في أول يوم بالعام الجديد.. خطوات لتدعيم مهارات اتخاذ القرارات لدى طفلك

صورة لأم مع طفلتها
في أول يوم بالعام الجديد.. خطوات لمساعدة الأطفال على اتخاذ القرارات - «الصورة من موقع AdobeStock»

يمكن للأطفال في سن ما قبل المدرسة الاستفادة من تعلم كيفية تحديد الأهداف وتحقيقها، مما يساعد على تطوير المهارات العاطفية الاجتماعية والمثابرة والتفكير النقدي والثقة بالنفس، ويعد أول يوم في العام الجديد هو الوقت المناسب للقيام باتخاذ القرارات، ويعتبر الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و12 عاماً هم الأكثر قدرة على تعلم كيفية اتخاذ القرارات وفهم وجهات نظر الآخرين، وأصبحوا يقومون بالمهام المطلوبة بطريقة أكثر استقلالية.

يمكن أن يكون اتخاذ القرارات في أول أيام السنة الجديدة مع أطفالك أمراً ممتعاً، وفرصة للترابط العائلي. إليكِ، وفقاً لموقع "بولد سكاي"، مجموعة نصائح حول اتخاذ بعض قرارات السنة الجديدة للأطفال، ومساعدتهم على البقاء على اتصال بأهدافهم طوال العام.

1. التفكير في العام الماضي

التفكير في العام الماضي فرصة عظيمة للآباء «الصورة من موقع AdobeStock»

يمكن أن يكون التفكير في العام الماضي فرصة عظيمة للآباء لتسليط الضوء على مدى الإنجازات التي حققها أطفالهم في العام الماضي، ومحاولة التفكير في أهداف جديدة، ويجب الوضع في الاعتبار بعض الأهداف في مختلف المجالات؛ مثل التعليم أو المهارات الاجتماعية.

قد يهمكِ الاطلاع على: تطور مهارات الطفل ومراحل تربيته من 3 أشهر وحتى 5 سنوات

2. قيم وأهداف جديدة

الأطفال يحتاجون إلى إرشادهم باستمرار «الصورة من موقع AdobeStock»

يجب محاولة تعليم الطفل مجموعة من القيم الجديدة، ووضع بعض الأهداف المرتبطة ببعض المجالات التي يهتمون بها، ومحاولة اكتشاف ما يحفزهم على النجاح، ومحاولة تحقيق تلك الأهداف خلال العام الجديد.
على سبيل المثال، إذا كانوا من محبي الألعاب الرياضية أو الموسيقى، فيمكنهم تحديد هدف حول التدريب. إذا كانوا يفضلون التعرف باستمرار على أصدقاء جدد، فيمكن منحهم بعض الفرص لقضاء وقت ممتع مع الأشخاص المفضلين بالنسبة لهم. على الجانب الآخر، يجب الانتباه إلى أن الأطفال يحتاجون إلى إرشادهم باستمرار، وقد يتوقف ذلك اعتماداً على أعمارهم ومستوى نموهم.

3. طرح أسئلة تفاعلية

يساعد طرح الأسئلة للأطفال على التفكير أكثر في كل هدف يصنعونه لأنفسهم، فإذا كان على سبيل المثال هدف الطفل التحسن في لعب كرة القدم، فيمكن سؤاله: كيف يمكنه تحقيق ذلك؟ وما هي الخطوات التي يمكن اتخاذها للوصول إلى هذا الهدف؟
يجب الانتباه إلى أن معظم الأطفال سيحتاجون إلى بعض التوجيه من الوالدين؛ للتأكد من أن الهدف واقعي، ويمكن للطفل تحقيقه أو الوصول إليه.

4. خطة عمل

ساعدي أطفالك على التخطيط لكيفية قياس تقدمهم «الصورة من موقع AdobeStock»

يجب على الأم مساعدة أطفالها على التخطيط لكيفية قياس تقدمهم والبقاء على المسار الصحيح للوصول إلى أهدافهم، فقد يساعد وضع خطة ملموسة لطفلك وتقسيم الأهداف إلى خطوات ووضع وقت محدد لإنجازها في إبقائهم على المسار الصحيح وتحفيزهم طوال الوقت.

قد يكون من المفيد أيضاً تحديد بعض الأهداف الصغيرة والاحتفال بتحقيقها من وقت لآخر، فمن الضروري أن يرى الأطفال تقدمهم على طول الطريق.

5. توقع العوائق

يجب الانتباه إلى أن طفلك قد يواجه بعض العوائق عند محاولة العمل على تحقيق الأهداف، فيجب مساعدة الأطفال على التفكير في محاولة حل تلك العوائق، والتوصل إلى خطة للتغلب عليها، فمثلاً إذا كان على سبيل المثال لديهم مشكلة في حل بعض الواجبات المنزلية؛ فيمكنك مساعدتهم ووضع خطة للتغلب على العقبات، ويجب التوضيح للطفل أن الانتكاسات لا تعني الفشل. لا بأس إذا تخلف طفلك عن تحقيق هدفك لبضعة أسابيع (أو حتى بضعة أشهر).

6. التفكير في هدف عائلي

من المفيد للأطفال رؤية الآباء وهم يحددون أهدافهم الخاصة «الصورة من موقع AdobeStock»

قد يكون من المفيد للأطفال رؤية الآباء وهم يحددون أهدافهم الخاصة للعام التالي، ويجب على الأبوين محاولة اتخاذ بعض القرارت العائلية معاً، ومحاولة إنجازها، مما يساعد على تدعيم الترابط الأسري بين الوالدين والأبناء.

قد يهمكِ الاطلاع على: نصائح لتنمية شخصية الطفل

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك