أفكار وأنشطة للاحتفال في يوم الطفل العالمي

صورة أطفال يلعبون
أفكار وأنشطة للاحتفال في يوم الطفل العالمي- المصدر من freepik
صورة أطفال يصنعون البيتزا
أقيموا حفلة بيتزا- المصدر من freepik
صورة لحفلات التخييم والشواء
يمكن للعائلة التخييم- المصدر من freepik
صورة جلسة سرد القصص
أقيموا جلسة سرد القصص- المصدر من freepik
صورة لشخصيات ديزني
أقيمي  حفلة ديزني- المصدر من freepik
صورة لأطفال يشاركون في الخبز
اخبزي معهم- المصدر من freepik
صورة للنزهة التقليدية
خططي لنزهة تقليدية- المصدر من pixabay
صورة طفلة مع كبير في السن
قوموا بزيارة كبار السن- المصدر من freepik
صورة أطفال يلعبون
صورة أطفال يصنعون البيتزا
صورة لحفلات التخييم والشواء
صورة جلسة سرد القصص
صورة لشخصيات ديزني
صورة لأطفال يشاركون في الخبز
صورة للنزهة التقليدية
صورة طفلة مع كبير في السن
8 صور

بات تعريف ابنك على اليوم العالمي للطفل، 20 نوفمبر، أمراً تسعى وراءه المجتمعات العربية، وتخصص له وقتها الذي يمكن مشاركته مع الأطفال عبْر أنشطة ممتعة يمكن ممارستها في البيت، بدعم من جميع أفراد العائلة؛ لمنح الطفل ذكريات تستمر معه مدى الحياة.. فكل أم في هذا اليوم، تسعى لابتكار كل ما هو جديد، وفريد يختلف عن كل عام.. ولنختصر عليك البحث عن أنشطة مناسبة، تساعدك «سيدتي وطفلك» في طرح هذه الخيارات؛ لتجدي منها ما يناسب وقتك اليومي.
يجب عليك أولاً أن تقرري، كيف تريدين الاحتفال بيوم الطفل.. إذا كنت تنظمين حفلة في المنزل؛ فمن الضروري التوصُّل إلى موضوع أو فكرة خاصة للعمل عليها، والعثور على أفكار الديكور المناسبة ليوم الطفل، التي تناسب الموضوع.. إذا كان يوماً تنوين فيه الخروج مع طفلك؛ فمن المهم أيضاً العثور على أنشطة تتمحور حول أطفالك.. لكن تذكّري أن أهم شيء، هو أن يكون طفلك محاطاً بأحبائه. وإليك هذه الأفكار:

1 – خططي لنزهة تقليدية

خططي لنزهة تقليدية- المصدر من pixabay


احتفلي بهذا اليوم المميز مع أطفالك في نزهة على الطراز القديم، وتشمل العصائر المحببة للأطفال والسندويشات والسناكات التي يفضلونها، وما إلى ذلك، في الحديقة.. الجميع يحب النزهات، ولكن نزهات يوم الطفل تدور حول العائلة وقضاء الوقت مع أطفالك.. يمكنك إعداد الطعام المفضّل لأطفالك والجلوس في حديقة.
تعرّفي إلى المزيد: ما هو يوم الطفل العالمي؟ وكيف يمكن للكبار دعمهم في هذا اليوم؟

2 – اصطحبيهم لحضور المناسبات الخاصة

يوم الطفل هو يوم خاص للأطفال، إنه مثل مزيج من أعياد ميلادهم وعيد الميلاد والاحتفالات الأخرى.. للاحتفال بهذا اليوم الممتع، تنظّم معظم مراكز التسوّق والمتنزهات والمتاجر أيضاً، فعاليات رائعة للأطفال من جميع الأعمار، والتي يمكنك اصطحاب طفلك إلى أحدها.

3 – أقيمي حفلة ديزني

أقيمي حفلة ديزني- المصدر من freepik


تعَد شخصيات ديزني جزءاً مميزاً من طفولة معظم الناس؛ لذا فإن التخطيط لحفلة بطابع ديزني في يوم الطفل، سيجعل حفلة أطفالك مميزة وممتعة.. كما يمكنك الحصول على أزياء شخصيات ديزني ذات الطابع الخاص، والديكورات المتعلقة بقصص ديزني الخيالية، وحتى عرض بعض أفلام ديزني الشهيرة.

4 – خططي لحفلة من الرقص

الرقص مرح، ليس هناك شك على الإطلاق في ذلك.. هناك طريقة رائعة ورخيصة للاحتفال بيوم الطفل، وهي إبعاد الأثاث في غرفة المعيشة الخاصة بك، وتشغيل بعض الأغاني المفضلة لطفلك، والرقص معهم طوال المساء.. بمجرد أن يشعروا بالتعب، أنهي يومهم بتناول الآيس كريم والأطعمة المفضلة لديهم؛ لتمضية تجربة ترابط سحرية حقاً مع أطفالك في أحد أيامهم المفضَّلة في العام.

