اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مشروبات آمنة أثناء الحمل لك ولجنينك

مشروبات آمنه أثناء الحمل لك ولجنينك
مشروبات آمنه أثناء الحمل
مشروبات آمنه أثناء الحمل لك ولجنينك
مشروبات آمنه أثناء الحمل
مشروبات آمنه أثناء الحمل لك ولجنينك
مشروبات آمنه أثناء الحمل لك ولجنينك
2 صور

خلال فترة الحمل غالباً ما تشتهي النساء الحوامل تناول بعض المشروبات الصحية ، جنباً إلى جنب بعض الأطعمة . وتساعد هذه المشروبات على منح المرأة الحامل بعض الترطيب وتمنع أيضاً بعض الأعراض الشائعة أثناء الحمل مثل غثيان الصباح والتعب والإمساك.

ومع ذلك وفقا لموقع بولد سكاى الهندى، لا تعتبر جميع المشروبات صحية أثناء الحمل لذا يجب التحقق مما إذا كانت المشروبات التي تدخلها في نظامك الغذائي مغذية. إليك بعضاً من أفضل المشروبات الآمنة التي يمكن للمرأة الحامل تضمينها في نظامها الغذائي. 

1. ماء جوز الهند

مشروبات آمنه أثناء الحمل لك ولجنينك
ماء جوز الهند

يساعد ماء جوز الهند في الحفاظ على ترطيب الجسم وتخفيف التعب والإرهاق وهما من أعراض الحمل الشائعة وفقاً لدراسة، يساعد ماء جوز الهند في الحماية من الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، والتي تعد خطراً على وظائف الأيض والقلب والأوعية الدموية للجنين وتزيد من خطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب في وقت لاحق من الحياة.

2. ماء الليمون

مشروبات آمنه أثناء الحمل لك ولجنينك
ماء الليمون

الليمون مليء بوفرة من الفيتامينات (خاصة فيتامين ج) والمعادن التي تساعد على تعزيز نمو وتطور الطفل. قد يساعد في تعزيز مناعة الجنين، وترطيب الجسم، ومكافحة الالتهابات، ومنع سكري الحمل، وتقليل حالات الغثيان والقيء لدى الأم. ومع ذلك، كن حذراً من الكمية الزائدة، حيث يمكن أن يسبب ماء الليمون الزائد بعض الأعراض السلبية مثل حرقة المعدة وتآكل الأسنان.

3. عصائر الفاكهة الطازجة

مشروبات آمنه أثناء الحمل لك ولجنينك
عصائر

تؤثر بعض عصائر الفاكهة الطازجة مثل الطماطم وعصير البرتقال بشكل إيجابي على النمو العصبي للجنين في وقت لاحق من الحياة عند تناولها أثناء الحمل. قد يكون هذا بسبب ارتباط التعرض لمادة الليكوبين وعصير البرتقال والفركتوز في الطماطم بالذاكرة الترابطية وتعزيز العديد من العوامل المعرفية.

العصائر الأخرى المصنوعة من البطيخ والليمون الحلو والشمام مدرجة أيضاً في قائمة عصائر الفاكهة الصحية للحوامل وهي ممتازة خلال فصل الصيف.

4. اللبن الرائب 

مشروبات آمنه أثناء الحمل لك ولجنينك
اللبن الرائب أم الزبادى للحامل

أفضل مشروب مرطب للحوامل خلال فصل الصيف، ويمكن أن تساعد عناصره الغذائية في نمو دماغ الطفل والحبل الشوكي وتعزيز جهاز المناعة لدى الأم والطفل. 

وفقاً لدراسة، فإن الحليب ومنتجات الألبان غنية بالعديد من العناصر الغذائية الحيوية والمركبات النشطة بيولوجياً، ويمكن أن يؤثر الاستهلاك المعتدل لها بشكل إيجابي على نمو الجنين ووزن الأطفال عند الولادة، يحتوي الحليب على عناصر غذائية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور وفيتامين ب 12 واليود والريبوفلافين التي قد تساعد في زيادة إمداد الجنين بالدم وتحسين نتائج الحمل. 

5. خل التفاح

مشروبات آمنه أثناء الحمل لك ولجنينك
خل التفاح

يمكن لبعض المشروبات التي تحتوي على خل التفاح أن تكون لذيذة ومنعشة ومرطبة وصحية أثناء الحمل. يحتوي خل التفاح على العديد من المغذيات الدقيقة الحيوية مثل حمض الماليك وحمض الستريك وفيتامين ج وفيتامين ب2 والأحماض الأمينية والكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم وقد تساعد في منع غثيان الصباح، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى. قد تساعد مشروبات خل التفاح أيضاً في منع أعراض الحمل الشائعة مثل ارتفاع نسبة السكر في الدم وعسر الهضم والإمساك.

6. مغلي الكمون 

أظهرت دراسة أن الكمون من بين الأعشاب التي يتم تناولها بشكل شائع أثناء الحمل؛ لأنه قد يساعد في علاج آلام البطن، ويعزز المزاج، ويمنع غثيان الصباح، ويعالج عسر الهضم. كما أنه يساعد في إنتاج الحليب وقسم ما بعد الحمل. 

7. عصائر الخضار

مشروبات آمنه أثناء الحمل لك ولجنينك
عصائر 
آمنه للحامل

أظهرت دراسة أن زيادة تناول الخضار يرتبط بالنمو السليم للجنين ونمو الرضيع حتى سن ستة أشهر. عصائر الخضروات غنية بالألياف وفيتامين ج والسيلينيوم والحديد والبوتاسيوم والعديد من المواد الكيميائية النباتية. يمكنك إضافة الخضار مثل البروكلي والبازلاء والبطاطا الحلوة والطماطم والشمندر والعديد من الخضار الورقية. تذكر أنه من الجيد عصر الخضار بعد طهيها؛ لأن الخضروات النيئة يمكن أن تسبب بعض مشاكل الجهاز الهضمي.

8. حليب الصويا

قد يساعد استهلاك حليب الصويا أثناء الحمل في تحسين الحالة المزاجية، والتحكم في مستويات السكر، ومنع خطر الإصابة بفقر الدم، الذي يرتفع عند النساء الحوامل. من الجيد أن تستهلك بكمية محدودة؛ لأن الأستروجين النباتي مثل daidzein وgenistein قد يسبب بعض الآثار الضارة.

9. مياه بذور الشيا

يعتبر ماء بذور الشيا مشروباً مثالياً لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي، وزيادة عدد خلايا الدم الحمراء، وتوفير الشبع وتعزيز المناعة لدى النساء الحوامل. مياه بذور الشيا مليئة بالعناصر الغذائية مثل النحاس والزنك والنياسين والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والفوسفور التي تساعد في نمو الطفل .