاية في جميع السياقات وعلى جميع مستويات الرعاية الصحية لتحسين سلامة المرضى.
2. إشراك راسمي السياسات، وقادة الرعاية الصحية، والعاملين في مجالي الصحة، ومنظمات المرضى وغيرها من الجهات المصلحة، في الجهود المبذولة لإشراك المرضى والأسر في السياسات الخاصة بالرعاية الصحية المأمونة.
3. تمكين المرضى وأسرهم من المشاركة بنشاط في الرعاية الصحية المقدَّمة إليهم، وفي تحسين مأمونية الرعاية الصحية.
4. الدعوة للعمل العاجل بشأن إشراك المرضى والأسر، بما يتماشى مع خطة العمل العالمية بشأن سلامة المرضى 2021-2030، الذي ينبغي لجميع الشركاء الاضطلاع بها.

زيارة المريض واجبة

زيارة المريض تساعد على سلامته- الصورة من AdobeStock
  • زيارة المريض، وذلك لتأثيرها على ومن أوامر الله تعالى..أن طلب من عباده المريض وشد أذره، وهي من الأمور التي يثاب عليها العبد..كما أن زيارة المريض تزيد من المحبة والمودة بين الناس بعضهم وبعض.
  • وحتى تكون الزيارة بمثابة دواء نفسي للمريض، لابد من مراعاة الذوقيات المرتبطة بظروف المريض الصحية و النفسية، بأن تكون الزيارة- بالمستشفى- بعد الظهر، حيث يقوم الكثير من الأطباء بزيارة المرضى صباحاً.
  • عدم إطالة مدة الزيارة؛ بحيث لا تزيد على 20 دقيقة، وإذا كانت غرفة المريض تعج بالزوار، من الأفضل ألا تزيد على 5 دقائق، وإفساح المجال للآخرين.
  • ولا يجب اصطحاب الأطفال لدى زيارة المريض، أو التحدث مع المريض بأمور سلبية، بل إطلاعه على الأخبار السعيدة والمفرحة لأنه يحتاج إلى رفع معنوياته.
  • كما ينصح بالخروج من الغرفة لدى دخول الطبيب لفحص المريض، لترك المجال له، مع الامتناع عن سؤال الطبيب عن حالة المريض الصحية.
  • وإذا كان المريض يرقد في حجرة مع غيره من المرضى، فيجب أن يقل عدد الزوار، ولا حديث عن الخصوصيات أمامهم، أو الدخول في حوارات بدافع الفضول.
  • وعلى الزوار عدم لمس الأجهزة الطبية؛ حفاظاً على صحة المريض، كما لا يجب الاطلاع على ملف المريض الذي يتضمن حالته الصحية.

مواصفات زيارة الأجداد الأحباب

قواعد خاصة لزيارةكبار السن- الصورة من AdobeStock
  • بداية على الآباء الاهتمام بإظهار الحب والاحترام والتقدير لوالديهم..أمام أطفالهم، وإظهار الولاء وسبل الرعاية التي يقدمونها لهم.
  • كبار السن..حتى لو لم يكونوا مرضى، أو لا يعانون من مرض ما يقعدهم بفراش المرض بالمنزل أو المستشفى، فزيارتهم واجبة وبشكل دوري منتظم.
  • فإن كانت زيارة المريض تسعده وتدخل السرور إلى قلبه..فالأجداد أيضاً يحتاجون لمن يشعرهم بالحب والاهتمام..ويذكرهم بالدور العظيم الذي قاموا به تجاه أبنائهم .
  • وعلى الأحفاد مراعاة آداب الزيارة؛ بألا يعلو صوتهم، ألا يتحركوا بشكل مفاجئ، اختيار الحديث المناسب والمفردات السهلة الواضحة حالة الكلام.
  • الحياة العائلية لقطات ومشاهد تتكرر فتثبت أمام أعين الصغار..يتذكرونها عندما يكبرون وينضجون، فيقلدونها ويسيرون على هديها.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.