اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

8 أسباب شائعة لآلام البطن أثناء الحمل

 8 أسباب شائعة لآلام البطن أثناء الحمل
8 أسباب شائعة لآلام البطن أثناء الحمل
 8  أسباب شائعة لآلام البطن أثناء الحمل
أسباب شائعة لآلام البطن
 8 أسباب شائعة لآلام البطن أثناء الحمل
 8  أسباب شائعة لآلام البطن أثناء الحمل
2 صور

تشكل آلام البطن أثناء الحمل مصدر قلق لكثير من الحوامل فإن الشعور بألم في البطن أثناء الحمل مخيف لأي أم تنتظر الحمل، فقد تمر بشكوك مختلفة تتراوح من فرص الحموضة إلى فرص الإجهاض، أول ما عليك فعله هو استشارة الطبيب.

وفقاً لموقع بولد سكاي الهندي في معظم الحالات، قد يكون الألم ناتجاً عن عسر الهضم أو الحموضة، وفي بعض الحالات، يمكن أن يكون الألم المزعج من أعراض شيء أكثر خطورة، فقد تختلف تقلصات البطن أثناء الحمل في شدتها ومدتها وتكرارها، اعتماداً على سبب التقلصات.

إليك بعض الأسباب الشائعة لآلام البطن أثناء الحمل.

1. انغراس البويضة 

 8  أسباب شائعة لآلام البطن أثناء الحمل
الم البطن أثناء الحمل

خلال أول أسبوعين إلى ستة أسابيع من الحمل، يغرس الجنين نفسه في الرحم. من الطبيعي أن تعاني من تقلصات في البطن يظهر هذا في الحمل المبكر، ربما بعد 6-10 أيام من الإباضة. قد يتبع ذلك نزيف خفيف أو بقع. لا داعي للقلق في هذه الحالة؛ لأنها ستحل من تلقاء نفسها عندما تنتقل إلى فترة الحمل.

2. التغيرات الهرمونية

يرتبط الحمل بالعديد من التغيرات الهرمونية. يمكن لبعض هذه التغيرات الهرمونية أن تسبب تقلصات في المعدة في المراحل المبكرة من الحمل.

3. حركة الطفل

​   ​8  أسباب شائعة لآلام البطن أثناء الحمل
حركة الجنين

بمجرد أن تبلغ من العمر 5 إلى 6 أشهر من الحمل، يبدأ الطفل في الحركة. إذا تحرك طفلك فجأة أو ركلك من الداخل، فقد يتسبب ذلك في آلام البطن.

4. الحموضة

الحموضة مشكلة شائعة بين النساء الحوامل. هذا هو أحد الأسباب الرئيسية لتقلصات البطن أثناء الحمل. انتبهي إلى موضع الألم ودرجته، وسيساعدك هذا على تمييزه عن الآلام الأخرى أثناء الحمل.

5. التهابات المسالك البولية

تتمتع النساء الحوامل بمناعة منخفضة ولديهن فرص أكبر للإصابة بالتهابات المسالك البولية. إذا تُركت دون علاج، ستؤثر التهابات المسالك البولية على المثانة، مما قد يؤدي إلى تقلصات في البطن أثناء الحمل. يجب معالجة التهابات المسالك البولية في أقرب وقت ممكن لتجنب أي مضاعفات الحمل.

6. الحمل خارج الرحم

8  أسباب شائعة لآلام البطن أثناء الحمل
حمل خارج الرحم

إذا كنت تعانين من ألم حاد لا يطاق في جانب واحد فقط، فهناك فرص للحمل خارج الرحم. يشير الحمل خارج الرحم إلى انغراس الجنين في أي مكان آخر غير الرحم، وهو الأكثر شيوعاً في قناة فالوب. تحتاج هذه الحالة إلى رعاية طبية طارئة؛ لأنها يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض، قد يؤدي الحمل خارج الرحم إلى آلام حادة. قد لا يحدث هذا خلال أول 4 إلى 6 أسابيع من الحمل. ولكن بعد ذلك، يزداد الألم كل يوم، وقد ينتهي به الأمر إلى تمزق الأنابيب. 

7. الإجهاض

أحياناً تكون الآلام الشديدة المصحوبة بالنزيف أثناء الحمل علامة على الإجهاض. إذا كان نزيفك غزيراً ولم يتوقف الألم بعد نصف ساعة، فعليك نقل نفسك إلى المستشفى على الفور. يمكن أن يحدث هذا في أي مرحلة من مراحل الحمل، وسيكون مرتبطاً بشكل عام بالبقع أو النزيف. إذا كان لديك تاريخ من الإجهاض، فاطلبي المساعدة الطبية الفورية.

8. ألم المخاض

8  أسباب شائعة لآلام البطن أثناء الحمل
الم المخاض

بمجرد عبور علامة 36 أسبوعاً، تتوقعين ألم المخاض في أي لحظة. بسبب تأثير اللاوعي لديك، قد تشعرين بآلام مخاض وهمية أو كاذبة. ولكن إذا حدث هذا في الشهر السابع أو الثامن، فقد يكون أيضاً من آلام ما قبل الولادة.