خلال الشهور الأولى.. 8 مشروبات تخلص الحامل من الغثيان

صورة لامرأة حامل تحمل مشروب
مشروب يزيل الغثيان للحامل - «المصدر: Freepik»
صورة لمشروب الزنجبيل
شرب أو مضغ الزنجبيل - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة حامل تتناول الميه
شرب 2 لتر من الماء يومياً - «المصدر: AdobeStock»
صورة لعصير الجريب فروت
عصير الجريب فروت - «المصدر: Freepik»
صورة لعصير التوت البري
عصير التوت البري - «المصدر: Freepik»
صورة لامرأة حامل تحمل مشروب
صورة لمشروب الزنجبيل
صورة لامرأة حامل تتناول الميه
صورة لعصير الجريب فروت
صورة لعصير التوت البري
5 صور

يميل الغثيان الحملي إلى الحدوث في الصباح، ولكنه قد يحدث عدة مرات على مدار اليوم. يتم الشعور به بشكل متكرر في الأشهر الثلاثة الأولى، وعادة ما يختفي خلال الثلث الثاني، ولكن قد تعاني بعض الأمهات من الغثيان طوال فترة الحمل بأكملها.

يعد سبب غثيان الصباح غير معروف، ولكن يشير بعض الخبراء إلى أن التغيرات الهرمونية أو انخفاض نسبة السكر في الدم يمكن أن تؤدي إلى حدوث ذلك. قد يؤدي الإجهاد أو التعب أو بعض الأطعمة أيضاً إلى تفاقم غثيان الصباح.

يؤثر الغثيان أثناء الحمل أيضاً سلباً على نوعية حياتك وأنشطتك، ولكن العلاجات الطبيعية مثل شرب بعض العصائر قد تساعد على تقليل غثيان الحمل، ومع ذلك إذا استمر الغثيان أو تسبب في القيء المستمر، يجب عليك إخبار طبيبك، وسيقوم هو بتقييم حالتك وتحديد ما إذا كان من الضروري إجراء مزيد من التدخل بالأدوية.
فيما يلي، وفقاً لموقع webmd، بعض المشروبات الرائعة لتخفيف الغثيان في المنزل.

1. شرب أو مضغ الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للقيء «المصدر: AdobeStock»

يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للقيء يمكن أن تساعد على تقليل الغثيان، كما أنه يعزز عملية الهضم ويقلل من تهيج جدار المعدة. يمكن للحامل استخدام الزنجبيل عن طريق مضغ قطعة منه في الصباح، يمكنك وضع 1 جرام من الزنجبيل في كوب من الماء المغلي وتركه ينقع لبضع دقائق، ثم قومي بغلى الزنجبيل واتركه ليبرد ثم تناوليه.

أظهرت الكثير من الدراسات أن جراماً واحداً من الزنجبيل يومياً لمدة تصل إلى 4 أيام يعد آمناً أثناء الحمل. ومع ذلك، يجب تجنب تناول الزنجبيل إذا اقترب موعد ولادتك، أو إذا كان لديك تاريخ من الإجهاض، أو مشاكل تجلط الدم، أو خطر النزيف.

قد يهمكِ الاطلاع على: مشروبات آمنة أثناء الحمل لك ولجنينك

2. عصير الليمون

يساعد تناول عصير الليمون الطازج، أو حتى مص قطع الليمون، على تقليل الغثيان المرتبط بالحمل، أيضاً إضافة القليل من عصير الليمون الطازج إلى الماء يزيد من نكهته، فيعد الليمون مصدراً لفيتامين C والفولات والنياسين والألياف.

ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أن التناول المفرط لعصير الليمون قد يؤدي إلى تلف أسنانك؛ لأن الليمون حمضي للغاية، ويمكن أن تؤدي الحموضة إلى تآكل أسنانك. يمكنك تناول عصير الليمون باعتدال وتخفيفه بالماء أو المشروبات الأخرى لحماية أسنانك.

3. تناول 2 لتر من الماء يومياً

تناول الكثير من السوائل يساعد على تخفيف الغثيان «المصدر: AdobeStock»

يمكن أن يساعد تناول الكثير من السوائل على مدار اليوم وبجرعات صغيرة، على تخفيف الغثيان والحفاظ على رطوبة الجسم، بالإضافة إلى تقليل احتباس السوائل.

من المهم تناول ما لا يقل عن 2 لتر (½ جالون) من الماء يومياً. إذا كنتِ تشعرين بالغثيان عند تناول الماء، يمكنك تجربة إضافة شريحة من الليمون إلى الماء أو بعض قطع الزنجبيل.

4. عصير البطيخ

لا يحتوي البطيخ على نسبة عالية جداً من الماء (92٪) فحسب، بل إنه يضم أيضاً عناصر غذائية مهمة للنساء الحوامل، ويعد البطيخ مليئاً بالعديد من الفيتامينات؛ مثل فيتامين أ، وب 6، وفيتامين سي، والبوتاسيوم، وبعض المغنيسيوم.

يعد عصير البطيخ الطبيعي خياراً ممتازاً للنساء الحوامل، فهو سهل الهضم ووسيلة رائعة لبقاء الحامل رطبة، مما يساعد على منع الغثيان، كما أنه يحتوي على الكثير من الخصائص المهدئة، والتي تساعد على تهدئة الغثيان، ويجعل الحامل تشعر بالانتعاش طوال اليوم.

5. عصير الجريب فروت

عصير الجريب فروت يساعد في السيطرة على غثيان الصباح «المصدر: Freepik»

عصير الجريب فروت هو عصير ممتاز آخر للمساعدة في السيطرة على غثيان الصباح، بالإضافة إلى ذلك يحتوي الجريب فروت أيضاً على نسبة عالية من فيتامين سي، ونسبة عالية من الماء تصل إلى 91٪، لذا فهو من أفضل الفواكه التي تساعد على إبقاء الحامل رطبة.

يساعد عصير الجريب فروت أيضاً على تخفيف عسر الهضم وحرقة المعدة، وهما عرضان رئيسيَان في الحمل بسبب ضغط الرحم والجنين على المعدة، ولكن لا ينبغي للحامل تناول عصير الجريب فروت قبل النوم ليلاً، فهو قد يزيد من حموضة المعدة بدلاً من أن يخففها.

قد يهمكِ الاطلاع على: 10 فوائد للجريب فروت أثناء الحمل

6. عصير البرتقال

تناول الحامل لكوب من عصير البرتقال في الصباح يخفف من الغثيان، فهو محمل بالمعادن والفيتامينات مثل حمض الفوليك وفيتامين ب6، كما أنه مفيد للنساء اللاتي يعانين من ارتفاع ضغط الدم، ولكن يجب تناوله باعتدال.

7. عصير التوت البري

عصير التوت مشروب رائع للحد من الغثيان أثناء فترة الحمل«المصدر: Freepik»

عصير التوت البري ليس صحياً لك ولطفلك أثناء الحمل فحسب، بل يُقال أيضاً إنه يمنع احتمال إصابتك بالتهاب المسالك البولية (عدوى المسالك البولية). يمكن أن يحافظ على نمو البكتيريا الزائد، كما يحتوي عصير التوت البري على فيتامينات مثل فيتامين C وE وK1 والنحاس والمغنيسيوم ويحتوي على نسبة عالية من الألياف وغني بمضادات الأكسدة، مما يجعله مشروباً رائعاً للحد من الغثيان أثناء فترة الحمل.

8. حليب الشوفان

حليب الشوفان علاج رائع للإمساك، وهو المشروب الأكثر صحة إذا كنتِ حاملاً. وهو مليء بالفيتامينات والمعادن الضرورية لنمو وتطور الطفل، بما في ذلك فيتامين "د" والكالسيوم.

يعد الشوفان أيضاً غنياً بفيتامين ب 6 والكالسيوم والحديد، وهو ضروري أيضاً لنمو الطفل، كما أنه مصدر رائع للكربوهيدرات المعقدة والدهون غير المشبعة.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.