5 – يمكن للعائلة التخييم

يمكن للعائلة التخييم- المصدر من freepik


يوم الطفل يدور حول قضاء وقت ممتع مع أطفالك، قومي ببناء بعض الذكريات الكلاسيكية معهم في رحلة تخييم إلى أحد المواقع العائلية المفضلة لديك؛ لقضاء ليلة تحت النجوم.. وخذي بعض الوجبات الخفيفة، وقطع الماريشميللو لتحميصها بجوار النار.

6 – قومي بتنظيم ماراثون سينمائي

هناك أشياء قليلة يستمتع بها الأطفال، وهي أكثر من مجرد متابعة فيلم جيد.. قومي بتنظيم ماراثون سينمائي لأطفالك، في يوم الطفل هذا، مع عرض أفلامهم المفضّلة، مع وجبات الفشار، وبطانية يلتفون بها، هذه هي ذكريات يوم الطفل التي تدوم، وهي الأكثر تميّزاً.

7 - اخبزي معهم

اخبزي معهم- المصدر من freepik


اطلبي من أطفالك أن يبتكروا العجينة معك، ويضيفوا بعض النكهات، ويقوموا ببعض التزيين.. وبالطبع، اجعليهم يتذوقون عجينة البسكويت/ الكعك أثناء الخبز، يمكنك منحهم قطاعات البسكويت بأشكال مختلفة، وغيرها من عناصر الديكور؛ فهذا سيعزز قدراتهم الإبداعية.. وبمجرد الانتهاء من ذلك، اجلسي معهم وأقيموا حفلة صغيرة؛ حيث تتناولون تلك الكعكات المميزة.

8 – اصطحبيهم إلى الحدائق المائية

هناك أشياء قليلة لا تُنسى، مثل: الزيارة العائلية إلى الحديقة المائية؛ حيث يعشق الأطفال ركوب الخيل والآيس كريم والطعام والعروض في الحدائق المائية.. لذلك، اصطحبيهم إلى متنزه أو حديقة مائية في هذا اليوم الخاص.

9 – أقيموا حفلة بيتزا

أقيموا حفلة بيتزا- المصدر من freepik


يمكن لأطفالك وأصدقائهم، وكذلك عائلاتهم، قضاء وقت ممتع أثناء تناول البيتزا.. قومي بتنظيم حفلة بيتزا عن طريق خبز أو طلب البيتزا المفضلة لأطفالك.. يمكنك أن تجعلي الليلة مميزة بعض الشيء مع بيتزا حلوى الشوكولاتة، وتأكدي من أن البيتزا مصحوبة بألعاب لجعل الليلة مميزة بعض الشيء.

10 - شاركيهم حفلة الطلاء

هناك أشياء قليلة ممتعة للأطفال مثل الرسم.. في يوم الطفل هذا، احصلي على الكثير من اللوحات الفارغة ورسومات الأصابع المناسبة للأطفال، ودَعي أطفالك يطلقون العنان لإبداعهم.. لكن تأكدي من غسل أيديهم في آخر الحفل، ودَعيهم يضعون إبداعاتهم في الثلاجة لتجف.

11 – قوموا بزيارة كبار السن

قوموا بزيارة كبار السن- المصدر من freepik


الأطفال هم الأكثر حباً وتدليلاً، إما من قِبل الأجداد أو كبار السن.. إذا لم يكن لأطفالك أجداد؛ فيمكنك زيارة دُور رعاية المسنين في يوم الطفل.. كبار السن يحبون الأطفال، سيشعرون بالحب والترحيب.. ومن ناحية أخرى، سيصبح أطفالك أكثر تعاطفاً تجاههم.. إذا كان لأطفالك أجداد؛ فيمكنك ببساطة زيارتهم وقضاء يوم ممتع معهم.

12 - قوموا بزيارة مدينة الملاهي

المتنزهات محبوبة من قِبل الأطفال من جميع الأعمار! فهي توفّر العديد من خيارات الركوب والأنشطة، الممتعة للغاية.. وسيكون هذا بالتأكيد على قائمة الأطفال للأشياء الرائعة التي يمكنهم القيام بها في يوم الطفل!

13 – أقيموا جلسة سرد القصص

أقيموا جلسة سرد القصص- المصدر من freepik


يتضمن ذلك دعوة راوي قصص ماهر للترفيه عن الأطفال من خلال سرد قصص آسرة.. يشرك الراوي الأطفال من خلال جعل الحكايات مثيرة للاهتمام، في عملية السرد، إنها طريقة لإشعال خيالهم وحبهم للقصص.
14 – قوموا بتجارب علمية ذاتية الصنع
يتضمن ذلك تنظيم تجارب علمية بسيطة وآمنة يمكن للأطفال القيام بها في المنزل، تم تصميم هذه التجارب لتكون عملية؛ مما يسمح للأطفال بالمشاركة بنشاط في عملية التعلم.. الهدف هو جعل العلوم جذابة وممتعة، وتعزيز حب التعلُّم.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.