صورة لتربية الطفل
خرافات تربوية كنا نصدقها جميعاً
صورة لعقاب الطفل
يحتاج الأطفال إلى العقاب للتعلم
صورة لتدليل الطفل
هذه المرحلة سوف تمر من تلقاء نفسها
صورة المعلم
إعداد المعلم لا يهم كثيراً بالنسبة لإنجاز الطلاب
صورة لمشاكل الطفل
المزيد من الواجبات المنزلية يعني المزيد من التعلم
صورة لتربية الطفل
صورة لعقاب الطفل
صورة لتدليل الطفل
صورة المعلم
صورة لمشاكل الطفل
5 صور

إن تربية الأطفال هي بالفعل مهمة صعبة. ولسوء الحظ، غالباً ما تزيد الخرافات الأبوية من الارتباك. وبالنسبة للآباء لأول مرة، قد يكون من المحبط الاستماع إلى جميع الفلسفات المختلفة في التربية. ولمساعدة الجدد منهم على التخلص من المفاهيم الخاطئة، إليك بعض الخرافات الشائعة حول التربية، كما يضعها الأطباء والمتخصصون.

هذه المرحلة سوف تمر من تلقاء نفسها

هذه المرحلة سوف تمر من تلقاء نفسها


يجب أن يتم تدريس التنظيم العاطفي بشكل فعال من قبل الآباء خلال هذه الفترة حتى يتطور الأطفال الصغار. إنها ليست "مجرد مرحلة".
والسبب الذي يجعل الأطفال الصغار يصابون بنوبات الغضب هو أنهم لا يعرفون كيفية تنظيم عواطفهم. إذا تجاهلنا ذلك، فسيحتاج الأطفال إلى إيجاد طرق لتهدئة أنفسهم من تلقاء أنفسهم. من خلال تطوير حلول غير قادرة على التكيف، مثل كبت مشاعرهم، بينما لا يتمكن البعض الآخر من التوصل إلى حل بناء، والاعتقاد بأنها مرحلة وستمر يمكن أن يكون لها آثار ضارة على المدى الطويل. فالسلوكيات غير القادرة على التكيف قد تؤدي إلى مشاكل في الصحة النفسية.

لا تفسد الطفل بالتدليل!

لا يمكنك تدليل طفلك من خلال الاستجابة المفرطة أو التمسك به أكثر من اللازم، وهي أسطورة شائعة، حيث لا يمكنك أبداً تربية الطفل وإفساده، من خلال تلبية احتياجاته، والمفارقة تقول إن الطفل المدلل هو الذي يتصرف بشكل سيئ (مثل ضرب الآخرين)، أو يطلب مطالب غير مناسبة (مثل "أريد ذلك الآن!"). وهذه ليست أشياء يمكن للأطفال القيام بها.
إن تلبية احتياجاتهم بطريقة مدروسة لن يؤدي إلى هذه السلوكيات، وقد ثبت تربوياً أن الآباء الذين يتعاملون باستمرار مع تلبية احتياجات أطفالهم يربون أطفالاً ذوي سلوك جيد.
بالإضافة إلى ذلك، فإن اللمسة اللطيفة الإيجابية هي أفضل طريقة لمساعدة طفلك على التنظيم والنمو.

الأطفال مخلوقات مرنة

المرونة ليست سمة فطرية يولد بها الأطفال، وهي تعني السلوك الجيد عند التعرض للتهديدات أو الشدائد. ويعتمد مفهوم المرونة من عدمه على ثلاثة أجزاء مختلفة، منها:
الشدة وطبيعة الصدمة التي يتعرض لها الطفل، يحتاج بعض الأطفال إلى الحب القاسي، وكل طفل مختلف. ولكن في نهاية المطاف، كما يحتاج جميع الأطفال إلى الحب والرعاية.

يحتاج الأطفال إلى العقاب للتعلم

يحتاج الأطفال إلى العقاب للتعلم


إن عدم استخدام العقاب للتأديب من أسوأ الأساليب في التدريس، فهناك العديد من الطرق الأفضل لمساعدة الأطفال على التعلم. وقد يؤثر الآباء الصارمون الذين يستخدمون العقاب على سلوك أطفالهم على المدى القصير، ولكن عاجلاً أم آجلاً، يعود السلوك السيئ لأنهم لا يحفزونهم على التصرف بشكل أفضل.
اعلموا أن إعطاء الطفل المزيد من الحب يحفزه، وعندما يكون طفلك قريباً منك، فمن المرجح أن يتبنى قيمك. لذا، إذا كنت تقدر السلوك الجيد، فمن المرجح أن يفعل هو ذلك عن طيب خاطر، دون الحاجة إلى العقاب. هناك وقت ومكان للعواقب المفروضة، لكن معاقبة الطفل دائماً يضر بالعلاقة بين الوالدين والطفل، لأن بناء علاقة صحية بين الوالدين والطفل هو أهم شيء في تأديب الأطفال.

تجارب الطفولة المؤلمة، خطر عليه

عوامل حماية الطفل مثل الأمن الذي توفره الأسرة والمدارس والأقران والبيئة. على سبيل المثال، فإن الأهل الدافئين الداعمين، والبيئة المستقرة، والتجارب الإيجابية في حياة الطفل، هي التي تعطي الطفل صفة المرونة، لذا فإن عبارة "الأطفال يتمتعون بالمرونة" ليست صحيحة إذا كانت عوامل الحماية هذه مفقودة.
لقد أكدت عقود من الأبحاث أن الأبوة والأمومة الحساسة والمتفهمة تؤدي إلى الارتباط الآمن. فتكون سلوكيات الطفل الآمن ونتائجه أفضل، ومن المرجح أن يحصل الوالد الاستبدادي الذي يستخدم الأبوة والأمومة الصارمة بتربية الأطفال على نتائج سيئة بما في ذلك انخفاض الأداء الدراسي، والمزيد من مشاكل الصحة النفسية، وانخفاض الرضا عن الحياة، ورفاهية أقل.

مشاكل الأطفال لا يمكن التغلب عليها

يسارع العديد من الخبراء إلى إلقاء اللوم على المجتمع بسبب ضعف الأداء في المدارس. لكن الاعتقاد بأن التعليم لا يمكن أن يساعد هو أمر خطير. إن الإصلاحات التي تركز على حوافز المدارس العامة تؤدي إلى مكاسب تعليمية، وكثيراً ما تبين أن المساءلة والاختيار تعمل على التقليل من أهمية المشاكل الاجتماعية مثل الفقر.
ولنتأمل هنا اليابان، التي يتراجع اقتصادها الحالي في حين يواصل طلابها تحقيق نتائج متفوقة في اختبارات التقييم. أو فنلندا، ونيوزيلندا، والسويد، حيث تنتج كل منها المزيد من مهندسي الأبحاث؛ حيث يمكن للتعليم الجيد أن يسود في دولة تواجه تحديات اقتصادية. ليس هناك شك في ذلك.

المزيد من الواجبات المنزلية يعني المزيد من التعلم

المزيد من الواجبات المنزلية يعني المزيد من التعلم


لقد وجد الباحثون أن العلاقة بين المزيد من الواجبات المنزلية والتعلم الأكبر هي علاقة ضعيفة في أحسن الأحوال. هذا ينطبق بشكل خاص على طلاب المدارس الابتدائية والمدارس المتوسطة. وفي محاولة لإعادة تصميم عبء العمل الطلابي، بدأت العديد من دول العالم في حظر الواجبات المنزلية في عطلات نهاية الأسبوع، والعطلات، وحتى ليالي الأسبوع.

تدهور تحصيل الطلاب منذ عقود والمعلمون هم المسؤولون

خلافاً للاعتقاد الشائع، فإن أداء طلاب اليوم يماثل أداء آبائهم فيما يتعلق باختبارات التقييم الموحدة ومعدلات التخرج في المدارس الثانوية. ببساطة لا يوجد دليل دامغ على القول بأن أداء الطلاب قد انخفض منذ عقود. هذه هي الخرافات التي طرحتها نقابات المعلمين وصانعو السياسات التعليمية.
وبما أن التعلم هو عملية تفاعلية. فالمعلمون ليسوا الأشخاص الوحيدين في الفصل الدراسي الذين يتحملون عبء تراجع المستوى الدراسي للطلاب، ويمكن للطلاب أيضاً تعليم بعضهم البعض والاستفادة من العمل معاً. المعلم هو الميسر أولاً وقبل كل شيء.

الفقراء ليس لديهم نفس القدرة على التعلم

لا يوجد دليل على أن الطلاب من المجتمعات المحرومة لديهم قدرة أقل على التعلم من الطلاب من خلفيات مميزة. قد يكون أداء الطلاب الذين يواجهون تحديات اقتصادية أسوأ في التقييمات؛ بسبب القلق وعدم السيطرة، ما يؤدي إلى ضعف الإنجاز؛ لقد ادعى المفكرون أن التعليم غير قادر على إنقاذ الشباب المحرومين، وأن المشكلة تكمن في السياسات الاجتماعية والاقتصادية والإصلاح. ولكن لا شيء من هذا يرجع إلى انخفاض القدرة التعليمية.
تعرّفي إلى المزيد: طرق تنمية التفكير الإبداعي عند الأطفال

إعداد المعلم لا يهم كثيراً بالنسبة لإنجاز الطلاب

إعداد المعلم لا يهم كثيراً بالنسبة لإنجاز الطلاب


على الرغم من أن منظمات التعليم حول العالم، قد أنتجت بعض المعلمين المتميزين بتدريب مكثف، فأنتجت معلمين يحققون مكاسب أعلى في تحصيل الطلاب، ويحتفظون بمناصبهم لفترة أطول من المعلمين مع تحضير أقل.
لكن إذا كان أداء الطلاب منخفضاً، فهذا لا يعني أن المعلمين، مهما كان تدريبهم، لا يهتمون. فهم معلمون لأنهم يهتمون. لكن مهمتهم ليست مهمة سهلة. يواجه المعلمون العديد من التحديات كل يوم -على سبيل المثال، مع طفل مزعج بشكل خاص أو ضيق الوقت بسبب اجتماع المدرسة- ويبذلون قصارى جهدهم لمساعدة الطلاب على النجاح على الرغم من هذه الصعوبات.

يمكن للمدارس وحدها سد فجوة الإنجاز

إن فجوة الإنجاز واضحة بالفعل لدى الطلاب في أول يوم لهم في رياض الأطفال، وذلك بسبب عدد من العوامل بما في ذلك الخلفية الاقتصادية، والخلفية التعليمية والمدخول الغذائي، وعلم الوراثة، وتوجيه الوالدين. وبسبب هذا الاحتمال، يرى الباحثون أن الاعتقاد بأن إصلاح المدارس وحده قادر على سد هذه الفجوة يعكس سوء المنطق.
وهناك اعتقاد أن درجات طلاب المدارس الخاصة والمدارس المستقلة أعلى من درجات طلاب المدارس العامة. وهذا غير صحيح، إذ تشير الأبحاث العالمية، إلى أن التربويين لا يعترضون على الطلاب من خلفيات ثرية.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.