أهمية النوم للحامل.. والتحذير من الإكثار منه!

صورة طريفة لحامل تمسك بالمخدة
للنوم أهميته لصحة الحامل والجنين

النوم هو حالة طبيعية للجسم يسترخي فيها لعدة ساعات، بحيث يفقد النائم الشعور بالمحيطين به، وتقل حركاته الإرادية، والنوم مهم جداً لجسم الإنسان ونشاط الدماغ؛ لهذا يُنصح بألا تقل ساعات النوم عن ثماني ساعات للشخص الطبيعي، وألا تزيد على ذلك، ولأنه مهم لجميع الفئات العمرية وجميع الكائنات الحية؛ فهو مهم كذلك لصحة المرأة الحامل.
وهناك من الحوامل من تُكثِر من نومها في فترة الحمل بسبب التغير الذي يحدث في الهرمونات، وتحديداً زيادة مستوى هرمون البروجيسترون في الدم، بالإضافة إلى أن هرمون النمو يصل إلى أعلى مستوياته في أثناء النوم، وهذا مفيد للأم والجنين. التقرير التالي يدور حول أهمية النوم للحامل والتحذير من الإكثار منه.
اللقاء واستشاري النساء والتوليد الدكتور محمود الورداني للشرح والتفسير.

هيئة النوم الصحيحة للحامل

طريقة نوم الحامل تؤثر في صحة الحمل والجنين

طريقة النوم لها دور كبير في المحافظة على صحة الحامل والجنين؛ لهذا عليها أن تتحرى أفضل طريقة للنوم دون أي تأثيرات سلبية.
هيئة نوم الحامل تزداد صعوبةً كلما مرت شهور الحمل عليها، وخاصةً إذا تعدت الشهر الخامس.
يُفضل نوم الحامل على جنبها الأيسر؛ لأنه لا يضغط على الأوردة والشرايين، ولا يؤثر في حركة جريان الدم؛ ما يجعلها تتنفس بشكل صحي.
النوم على الجنب الأيسر طريقة نوم مريحة لصحة الحامل، يجعل الحامل تتنفس بالشكل صحيح، من دون أن تشعر بالضغط الذي يسببه الجنين.
يساعد القلب على سرعة تدفق الدم إلى كل من الجنين والمشيمة، كما يُساعد على التخلص من السوائل الزائدة على حاجه الجسم.
تحذير من نوم الحامل على ظهرها مطلقاً؛ لأنه يعوق حركة مرور الدم للجنين؛ وبالتالي قد يؤدي إلى وفاته، ويمكن أن تتعرض الحامل للإجهاض.
لم يمنع الأطباء نوم الحامل على بطنها رغم المخاوف، والسبب أن الجنين محاط بكمية من الماء قادرة على حمايته.

تعرفي إلى أهمية النوم للحامل

فوائد النوم للحامل

النوم الكافي أو كثرة النوم من الأعراض التي تشكو منها معظم الحوامل، مع أن ما تمر به الحامل من حالة الخمول والنعاس المتواصل، عارض طبيعي خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
ينصح الأطباء المرأة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل بالنوم كلما شعرت بحاجة لذلك، وفي الوقت نفسه كل ليلة؛ لتعويد الجسم وتأقلمه، وأن تنام مدة ثماني ساعات متواصلة لتحصل على قسطٍ كافٍ من الراحة لها وللجنين.
يجب أن تحصل الحامل على مدة لا تقل عن عشرين دقيقة بوصفها فترة استرخاء خلال النهار، يؤدي نوم الحامل إلى زيادة مخزون الطاقة في جسمها، ومنحها حيويةً ونشاطاً في اليوم التالي.
يصل هرمون النمو إلى أعلى مستوياته في أثناء النوم، وهذا مفيد للأم والجنين؛ فالنوم يُحسن الذكاء ويزيد نسبة الانتباه، ويمنع نمو الخلايا السرطانية، ويقلل من نسبة الكوليسترول في الدم، ويساعد في تخفيف الوزن.
النوم مهم للحامل، مع مدة لا تقل عن عشرين دقيقة بوصفها فترة استرخاء خلال النهار؛ فالنوم يعيد للدماغ نشاطه، ويُحسن الذكاء ويزيد نسبة الانتباه، ويمنع نمو الخلايا السرطانية.
ولهذا يُنصح بألا تقل ساعات نوم الحامل عن ثماني ساعات، وألا تزيد أيضاً عن ذلك؛ وذلك حفاظاً على صحة المرأة، لأن الإكثار في عدد الساعات لا يفيد، وربما يسبب أضراراً للحامل.

أضرار كثرة النوم للحامل

التعرض للسمنة أول أضرار زيادة ساعات النوم
  • السمنة وزيادة الوزن أولى أضرار زيادة ساعات النوم؛ حيث أظهرت الدراسات أن النوم لمدة أكثر من 9 أو 10 ساعات كل ليلة، ترفع احتمالية التعرض للسمنة بنسبة تصل إلى أكثر من 21٪، وأن يكون النوم ما بين 7 و8 ساعات.
  • يسبب ألماً في الرأس، ويجعل الحامل أكثر عرضة للشعور بالصداع خاصة خلال ساعات الصباح، وهذا يرجع إلى تأثير إطالة النوم في بعض الناقلات العصبية في الدماغ.
  • المعاناة من آلام الظهر لكثرة المكوث على السرير، وخاصة في حال الحد من ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، كما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، المرتبط بانعدام المحافظة على مستوى معين من النشاط.
  • تشعر الحامل بالاكتئاب بشكل أكبر مع كثرة النوم، خاصة أن ما يقرب من 15٪ من الحوامل يعانين من الاكتئاب بسبب النوم أكثر من اللازم.

نصائح قبل النوم

طبقي تقنيات الاسترخاء لتقليل الأرق
  • تجنبي المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة.
  • تأكدي من عدم الإفراط في السوائل، أو تناول وجبة دسمة.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية قبل النوم مباشرة.
  • احصلي على جميع العناصر الغذائية.
  • اشربي السوائل بالقدر الموصَى به للحامل على مدار اليوم.
  • احرصي على الحفاظ على روتين النوم، والاستيقاظ في الوقت نفسه يومياً.
  • اضغطي على قدميك بقوة في حال لم تتمكني من النوم بسبب تشنج ساقيكِ.
  • لا تتناولي أي مكملات غذائية من دون استشارة الطبيب.
  • طبقي تقنيات الاسترخاء التي تساهم في تقليل الأرق قبل النوم.
  • استشيري الطبيب بخصوص أي نشاط جديد قبل القيام به.

عدد ساعات نوم الحامل

8 ساعات كاملة خلال الليل وقيلولة قصيرة نهاراً
  • تختلف عدد ساعات النوم للحامل من امرأة لأخرى، حسب طبيعة جسمها وعدد ساعات نومها الطبيعية قبل الحمل.
  • تحتاج النساء اللاتي يحصلن على 8 ساعات من النوم قبل الحمل، إلى ما يصل لـ10 ساعات من النوم في أثناء الحمل.
  • تُوصَى النساء اللاتي يحصلن على 6 أو 7 ساعات قبل الحمل، بالنوم بمعدل 8 ساعات كاملة خلال الليل بعد الحمل، والحصول على قيلولة قصيرة خلال اليوم.
  • إضافة ساعة أو ساعتين من النوم، على عدد ساعات النوم التي كانت تحصل عليها قبل الحمل، خاصةً في الأشهر الثلاثة الأولى.
  • لا تقللي عدد ساعات النوم لأي سبب من الأسباب؛ لأن جسمك يحتاج إلى إنتاج المزيد من الدم، ويحتاج قلبك إلى الضخ بقوة أكبر لإمداد الجنين بالدم.
  • إذا كنتِ تحصلين على عدد ساعات من النوم أكثر من 12 ساعة في اليوم؛ حاولي الحصول على بعض التمارين الرياضية الخفيفة، والتغذية الجيدة .

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.