8 أطعمة يجب تجنب تناولها بعد الولادة القيصرية

صورة لامرأة بعد ولادة طفلها
الأطعمة التي عليك تجنبها بعد الولادة القيصرية - تعرفي إليها هنا - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة تحمل طفلها الرضيع
لماذا ينصح باتباع نظام غذائي مقيد بعد الولادة القيصرية - «المصدر: Freepik»
صورة لملعقة من الشطة
يجب تجنب الأطعمة الحارة بعد الولادة القيصرية - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة تشعر بألم في معدتها
تجنب الأطعمة التي يمكن أن تسبب الغازات - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة تتناول الآيس كريم
تجنب الأطعمة الباردة - «المصدر: Freepik»
صورة لامرأة تتناول الحليب
البيض والحليب - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة بعد ولادة طفلها
صورة لامرأة تحمل طفلها الرضيع
صورة لملعقة من الشطة
صورة لامرأة تشعر بألم في معدتها
صورة لامرأة تتناول الآيس كريم
صورة لامرأة تتناول الحليب
6 صور

تعتبر الولادة القيصرية واحدة من العمليات الجراحية الكبرى التي تؤثر سلباً على الصحة العقلية والجسدية للأمهات. ولذلك، من المهم التركيز على جميع جوانب الرعاية بعد الجراحة للتعافي سريعاً. أحد أهم العوامل المهمة التي يجب الاهتمام بها للتعافي من الولادة القيصرية هو اتباع نظام غذائي صحي، ففي حين أنه يجب عليك تضمين بعض الأطعمة في نظامك الغذائي بعد الولادة القيصرية، إلا أن هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها. إليك وفقاً لموقع بولد سكاي الهندي أبرز تلك الأطعمة.

أهمية النظام الغذائي بعد الولادة القيصرية

بعد الولادة القيصرية، تحتاج الأم إلى نظام غذائي صحي «المصدر: Freepik»
  • بعد الولادة القيصرية، تحتاج الأم إلى نظام غذائي صحي للتعافي سريعاً، لذا يجب عليها استبعاد تناول بعض الأطعمة غير الصحية.
  • يعد التركيز على اتباع نظام غذائي متوازن أمراً بالغ الأهمية لنمو الطفل، خاصة خلال الأشهر الستة الأولى من عمره والتي يعتمد الطفل فيها على تناول حليب الثدي.
  • يمكن أن يكون الإمساك والانتفاخ والغازات سبب انزعاج الكثير من الأمهات الجدد؛ لذا يوصَى بتناولها للأطعمة اللينة التي تسهل حركات الأمعاء مثل بعض أنواع الفواكه الغنية بفيتامين C والزنك مما سيقلل من خطر الإصابة بالعدوى، ويحافظ على قوة الجهاز المناعي وسرعة شفاء الأنسجة بعد الجراحة.

الأطعمة التي يجب تجنبها بعد الولادة القيصرية

1. السمن

من المعروف أن السمن يعزز عملية التمثيل الغذائي ويوفر الطاقة. ومع ذلك، بعد الولادة القيصرية، يتم تقليل تناول السمن. وليس عليك تجنب تناوله تماماً، ولكن يجب عليك مراقبة كمية السمن التي تتناولينها.
يعد السمن طعاماً غنياً بالسعرات الحرارية لكن في المقابل يجب تناوله باعتدال، لأن الإفراط في تناوله يتسبب في إصابة الحامل بالعديد من المضاعفات الصحية وصعوبة التخلص من الوزن الزائد.

قد يهمكِ الاطلاع على: دليلك لنظام غذائي متوازن أثناء أشهر الحمل

2. تجنب الأطعمة الحارة

يجب الامتناع عن تناول الأطعمة الغنية بالتوابل «المصدر: AdobeStock»

يجب على الحامل عدم الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالتوابل بعد الولادة القيصرية. يمكن أن يسبب الطعام الحار العديد من المشاكل الهضمية مثل الانتفاخ، وقد تتسبب الأطعمة الغنية بالتوابل أيضاً في تغيير نكهة حليب الأم للطفل أثناء الرضاعة الطبيعية

3. المشروبات الغازية

من المهم زيادة تناول السوائل بعد الولادة القيصرية لتسهيل عملية التبرز وإنتاج الحليب الأمثل للطفل، إلا أنه في المقابل يجب على الحامل التوقف عن تناول المشروبات الغازية، فهي مليئة بالسكريات والنكهات الاصطناعية والمواد الحافظة، مما يجعلها خياراً غير صحي للنساء اللاتي خضعن لعمليات قيصرية إضافة إلى أنها مدرة للبول بطبيعتها، وستجعل الحامل تقوم بالتبول بشكل متكرر مما يؤدي إلى إصابتها بالجفاف، والذي يمكن أن يؤثر سلباً على إنتاج حليب الثدي، ويجب على الحامل أيضاً الامتناع عن تناول المشروبات الغنية بالكافيين مثل الشاي والقهوة.

4. الأطعمة التي تسبب الغازات

يجب التوقف عن الأطعمة التي تسبب الانتفاخ «المصدر: AdobeStock»

تعتبر الخضروات مثل البطاطس والفطر والقرنبيط والملفوف والفاصوليا والبازلاء غنية بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية والبروتينات التي تعتبر ضرورية لفترة ما بعد الولادة. ومع ذلك، فمن الأفضل الانتظار بضعة أسابيع حتى تستقر حركات الأمعاء ويهدأ ألم جرح القيصرية.

5. الوجبات السريعة والمقلية بعد الولادة القيصرية

بعد الولادة، وخاصة بعد العملية القيصرية، سيكون مستوى نشاط الأم الجديدة منخفضاً جداً. لذلك، من المهم الامتناع عن الوجبات السريعة والأطعمة المقلية لأنها تزيد من خطر زيادة الوزن غير الضروري، كما أنها مليئة بالتوابل والصلصات واللحوم المصنعة والمواد المضافة التي تزعج بطانة المعدة، وتسبب مشاكل مختلفة في المعدة.

6. تجنب الأطعمة الباردة

من المهم الابتعاد عن الأطعمة الباردة بعد الولادة القيصرية «المصدر: Freepik»

من المهم الابتعاد عن الأطعمة الباردة بعد الولادة القيصرية. يمكن أن يعيق الطعام البارد للغاية تدفق الدم السليم في جسم الأم علاوة على ذلك، سيكون مستوى مناعة الأم منخفضاً جداً، وتكون عرضة للإصابة بالعدوى الشائعة مثل نزلات البرد والسعال والتهاب الحلق.

لذا تجنبي الزبادي المبرد والآيس كريم والمخفوقات المحملة بمكعبات الثلج بعد الولادة القيصرية.

قد يهمكِ الاطلاع على: الآيس كريم للحامل في الصيف.. هل هو مفيد أم مضر؟

7. الطعام غير المطبوخ جيداً

عليك قمع الرغبة في تناول الأطعمة غير المطبوخة مثل السوشي، خاصة بعد الولادة القيصرية. ومن المهم زيادة تناول البروتين بعد الولادة القيصرية؛ لأن البروتين مهم لإصلاح الأنسجة التالفة مثل اللحوم والدواجن والأسماك الغنية بالبروتين.

من المهم أيضاً زيادة تناول الحديد بعد الولادة القيصرية للتعويض عن فقدان الدم أثناء الجراحة.

ومع ذلك، فمن المهم الابتعاد عن بعض الأسماك مثل سمك أبو سيف، وسمك القرش، والماكريل، وسمك البلاط التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق.

8. البيض والحليب

البيض والحليب يعتبران من الأطعمة الصحية «المصدر: AdobeStock»

على الرغم من أن البيض والحليب يعتبران من الأطعمة الصحية، إلا أنهما قد لا يناسبان جميع الأمهات. الحليب البارد يسبب آلاماً في المعدة، والحليب الدافئ يسبب الحموضة. قد يكون الحليب أيضاً صعب الهضم بالنسبة للأمهات الجدد. وبالمثل، يمكن أن يسبب البيض الانتفاخ لدى الأمهات، والذي قد يكون مؤلماً جداً بعد الولادة القيصرية.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك