هل يمكن أن تسبب الرضاعة الطبيعية الجفاف لدى الأمهات؟

صورة لأم ترضع طفلها
هل يمكن أن تسبب الرضاعة الطبيعية الجفاف لدى الأمهات؟ - «المصدر: AdobeStock»
صورة لأم تشعر بالتعب
مضاعفات الرضاعة «المصدر: Freepik»
صورة لامراة تتناول القهوة
تناول الكافيين - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفل رضيع يبكي
هل يؤثر الجفاف الناتج عن الرضاعة على صحة الأم أو الطفل؟ - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة تشعر بالألم في معدتها
الإسهال والقيء - «المصدر: AdobeStock»
صورة لأم ترضع طفلها
صورة لأم تشعر بالتعب
صورة لامراة تتناول القهوة
صورة لطفل رضيع يبكي
صورة لامرأة تشعر بالألم في معدتها
5 صور

تُعد أحد الأسئلة الأكثر شيوعاً هو ما إذا كانت الرضاعة الطبيعية تجعل الأم تصاب بالجفاف، فقد يتكون أكثر من 88% من حليب الأم من الماء، وبالتالي من المهم أن تحافظ الأمهات على رطوبة أجسادهن خلال فترة الرضاعة.

لذلك يجب على الأم المرضعة أن تتناول كمية من الماء أكثر من الموصى بها وليس بالضرورة أن يكون الماء فقط ولكن يمكن تناول السوائل الإضافية الأخرى أيضاً لتعويض ما يحتاجه الجسم لإنتاج حليب الثدي. فعندما تعاني الأم المرضعة من الجفاف، يتغير تكوين حليب الأم أيضاً مما يؤثر بدوره على صحة الطفل. إليك وفقاً لموقع هيلث لاين علامات وأعراض الجفاف لدى الأمهات وأسباب الإصابة بالجفاف خلال فترة الرضاعة الطبيعية.

علامات وأعراض الجفاف لدى الأمهات

الشعور بالتعب من علامات الجفاف «المصدر: Freepik»
  • الشعور بالتعب والإعياء.
  • ارتفاع معدل ضربات القلب وسرعة التنفس.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • الشعور بالثديين أخف وزناً.
  • الدوخة.
  • انخفاض إنتاج الحليب.
  • تشنجات العضلات.
  • الغثيان.
  • جفاف حول الشفاه وداخل الفم.
  • العطش الشديد.
  • قلة التبول.
  • الصداع

ما هي كمية الماء الموصى بها للأمهات المرضعات في اليوم؟

تُنصح المرأة البالغة في المتوسط بتناول أكثر من 2 إلى 2.5 لتر من الماء بشكل منتظم، بينما بالنسبة للأم المرضعة، يجب تناول 2 إلى 2.5 لتر من الماء، بالإضافة إلى 700 مل إضافية من السوائل يومياً للوقاية من الجفاف، لأن المرأة المرضعة تنتج حوالي 700 إلى 750 مل من حليب الثدي يومياً.

قد يهمكِ الاطلاع على: كمية الماء التي يجب أن تشربها المرأة الحامل

أسباب أخرى للجفاف أثناء الرضاعة الطبيعية

هناك عدد من الأسباب المحتملة الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى الجفاف أثناء الرضاعة الطبيعية.

1. الإسهال والقيء

يتسبب التسمم الغذائي في إصابتك بالإسهال «المصدر: AdobeStock»

يمكن أن يتسبب التسمم الغذائي أو أي مرض آخر في إصابتك بالإسهال أو القيء، مما يؤدي بدوره إلى استنفاد سوائل الجسم بسرعة. وبالتالي، يجب تجنب تناول الأطعمة غير الصحية لمنع الجفاف أثناء الرضاعة الطبيعية.

أيضاً يوصى الأمهات المرضعات المصابات بالإسهال والقيء تناول شاي البابونج، نظراً لقدرته الكبيرة على تهدئة اضطرابات المعدة وتخفيف التقلصات، عن طريق إرخاء عضلات البطن وبطانة الأمعاء، بالإضافة إلى أنه يساعد على تعويض السوائل المفقودة.

2. الرجيم أو الصيام

يجب عدم قيام الأمهات باتباع نظام غذائي أو الصيام خلال فترة الرضاعة الطبيعية، لأن ذلك يمكن أن يستنفد سوائل الجسم وإضعاف صحة المرأة المرضعة، لذا لمنع إصابة الحامل بالجفاف، يجب التأكد من تناول الأطعمة الغنية بالعتاصر الغذائية والكثير من الماء والعصائر.

3. تناول الكافيين

تناول الكثير من الكافيين يصيب الأم بالجفاف «المصدر: AdobeStock»

يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الكافيين على شكل شاي أو قهوة أو كولا إلى الجفاف. يجب أن تتناولي ماء وأطعمة طازجة بدلاً من المشروبات المحتوية على الكافيين.

كما يُنصح بعدم الزيادة عن كوب واحد فقط من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، ويُفضل تناوله في الصباح فقط.

4. عدم تناول السوائل الكافية

تغفل العديد من الأمهات الانتباه إلى أنفسهن لأنهن ينشغلن كثيراً بأطفالهن. في هذه الحالة، لا يتناولن الماء بكميات كافية مما يؤدي إلى الجفاف.

لذا تحتاجين إما إلى وضع تذكيرات ومحاولة إعداد جدول زمني لتناول الماء بانتظام، أو يمكنك تجربة المكملات الوريدية لموازنة مستوى الترطيب في جسمك. تستخدم العلاجات الوريدية بشكل شائع من قبل الأمهات الجدد، لأنها لا تساعد فقط على ترطيب الجسم ولكن أيضاً تحسين جهاز المناعة.

ربما تودين التعرف على أهم مشروبات آمنة للحامل

هل يؤثر الجفاف الناتج عن الرضاعة على صحة الأم أو الطفل؟

الجفاف الناتج عن الرضاعة الطبيعية يسبب مشكلات الصحية لطفلك «المصدر: AdobeStock»

يمكن أن يؤدي الجفاف الناتج عن الرضاعة الطبيعية إلى بعض المشكلات الصحية الخطيرة لكل من الأم والطفل. فقد يتغير تكوين حليب الثدي إذا بقيت الأم تعاني من الجفاف لأكثر من يومين. أيضاً، قد لا تكون كمية الحليب المنتجة كافية للطفل، مما قد يؤثر بشكل أكبر على صحة الطفل. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسبب الجفاف أيضاً تقلصات عضلية بجسم الأم عندما تحمل طفلها أثناء الرضاعة.

يمكن أن يُصاب الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية بالجفاف المفرط، وهي حالة تتسم بارتفاع تركيز الصوديوم في مصل الدم بسبب انخفاض نسبة السوائل فيه، ويؤدي إلى إصابة الأم بمضاعفات شديدة إذا لم يتم إعطاء العلاجات الفعالة في الوقت المناسب.

كيف نمنع الجفاف لدى الأمهات خلال فترة الرضاعة؟

  • تحتاج الامهات إلى التأكد من تناولها الكثير من السوائل مثل الماء وماء جوز الهند والحليب كامل الدسم وعصائر الفاكهة الطازجة.
  • يجب على الحامل زيارة الطبيب إذا كانت تعاني من الإسهال أو القيء. قد يُنصح لتناولها لمحلول معالجة الجفاف عن طريق الفم لعلاج الجفاف.
  • يجب تناول الفواكه والخضروات المرطبة مثل السبانخ والفراولة والخوخ والملفوف والطماطم والبطيخ والخس والفجل والبرتقال والمشمش والكوسة والشمام والتوت.
  • يجب على الحامل طلب الرعاية الفورية إذا ظهرت عليها علامات الجفاف مع الإصابة بنزيف حاد في فترة ما بعد الولادة، حيث يمكن أن تساعد الرعاية الطبية المبكرة في تجنب إصابة الحامل ببعض المضاعفات الخطيرة.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك