هل يمكن أن يسبب الرمان الإجهاض؟
هل يمكن أن يسبب الرمان الإجهاض؟

يعد الرمان فاكهة حلوة المذاق، ويفيد تناولها خلال فترة الحمل الأم والجنين؛ وذلك لأنها من الفاكهة التي تحتوي على العديد من الفيتامينات وبعض المعادن، مثل الحديد وحمض الفوليك ومضادات الأكسدة، والتي تدعم الحمل، وقد تساعد في تقليل مضاعفاته، ومع ذلك إذا كانت الحامل تشتهي تناول الرمان، فإن معرفة الكمية التي يمكنك تناولها بأمان يوميًا أمر ضروري؛ لتجنب المضاعفات التي قد يسببها الإفراط في تناوله.
إليك وفقاً لموقع "بولد سكاي " هل من الآمن تناول الرمان وعصير الرمان أثناء الحمل؟

هل من الآمن تناول الرمان وعصير الرمان أثناء الحمل؟

عصير الرمان يمنع بعض مخاطر الحمل -الصورة من موقع Freepik

من المعروف أن عصير الرمان يمنع بعض مخاطر الحمل، مثل الولادة المبكرة وتسمم الحمل ومع ذلك، لا يُنصح بالإفراط في تناوله، لأنه قد يكون له بعض الآثار الجانبية، لذلك يعتبر تناول بذور وعصير الرمان بكميات معتدلة آمناً خلال هذه الفترة، ولكن بمعدل كوب واحد فقط، ومن الأفضل أيضاً تناول الفاكهة الطازجة وتجنب مستخلص الرمان أو المكملات الغذائية المتاحة دون وصفة طبية، ويجب استشارة طبيبك لاستبعاد أي تأثير للرمان على الأدوية التي قد تتناولينها أثناء الحمل.

ربما تودين التعرف على فواكه لصحة جسم الحامل.. وتطوير دماغ الجنين

ما هي الفوائد الصحية لتناول الرمان أثناء الحمل؟

يعد الرمان مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم والفيتامينات والحديد، وحمض الفوليك والألياف ومضادات الأكسدة، فيما يلي فوائد تناول الرمان أثناء الحمل:

1. يقلل من ارتفاع ضغط الدم

تعاني بعض النساء الحوامل من تسمم الحمل أو ارتفاع ضغط الدم بشكل مفرط مما يزيد من مخاطر وفيات الأمهات والجنين.
يمكن أن يساعد تناول عصير الرمان في تقليل فرص الإصابة ببعض الأمراض مثل ضغط الدم؛ لأنه يحتوي على مادة البوليفينول التي تسمى بونيكالاجيني، والتي تُعرف بخصائصها النشطة بيولوجيًا.

2. يحسن صحة القلب

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان على تقليل الكوليسترول-الصورة من موقع AdobeStock

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان على تقليل نسبة الكوليسترول، ومنع أمراض القلب، فهو من الفواكه المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية؛ وذلك لغناه بمركبات الأنثوسيانين والأنثوكسانثين، التي تدعم صحة القلب والأوعية الدموية .

3. صحة دماغ الجنين

مضادات الأكسدة البوليفينولية الموجودة في عصير الرمان، وخصائصه المضادة للالتهابات تقلل الالتهاب والإجهاد التأكسدي.
يساعد تناول عصير الرمان أثناء الحمل في حماية دماغ الجنين في الرحم وتعزيز نموه.

4. تحسين كثافة العظام

تناول الرمان يمد عظام الحامل بالكالسيوم، ويمنع فقدان العظام ويعزز أيضًا تكوين عظام الجنين، يحتوي الرمان أيضاً على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، والتي تحد من هشاشة العظام، و تعزيز سلامة المفاصل.

5. تقوية جهاز المناعة

تعمل مضادات الأكسدة والبوليفينول وفيتامين C الموجودة في الرمان على تحسين المناعة، وتساعد على مكافحة الالتهابات عن طريق طرد السموم الجسدية لدى الأم، مما يساعدها على محاربة البكتيريا والفيروسات ونزلات البرد والأنفلونزا

6. طرد الديدان المعوية

يحتوي الرمان أيضاً على مركبات تزيد من البكتيريا المفيدة في الأمعاء-الصورة من موقع AdobeStock

يتمتع الرمان بخصائص فريدة مضادة للميكروبات تساعد على محاربة البكتيريا الضارة والجراثيم الأخرى، تحتوي الفاكهة على مادة البوليفينول التي تمنع نمو الكائنات الحية الدقيقة.
يحتوي الرمان أيضاً على مركبات تزيد من البكتيريا المفيدة في ميكروبيوم الأمعاء، مما يساعد على الهضم السليم وامتصاص العناصر الغذائية .

قد يهمكِ الاطلاع على أسباب وأعراض عدوى الدودة الشريطية أثناء الحمل وعلاجات طبيعية

7. علاج مشاكل الجلد

يحتوي الرمان على بعض الفيتامينات التي تعمل على تنقية البشرة، وتوحيد لون الجلد، وتساعد في إنتاج الكولاجين، والحفاظ على نضارة البشرة وتقليل فرص ظهور التجاعيد؛ لاحتوائه على مركبات مضادة للالتهابات.

مخاطر تناول الرمان أثناء الحمل

يمكن أن يتداخل عصير الرمان مع بعض الأدوية-الصورة من موقع Freepik
  • يمكن أن يتداخل عصير الرمان مع بعض الأدوية، ولمنع أي مضاعفات أثناء الحمل، يجب عليك استشارة طبيبك قبل إدراجه في نظامك الغذائي المعتاد.
  • يحتوي الرمان على نسبة عالية من السعرات الحرارية، وبالتالي فإن الإفراط في تناوله يمكن أن يزيد وزنك أثناء الحمل.
  • يجب عدم الإفراط في تناول الرمان؛ لاحتوائه على إنزيم يمكن أن يؤدي إلى تقلص عضلات الرحم وزيادة مخاطر الإجهاض .

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.
سيدتي وطفلك فيسبوك