علاجات طبيعية آمنة لعلاج التهابات البول أثناء الحمل

صورة لامرأة حامل تشعر بألم
علاجات طبيعية آمنة لعلاج التهابات البول أثناء الحمل - «المصدر: AdobeStock»
صورة لعصير التوت البري
عصير التوت البري - «المصدر: Freepik»
صورة لفاكهة الرمان
عصير الرمان - «المصدر: Freepik»
صورة لفاكهة الأملا
فاكهة الأملا - «المصدر: AdobeStock»
صورة لأوراق الريحان
الريحان - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة حامل تشعر بألم
صورة لعصير التوت البري
صورة لفاكهة الرمان
صورة لفاكهة الأملا
صورة لأوراق الريحان
5 صور

يعد التهاب البول من الأمراض التي قد تصاب بها المرأة الحامل وهي عدوى بكتيرية تصيب أحد أجزاء الجهاز البولي، وتؤثر عادة على النساء خلال فترة الحمل لأسباب عديدة أهمها ارتفاع مستوى الهرمونات، وتزيد فرص الإصابة بعدوى التهاب البول والمسالك البولية عند الحامل؛ بسبب ارتفاع تركيز السكر والبروتين بالبول، وزيادة ضغط الرحم خلال فترة الحمل على المثانة؛ مما يصعب تفريغ البول بالكامل، الأمر الذي يسهل تعرض الحامل للعدوى بالإضافة إلى العديد من الأسباب الأخرى. لذا وفقاً لموقع بولد سكاي الهندي فإن دمج بعض العلاجات المجربة في روتين الحامل اليومي يمكن أن يحدث فرقاً كبيراً في التحكم في أعراض التهابات البول لديك.

1. عصير التوت البري

عصير التوت البري علاج منزلي شائع لالتهابات البول «المصدر: Freepik»

يعتبر عصير التوت البري علاجاً منزلياً شائعاً لالتهابات البول، وهو مضاد حيوي طبيعي لعدوى المسالك البولية والتهابات البول. ويعتقد أن بعض المركبات الموجودة في التوت البري، مثل البروانثوسيانيدين، يمكن أن تمنع البكتيريا، وخاصة الإشريكية القولونية (E. coli)، من الالتصاق بجدران المسالك البولية والتسبب في العدوى، وتعتبر هذه أسرع طريقة لوقف التهابات البول.

ومع ذلك وفقاً للعديد من الأبحاث فمن الآمن تناول عصير التوت البري خلال فترة الحمل بجميع مراحله ولكن باعتدال، ولا يوجد علاقة بين عصير التوت البري ومشكلات الحمل بما فيها الإجهاض على الإطلاق.

قد يهمكِ الاطلاع على: كل ما تحتاجين معرفته حول التهاب المسالك البولية أثناء الحمل

2. الزبادي

غالباً ما يوصى بتناول الحامل للزبادي كعلاج أو إجراء وقائي لالتهابات البول بسبب محتواه من البروبيوتيك، وهي بكتيريا حية مفيدة يمكن أن تساعد في الحفاظ على توازن صحي للكائنات الحية الدقيقة في أمعائك وأجزاء أخرى من الجسم، بما في ذلك المسالك البولية.

حيث إن البروبيوتيك الموجود في الزبادي قد يساعد في منع فرط نمو البكتيريا الضارة، مثل الإشريكية القولونية (E. coli)، والتي يمكن أن تؤدي إلى عدوى المسالك البولية والتهابات البول.

3. فاكهة الأملا

تحتوي فاكهة الأملا على خصائص مضادة للميكروبات «المصدر: AdobeStock»

تحتوي فاكهة الأملا على خصائص مضادة للميكروبات وغنية بفيتامين سي ومضادات الأكسدة الأخرى، والتي يمكن أن تساهم في دعم الجهاز المناعي بشكل عام، ويمكن أن تساعد فاكهة الأملا في علاج التهابات البول بسبب خصائصه المضادة للالتهابات.

4. الكركم

مركبات الكركمين في الكركم لها خصائص مضادة للجراثيم تمنع البكتيريا من الالتصاق والنمو في المسالك البولية. يمكن أن تساعد خصائص الكركمين المضادة للالتهابات أيضاً في تقليل التهابات البول وإلا فإنه في المقابل يجب أن تنتبه الحامل إلى أن مادة الكركومين هي مادة فعالة لها خصائص مشابهة لخصائص هرمون الإستروجين؛ لذا فإن تناول الكميات الكبيرة منه يمكن أن تؤدي إلى خطر تقلصات الرحم الشديدة، وبالتالي زيادة خطر الولادة المبكرة أو الإجهاض.

5. عصير الرمان

عصير الرمان فعال في علاج التهابات «المصدر: Freepik»

قد يكون عصير الرمان فعالاً في علاج التهابات البول وذلك لأنه مليء بمضادات الأكسدة وفيتامين سي، بالإضافة إلى ذلك، قد يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا تساعد في مكافحة البكتيريا المسببة للعدوي، كما أن الخصائص المضادة للالتهابات لعصير الرمان قد تقلل أيضاً من الانزعاج والتورم الناجم عن عدوى المسالك البولية.

ومع ذلك يوصى باستشارة الطبيب قبل إدخال عصير الرمان في النظام الغذائي المعتاد فى حالة تناول الحامل لأدوية معينة.

6. عصير الليمون

غالباً ما يُعتبر عصير الليمون علاجاً طبيعياً لعدوى المسالك البولية والتهابات البول بسبب محتواه العالي من فيتامين سي وخصائصه المضادة للبكتيريا. كما أنه يعمل كمدر للبول، ويساعد على التخلص من السموم الضارة من المسالك البولية والتهابات البول.

قد يهمكِ الاطلاع على: فوائد وأضرار عصير الليمون للحامل

7. الريحان

الريحان من أفضل الأعشاب لعلاج لالتهابات البول «المصدر: AdobeStock»

يعد الريحان من أفضل الأعشاب لعلاج التهابات البول، ويساعد الريحان على تخفيف الآلام والأوجاع الشائعة خلال فترة الحمل وخفض مستويات السكر في الدم، خاصة خلال الحمل، ما يؤدي للشعور بالدوخة والغثيان؛ لذا يوصى بتناول الريحان باعتدال.

8. ماء جوز الهند

ماء جوز الهند يساعد في الحفاظ على الترطيب، وهو أمر مهم لدعم صحة الحامل والجنين، بما في ذلك صحة المسالك البولية. يمكن أن يساعد الحفاظ على رطوبة الجسم وطرد البكتيريا من المسالك البولية وإدرار البول، مما قد يساعد في الوقاية من التهابات البول.

كما يُعد ماء جوز الهند مصدراً جيداً لمضادات الأكسدة، والفيتامينات مثل فيتامينات ب، والمعادن مثل السيلينيوم. والتي تعمل في تحسين قدرة الجهاز المناعي في محاربة البكتيريا والفيروسات المسببة للعدوى.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك