صورة طفل مزعج
عادات طبيعية لطفلك تزعجك -المصدر من pixabay
صورة طفل يختار ما يأكله
يختار ما يأكله -المصدر من Adobestock
صورة لأطفال مزعجون
عادات للأطفال تزعج الآباء -المصدر من Adobestock
صورة طفل يبكي
يبكي فجأة -المصدر من pixabay
صورة للرفض
قول كلمة "لا" لأي شيء! -المصدر من pexels
صورة طفل مزعج
صورة طفل يختار ما يأكله
صورة لأطفال مزعجون
صورة طفل يبكي
صورة للرفض
5 صور

عندما تربين أطفالاً ستكونين بالتأكيد في مزاج متقلب متأثرة بما حولك، ربما كان رئيسك في العمل، أو حساب البقالة، أو توفير الوقت للذهاب إلى الطبيب، أو ألم في رأسك، وغيرها الكثير من الأمور التي تجعلك غير مستعدة لتقبل كل تصرفات طفلك المزعجة الذي ينمو، وقد تنزعجين من عاداته التي لا تكونين إيجابية دائماً تجاهها لتتقبليها ببساطة.
في هذه المقالة، تشارككم "سيدتي وطفلك" بعض عادات الأطفال المزعجة التي تُعتبر طبيعية في الواقع، برأي خبراء التربية والمتخصصين النفسيين؛ فلا تقلقي!

1- قول كلمة "لا" لأي شيء!

قول كلمة "لا" لأي شيء! -المصدر من pexels


لا تقلقي أو تنزعجي من ترديد طفلك لهذه الكلمة، يحدث هذا لأن طفلك يدرك فجأة أنه يستطيع أن يقول "لا" أيضاً، وعندما يقول طفلك "لا"؛ لا تنفعلي، حتى لا يتمرد عليك، وتدخلي معه في معركة إما تستنزفك، أو تخرجين منها خاسرة؛ لذلك دعي طفلك يقرر بعض الأشياء بنفسه، على سبيل المثال، دعيه يختار ما يأكله أو يرتديه.
تعرفي إلى المزيد: كيف نتعامل مع الطفل المزعج؟

2- طرح العديد من الأسئلة

لا يطرح طفلك العديد من الأسئلة المتكررة في كل مرة فقط، بل يتوقع منك أيضاً الرد في كل مرة، هذا بطبع الأطفال؛ لأنهم غالباً ما يكون التكرار أفضل طريقة لتعلم شيء جديد.
لذلك؛ تحلي بالصبر وأجيبي عن أسئلة طفلك، فهذا يساعده على تشكيل تصوره للعالم من حوله.

3- يبكي فجأة

يبكي فجأة -المصدر من pixabay


قد تلاحظين أن طفلك يبكي لأنك منعته من مشاهدة الرسوم المتحركة أو برنامجه التلفزيوني المفضل، بكاؤه مبرر فهو غير موافق على قرارك، كما يبكي طفلك عندما تطلبين منه قضاء بعض الوقت، في مكان ما، بسبب سوء سلوكه؛ لأنه يشعر أنه معاقب.
ضعي قواعد ثابتة وعملية ليتبعها طفلك المزعج، مثلاً لا تمنعيه من مشاهدة برنامجه المفضل قبل النوم، بل قولي له أمامنا 10 دقائق ونذهب إلى النوم، وبعد 5 دقائق ذكريه بالوقت.

3- الاستيقاظ في منتصف الليل

قد يحدث هذا لأن طفلك إما مر بحدث عاطفي كبير خلال اليوم، أو تعلم شيئاً جديداً خلال النصف الأخير من اليوم، تأكدي من السبب، وأن طفلك لا يُصاب بالكوابيس، أو يشعر بالخوف، وفي المرات القادمة، خططي لأنشطة جديدة ومثيرة، لكن اجعليها خلال النصف الأول من اليوم.

5- يختار ما يأكله

يختار ما يأكله -المصدر من Adobestock


عندما يتعرف طفلك إلى طعومات الأطباق، ويبدأ بالتذوق؛ فإنه يميل إلى أن يكون صعب الإرضاء ويختار ما يأكله، لا تتضايقي؛ فهذا أمر طبيعي، حتى الكبار يميلون لهذا التصرف، كل ما عليك هو تشجيعه لتجربة الطعام الذي تقدمينه له، وقومي بشرح الفوائد الغذائية لطبقك.

6- رفض تناول الطعام

كان طفلك يتمتع بشهية جيدة، لكنه فجأت بدأ يرفض حتى أطباقه المفضلة ويترك بقايا في طبقه؛ قد يكون هذا أيضاً بسبب رغبة طفلك المفاجئة في الاستمرار في اللعب طوال الوقت، لذلك لا تجبريه إذا كان لا يشعر بالرغبة في تناول الطعام.
ولا داعي للقلق عندما لا يزال طفلك يمر بجميع مراحل نموه، بما تتضمنه من تقلبات، حتى لو رفض تناول الطعام.

عادات للأطفال تزعج الآباء

عادات للأطفال تزعج الآباء -المصدر من Adobestock


حسب تجارب الآباء والأمهات، جمعت لك "سيدتي وطفلك" العديد من المواقف التي يرتكبها الأطفال وتزعج الأهالي، وهي:
1- عندما يخلط الأطفال بين الخيال والواقع؛ وهذا يجعل من الصعب على الأبوين أن يأخذوهم على محمل الجد، حيث تصعب "ترجمة" كلماتهم عندما يحاولون شرح أشياء للبالغين، مثل ما حدث في حادث أو سبب تفاعلهم تجاه شيء ما. يبدو الأمر كما لو أنهم يتحدثون لغة أجنبية لا يفهمها إلا أولئك الذين يقضون الكثير من الوقت حولهم.
2- عندما يكونون حساسين جداً عند التعامل مع ممتلكاتهم من قبل الآخرين، ويعتقدون بشكل عنيد أن ألعاب الآخرين من حقهم.
3- عندما يتسلقون أحد الأبوين في أثناء انشغالهما، وكأنهما سلم، ويطرقون باب الحمام في اللحظة التي يتم فيها إغلاقه.
4- عندما يستفزون صبر الكبار بتكرار الصوت من دون أي استراحة ولا يرد حتى لو طلب منه التوقف.
5- أن يتبعوا الأمهات في كل مكان! يراقبونها في أثناء الطبخ وينتظرون (بفارغ الصبر) بينما هي في المرحاض، ويطالبون بالاستحمام معاً؛ أي يكونون حيث تكون، على مقربة منها، وهم يطرحون الأسئلة.
6- أن يكون الطفل مزاجياً من دون أن يخبرك بالسبب، فهو مثلاً يطلب الطعام، ولا يتناول أي قضمة!
7- لا يتفاعلون مع الأبوين، ولكن في اللحظة التي يستلقي فيها أحدهما، أو ينشغل بعمل ما يريدون اللعب!
8- عندما يأكل الطفل صنفاً واحداً من الطعام في كل مرة. مثل إنهاء اللحوم أولاً، وعدم الاقتراب من الخضروات.
9- يُصاب بنوبة من النكد والتذمر كلما سُئل عما يريد أن يأكله، ويحصل ذلك في المناسبات، عندما يجتمع أفراد العائلة للاحتفال.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.