البول الداكن خلال فترة الحمل: الأسباب والتشخيص والعلاجات المنزلية

صورة لامراة حامل
البول الداكن أو الغائم أثناء الحمل: الأسباب والتشخيص والعلاجات المنزلية - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامراة حامل تشعر بالتعب
الجفاف - «المصدر: Freepik»
صورة لامراة حامل تشعر بألم في جانبها
حصوات الكلى - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامراة حامل تتناول الطعام
التغييرات الغذائية - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامراة حامل تشعر بالألم
الالتهابات الفطرية - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة حامل تتناول الماء
علاجات منزلية للبول الداكن أثناء الحمل - «المصدر: Freepik»
صورة لامراة حامل
صورة لامراة حامل تشعر بالتعب
صورة لامراة حامل تشعر بألم في جانبها
صورة لامراة حامل تتناول الطعام
صورة لامراة حامل تشعر بالألم
صورة لامرأة حامل تتناول الماء
6 صور

يرتبط الحمل بالعديد من التغيرات الفسيولوجية والكيميائية الحيوية في جسم المرأة الحامل. تعد أحد هذه التغييرات هو البول الداكن عند الحمل، والذي تعاني منه الكثير من الحوامل لعدة أسباب منها التغيرات الهرمونية أو تناول بعض الأدوية أو بسبب بعض التغييرات في النظام الغذائي مع ذلك قد يكون التغير في لون ورائحة البول أيضاً مؤشراً على الإصابة ببعض الأمراض فترة الحمل فيما يلي وفقاً لموقع هيلث لاين أسباب البول الداكن والغائم عند الحمل، والعوامل التي تؤثر عليه، وكيفية علاج الأسباب الكامنة.

أسباب البول الداكن والغائم خلال فترة الحمل

1. الجفاف

تواجه العديد من الحوامل الجفاف خلال فترة الحمل«المصدر: Freepik»

تواجه العديد من الحوامل الجفاف خلال فترة الحمل بالرغم من تناول كمية كافية من الماء، حيث تزداد احتياجات الجسم من الماء خلال فترة الحمل كما يتم فقدان الماء أيضاً بسبب غثيان الصباح، والذي يستمر عادةً حتى الأسبوع الرابع عشر من الحمل.
قد يتسبب الجفاف أو عدم تناول كمية كافية من السوائل إلى زيادة تركيز البول، مما يجعله أغمق في اللون، أو أكثر كثافة وتعد الحالات التي لا توجد فيها علامات واضحة للجفاف وظهور البول ذو اللون الداكن إلى مضاعفات في الكبد.

قد يهمكِ الاطلاع على: كمية الماء التي يجب أن تشربها المرأة الحامل

2. تسمم الحمل

يعد تسمم الحمل هي حالة تتميز بارتفاع ضغط الدم والبيلة البروتينية (البروتين في البول)، والتي يمكن أن تكون مصحوبة بمشاكل في الكلى والكبد لدى المرأة الحامل. وتشمل الأعراض الأخرى تورم اليدين والقدمين، والصداع، والغثيان، أو مشاكل في الرؤية.

وقد يكون لتسمم الحمل عواقب خطيرة مثل التشنجات والفشل الكلوي أو الكبدي لدى الأم. قد يحدث تسمم الحمل عموماً في الثلث الثاني من الحمل بعد مرور 20 أسبوعاً وذلك بسبب البروتينات الموجودة فيه أو بسبب ضعف وظائف الكلى.

3. حصوات الكلى

يمكن أن تتشكل الحصوات في الكلى أو مجرى البول ​​«المصدر: AdobeStock»

يمكن أن تتشكل الحصوات في الكلى أو أجزاء أخرى من الجهاز الكلوي مثل الحالب أو مجرى البول. تعتبر الحصوات نادرة خلال فترة الحمل ولكنها قد تسبب العديد من المضاعفات للحامل، مثل الفشل الكلوي، في بعض الحالات. إلى جانب شعور الحامل بألم في جانبيها وصعوبة التبول، وتحول البول إلى اللون الغائم والداكن.

4. التهاب المسالك البولية

يضغط الجنين على المثانة البولية المجاورة، مما يقلل من قدرتها ويسبب التبول المتكرر للمرأة الحامل. بالإضافة إلى ذلك، فإن التغيرات الهرمونية (البروجستيرون يريح العضلات الملساء) تسبب تغيرات فسيولوجية في المسالك البولية، مما يجعلها عرضة لعدوى المسالك البولية (UTI) أو التهابات المثانة ويعد هذا أمر شائع جدًا خلال فترة الحمل وقد تتعرض له ما بين 2 إلى 4 بالمائة من النساء وتسبب هذه العدوة كثرة التبول، والبول ذو رائحة كريهة ويبدو غائما.

تعد عدوى المسالك البولية في الغالب عدوى بكتيرية تبدأ من المسالك البولية، وإذا تركت دون علاج، فقد تصل إلى الكلى وتسبب التهاب الحويضة والكلية لذا من الأفضل التحدث إلى الطبيب.

5. الالتهابات الفطرية

تتغير البيئة الحمضية للجهاز التناسلي خلال فترة الحمل«المصدر: AdobeStock»

تتغير البيئة الحمضية للجهاز التناسلي خلال فترة الحمل، مما يزيد من خطر فرط نمو الخميرة. وقد تسبب الإفرازات الزائدة مع الرائحة الكريهة أو حكة أو الشعور بألم أثناء التبول ظهور البول الغائم.

6. فيتامينات الحمل

في بعض الأحيان قد تكون الفيتامينات مثل فيتامين B وC مهمة للأم ونمو الجنين، ولكنه قد يغير مظهر البول أيضاً ويجعله يبدو غائماً.

7. التغييرات الغذائية

«المصدر: AdobeStock»

خلال فترة الحمل، يكون بدى الحامل رغبة شديدة في تناول جميع أنواع الطعام لذا تعد التغييرات المفاجئة في النظام الغذائي مثل تناول كميات أكبر من عصير البرتقال أو الهليون أو منتجات الألبان في جعل البول ضبابياً وغائماً.

7. هرمونات الحمل

قد يكون تغير هرمونات الحمل هو السبب في ظهور بول غائم. خلال فترة الحمل، تحدث العديد من التغيرات لدعم نمو الجنين. أيضًا، قد تزيد بعض الهرمونات بسرعة خلال الأشهر الثلاثة الأولى، في جعل البول غائماً.

علاجات منزلية للبول الداكن أثناء الحمل

تناول المزيد من الماء يساعد على طرد السموم من الجسم«المصدر: Freepik»
  • تناول المزيد من الماء يساعد على طرد السموم من الجسم وبالتالي يساعد في تقليل أعراض البول الغائم.
  • إذا كانت التغييرات في البول بسبب النظام الغذائي، فقللي من تناول الاطعمة المسببة لذلك.
  • الحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والملح لأنها تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، مما قد يسبب بولًا غائمًا.
  • قد يساعد وضع كمادات الساخنة والباردة في تخفيف الألم في منطقة البطن و تقليل الالتهاب وقد يساعد في تقليل ظهور البول العكر.

قد يهمكِ الاطلاع على: علامات الحمل من البول

متى يجب الذهاب للطبيب؟

إذا كانت هناك أعراض تالية مع البول العكر أثناء الحمل، فاطلبي المساعدة الطبية الفورية

  • البول غائما خلال فترة الحمل قد يكون مصحوبا بأي نوع من القيء أو الغثيان.
  • حمى وقشعريرة.
  • البول غائما خلال الثلث الثاني من الحمل مصحوبا بتشنجات.
  • دم في البول.
  • رائحة البول الكريهه الرائحة أكثر من المعتاد.
  • ألم أثناء التبول.
  • نوع من الألم في البطن وأسفل الظهر.
  • رغبة متكررة في التبول.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك