حامل تبتسم
الصيام للحامل التي لا تعاني من مضاعفات الحمل

المرأة الحامل من أكثر الفئات الحساسة التي يجب عليها استشارة الطبيب قبل أخذ القرار بصيام شهر رمضان، وحالتها الصحية هي التي تحدد مدى قدرتها على الصوم؛ فالحوامل اللاتي يعانين من بعض المضاعفات التي تصاحب عادة فترة حملهن، مثل سكري الحمل أو ارتفاع ضغط الدم، وهبوطه، قد يسبب الصيام لهن بعض المتاعب التي تؤثر على الجنين، كما أن وضع الجنين أيضاً ومدى استقرار حالته الصحية، يحدد فيما إذا كانت المرأة الحامل تستطيع الصوم أم لا.
لهذا ورغم الفوائد الصحية الكثيرة للحامل والجنين من صيام الشهر الكريم، فإن هناك إرشادات للمرأة الحامل في رمضان على الحامل التعرف عليها لتستفيد بها حالة صيامها.
اللقاء والدكتورة مي الحسيني أستاذة النسا والتوليد؛ للشرح والتفصيل.

صيام الحامل

الصيام للحامل التي تتمتع بصحة جيدة

المرأة الحامل التي تتمتع بصحة جيدة، ولا تعانى من أى أمراض، أو تخاف أن يؤدى صومها إلى حدوث نقص في وزن الجنين أو طوله، أو خطر حدوث ولادة مبكرة عليها أن تصوم.
ويتم ذلك في حالة تناولها لوجبات غذائية صحية ومتكاملة، بجانب فوائد الصيام بالنسبة للمرأة الحامل، والتي تتمثل في: تقليل مستويات السكر والكولسترول في الدم، وتقليل ضغط الدم.
مع مراعاة أن المرحلة الأولى من الحمل التي تمتد لثلاثة شهور، قد تكون صعبة على المرأة الحامل، إذ أنها تعاني من الغثيان وقد تفقد الكثير من السوائل، بينما المرحلة المتوسطة من الحمل، هي الأفضل لصوم الحامل دون مضاعفات لاحقة.

طرق لتجنب الحامل القيء

نصائح للحامل الصائمة

تناول العصائر الصحية الطازجة منعاً للجفاف

تحدثي مع طبيبك قبل الصيام

تأكدي من استشارة الطبيب المتابع قبل البدء بشهر رمضان، فهي ستخبرك بأية مضاعفات محتملة للصيام خلال الحمل.
قد تحتاجين إلى إجراء بعض الفحوصات الطبية خلال الصيام، ومراقبة مستويات السكر والضغط في الدم.
في كثير من الأحيان لا ينصح الأطباء بصيام الحامل المصابة بداء السكري؛ لمنع إصابتها بمخاطر الحمل كالجفاف.

الوقاية من السكري

اختاري الأطعمة المفيدة لصحتكِ

تجنبي الحلويات التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة مما يؤدي إلى انهيار الطاقة لاحقًا، تناولي الكثير من الحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف، مثل: الخضار، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى الأطعمة المليئة بالبروتينات كاللحوم، والبيض، والمكسرات.

حافظي على الهدوء وابتعدي عن العصبية

يمكن أن تسبب التغييرات في أوقات تناول الطعام والشراب إلى إصابتكِ بالإجهاد، لذا خذي الأمور بسهولة، واقبلي المساعدة عندما يتم تقديمها من عائلتك.
يعد الإجهاد أثناء الحمل أمرًا طبيعيًا تمامًا، لكن إذا أصبح شديدًا فقد يتسبب ببعض التأثيرات السلبية لكِ ولجنينكِ، والتي تتمثل بعضها بانخفاض وزن الجنين، والولادة المبكرة.
يمكن أن يساعدك أخذ حمام دافئ، أو جلسات اليوغا والتأمل خلال شهر رمضان في التخفيف من حدة التوتر والإجهاد.

تجنبي الكافيين

إذا كنتِ معتادة على تناول الكثير من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل: القهوة، والشاي، والمشروبات الغازية فعليكِ تخفيضها قبل الصيام لمنع الإصابة بالصداع الشديد.
تجنبي الكافيين خلال فترة الصيام فهو يصنف من ضمن المشروبات المدرة للبول، التي يمكن أن تجعلك تعانين من الجفاف، وتذكري أن الشوكولاتة والشاي الأخضر يحتويان أيضًا على نسبة من الكافيين.

نظمي أوقات عملك

تحدثي إلى صاحب العمل حول كيفية عملك خلال شهر رمضان سواء من خلال تقليل ساعات العمل، أو الحصول على فترات راحة إضافية، أو العمل من المنزل، يمكنكِ أيضًا الحصول على إجازة من عملك خلال فترة الصيام للحصول على مزيد من الراحة.

احصلي على السوائل

اشربي الكثير من الماء خلال فترتي السحور والإفطار، وحاولي الحصول على ما يقارب 1.5-2 لتر من الماء يوميًا خلال شهر رمضان المبارك لتتجنبي إصابتكِ بالجفاف.

تابعي: إرشادات للحامل في رمضان

تابعي زيارة الطبيب وعمل الفحوصات الدورية
  • أن تحتوى وجبة الإفطار على شوربة ساخنة، ويتم تناولها في بداية الإفطار بعد التمر مباشرة، لتنشيط المعدة بعد فترة الصيام الطويلة.
  • أن تحتوى وجبة الإفطار على خضراوات طازجة، والتي تعتبر مصدراً رئيسياً للفيتامينات والأملاح المعدنية.
  • ان تضم الوجبة الألياف الغذائية التي تعتبر أساسية لحركة الجهاز الهضمي، وحدوث عملية الإخراج بشكل طبيعي، وتقي من الإمساك.
  • أن يكون البروتين متنوعاً بين النباتى والحيواني، وأن تحتوى الوجبة على الأرز أو المكرونة أو الخبز كمصدر الكربوهيدرات.
  • الابتعاد تماماً عن الأطعمة عالية الدهون والمخللات، وتقليل تناول الحلويات لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات .
  • تناول الماء بالقدر الكافي من الإفطار وحتى السحور (8 - 10 أكواب)، مع تناول العصائر الطبيعية سواء عصائر الخضروات أو الفواكه.
  • الابتعاد عن المشروبات الغازية تماماً لارتفاع محتواها من السكريات، وكذلك الصودا التي ترفع حموضة الدم وتضر بصحة الأم والجنين.
  • تجنب المنبهات مثل القهوة والشاي التي تسبب إدرار البول مما يؤدى إلى الجفاف.
  • زيارة الطبيب بشكل منتظم ، وعمل الفحوصات الطبية الدورية للاطمئنان على صحة الحامل وصحة نمو الجنين.

الحفاظ على وجبة السحور

يجب الحفاظ على تناول وجبة السحور وأن تكون متأخرة جداً قرب الفجر، وأن تحتوى على الزبادي والبيض وخضراوات طازجة والخبز البلدي أو حبوب كاملة كمصدر للألياف الغذائية.
و تعتبر وجبة مهمة جداً للإحساس بالشبع، كما يجب تناول الماء قبل الفجر مباشرةً؛ حتى تحافظ على جسمها رطباً خلال فترة الصيام، لأن الجفاف يشكل خطورة علي الحامل والجنين.
ويجب أن تحرص الحامل على عدم التعرض للشمس لفترات طويلة أثناء الصيام، حتى لا تفقد السوائل الموجودة بجسمها وتصاب بالجفاف، وأيضاً يجب ألا تقوم بأعمال منزلية شاقه أثناء الصيام.

حالات حرجة تجبر الحامل على التوقف عن الصيام

القيء المستمر يستدعي التوقف عن الصيام
  • وجود تغيير ملحوظ في حركات طفلك، كما لو كان طفلك لا يتحرك أو يركل بنفس القدر، (أقل من 10 حركات خلال 12 ساعة).
  • حدوث تقلصات مؤلمة، الشعور بالدوار، أو الإغماء، أو التعب الشديد،الشعور بالعطش الشديد، وفقدان الوزن.
  • حالة وجود قيء مستمر قد يتسبب في الجفاف، الشعور بالدوار والضعف العام أو حدوث إغماء أو العرق الشديد.
  • جفاف العين الشديد؛ ما يدل على حدوث جفاف بالجسم، أو الشعور بألم يشبه الانقباض، لأنها يمكن أن تكون علامات ولادة مبكرة.
  • الشعور بآلام شبيهة بآلام الطلق وهو إشارة دالة على المخاض المبكر.

*ملاحظة من"سيدتي وطفلك": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.